كيفية تلميع الزجاج والمرايا لزجاج لامع ورائع

0

تلميع الزجاج والمرايا في جميع أرجاء المنزل ليس بالمهمة الصعبة، وربما لا يعترض عليها أحد، وفي نفس الوقت نادراً ما يتقن أحد تلميع الزجاج!! هل تتقن تلميع الزجاج بحيث لا يظهر أي أثر للمنظف الذي استخدمته؟ لا أظن ذلك! ربما تقضي وقتاً طويلاً، وتجتهد كثيراً ولكن تكون النتيجة واحدة.. زجاج باهت أو عليه آثار وخطوط وشوائب.. ولكن مع هذه النصائح البسيطة ربما تنجح ليصبح زججك تماماً كزجاج البنايات الراقية، أو ربما أكثر لمعاناً ونظافة. وسوف نعتمد فى موضوعنا علي بعض المنظفات التي يمكنك اعدادها منزلياً او شراؤها وسوف نتناول كل شي بالتفصيل لكي تحصل على الزجاج اللامع الذى تحلم بة.

اقرأ ايضا:
كيفية تنظيف السجاد بسهولة
كيفية تنظيف الخشب بسهولة
كيفية تنظيف المطبخ بأسهل الطرق

كيفية تلميع الزجاج والمرايا

تلميع الزجاج

 

1. نظِّف من الأعلى إلى الأسفل:

إذا كنت فعلاً تريد تلميع الزجاج ليصبح لامعاً وبلا شوائب احرص على التنظيف من أعلى لأسفل، ومع مراعاة الضغط برفق حتى لا تسمح لأي شائبة من المنظف بأن تتسرب في طريقك لأسفل.

2. استخدم الممسحة المطاطية:

استخدام الممسحة المطاطية هو السلاح السري الذي تلجأ إليه شركات التنظيف، وتحصل به على أقصى لمعان. والحق أن الفرق فعلاّ مذهل عند استخدامها، فكيف لأداة واحدة أن تنقلك من صفوف المبتدئين إلى مصاف المحترفين! والأجمل أنها تجعل التلميع أسهل بكثير إلى جانب النتيجة المبهرة، أما في حالة النوافذ الطويلة يكون اقتناء ممسحة مطاطية ذات ذراع طويل ضرورة قصوى.

3. لمع زجاج النوافذ في الأيام الغائمة:

وهي حقيقة يجهلها الكثيرون، مع أنها أساسية. أشعة الشمس تعمل على تجفيف سائل التنظيف والماء بسرعة كبيرة، بحيث تتبقى الشوائب والخطوط نتيجة سرعة التبخر. انتظر يوماً غائماً لتقوم بالتنظيف، وتمتع بنتيجة مبهجة.

4. نظف الحواف بقطع القطن الطبي:

مهما اجتهدت في تلميع الزجاج عند الحواف فإنها لا تبدو نظيفة، أو على الأقل تظهر بها الرواسب. ربما يبدو أمر التخلص منها صعبة، ولكن مع استخدام الأداة الصحيحة ستتخلص منها بسهولة. ببساطة استخدم قطع القطن الطبية، للوصول إلى كل حافة على حدة، بدلاً من تنظيفها مع النافذة بأكملها.

5. جرب استخدام كنزة (t-shirt) قديم:

جرب تلميع الزجاج باستخدام كنزة قديمة، فالكنزات القديمة لا تترك خيوطاً أو آثاراً خلفها، ولها قابلية امتصاص أكثر من الأقمشة الجديدة، وبالتالي هي أفضل.

6. احذر من تبليل الحواف الخشبية للنوافذ:

كثير من منظفات النوافذ والمرايا يمكن أن تسبب تلف الإطارات الخشبية التي تحيط بالنافذة أو المرآة. احرص على ألا تسمح بوصول جزء من سائل التنظيف إلى الحواف، سواء عند الغسل أو عند رش المنظف.

7. جرب استخدام المنظفات منزلية الصنع:

المنظفات المنزلية التقليدية لها مفعول سحري في تلميع الزجاج إلى حد اللمعان. جرب إحدى مختاراتنا من أفضل المنظفات المنزلية في هذا المجال:

1. امزج مقدار: 1 كوب من الكحول، 1 كوب من الماء، 1 ملعقة كبيرة من الخل. استخدام الكحول الآيزوبروبيلي مع الخل الأبيض يصنع سائلاً سريع التبخر مثالي للاستخدام، ومنافس للعلامات التجارية الشهيرة. هذا السائل يمكن أن يكون رفيقك المنزلي في التلميع لجميع الأسطح المعدنية، وكذلك البلاط والسيراميك.

2. امزج مقدار: كوبين من الماء، ¼ كوب من الخل، ½ ملعقة صغيرة من سائل تنظيف الأواني المعتاد لديك. استخدم دلواً صغيراً لخلط المقادير كلها، ومن ثم امسح النافذة بالمزيج بمساعدة فرشاة تنظيف أو قطعة من الإسفنج، وقبل أن يجف السائل اغسله بالماء ومن ثم جففه بسرعة. يمكن رش هذا المزيج على النافذة باستخدام علبة الرش المعتادة، ولكن وجد بالتجربة أن استخدام كمية سخية منه بواسطة الفرشاة أو الإسفنجة تعطي نتائج أفضل.

8. استخدم ورق الجرائد، أو لا!

مع أن الشائع جداً استخدام ورق الجرائد عند تلميع الزجاج، إلا أنها ليست قاعدة ثابتة. في الواقع استخدام ورق الجرائد يعطي نتيجة طيبة، ولكنه لا يمسك الماء، وربما يخلف آثاراً على زجاج نافذتك في حال أصبحت الجريدة رطبة. على كل حال هي فكرة تستحق التجربة!

اضف تعليق