خطوات زراعة الفراولة بالصور

تعد الفراولة من نباتات الفصيلة الوردية التي تزرع في اواخر فصل الصيف في المناطق معتدلة الحرارة، تتميز بسهولة زراعتها، من الزراعات التي يسهل زراعتها في الحاويات أو في الحديقة من النباتات سريعة النمو، هناك نوعين اساسين من نبات الفراولة، الصيفية والدائمة، الصيفية يمكن تقسيمها لوقت مبكر و  ومنتصف و أواخر الصيف بالطبع هناك العديد من الأنواع  والاصناف داخل مجموعة الفراولة:

الفراولة الدائمة: هي الاكثر شعبية تنمو شجرتها لمدة خمس سنوات تتواجد على مدار العام  تزرع في المناخات المعتدلة وفي المناطق الباردة.

فراولة يونيو: توجد في وقت مبكر من فصل الصيف وهذا يتوقف على زرع الوقت هذا الصنف يستخدم للتجميد.

فراولة  المعتدلة: و هي اكثر بكثير من الفروالة الدائمة وفراولة جبال الالب هي ثمرة صغيرة مثالية جدًا لصناعة المربى.

خطوات زراعة الفروالة:

أول خطوات الزراعة هي البحث عن نوعية النبات المناسب للبيئة التي تعيش فيها والظروف المحلية للطقس واختيار المكان المناسب للزراعة سواء الزراعة في حاوية أو في الماء أو في الحديقة .

الأدوات المستخدمة بعملية الزراعة:

  • التربة مكونة من البوتموس و الرمل و الطمي.
  • حاويات صغيرة للزراعة.
  • السماد العضوي سواء (قشر البيض المطحون أو الكومبوست بقايا المطبخ المتخمرة).
  • حصى صغير.
  • حاويات زراعة كبيرة او ارض حديقة ممهدة لنقل النبات.
  • بذور الفراولة المناسبة للطقس المتواجد بيه.

يفضل زراعة الفراولة الصيفية في الشهر الثاني من فصل الصيف أو النصف الاول من الشهر الاخير من فصل الصيف، بينما يفضل زراعة فروالة جبال الألب أو فروالة المربى في الشهر الثاني و الثالث من الربيع والفراولة الدائمة تزرع في فصل الخريف و لكنها غير مناسبة للحدائق في المناطق المعتدلة.

زراعة الفروالة

1- اختيار مكان دافيء و مشمس لزراعة سواء الحاوية أو التربة الارضية.

2- البدء بعمل التربة لزراعة الحاوية مكونة من خليط التربة الصناعية البوتموس مع الرمل و الطمي مع اضافة السماد العضوي(قشرالبيض أو الكومبوست)، وضع الحصى في اخر الحاوية الصغيرة ثم وضع مزيج التربة ثم غرس البذور من ثم وضع طبقة خفيفة من التربة فوق البذور ووضعهم بمكان مشمس لحين اتمام عملية الإنبات.

3- حفر التربة الارضية لإضافة السماد لو كانت التربة طينية ثقيلة يفضل اضافة بعض الرمال لها مع اضافة المواد العضوية المتحللة مع وضع نشارة الخشب بعد اتمام الزراعة للمحافظة على سطح التربة نظيف.

زراعة الفروالة

4- نقل الشتلة إلى الحديقة يفضل نقع الجذور في دلو بيه ماء لمدة ساعة لمساعدة في تخفيف صدمة الانتقال إلى الأرض أو نقل الشتلة من الوعاء الصغير إلى حاوية كبيرة حسب المكان المتوافر لديك، يتم حفر حفرة صغيرة بالأرض أو بالحاوية الكبيرة من ثم نقل الجذور إليها مع الحفاظ على الوضع الهرمي أو وضع التاج (بمعنى وضع التربة على الجذور في شكل هرمي)، ثم الضغط على التربة بلطف حول نبات الفراولة، مع مواصلة زراعة باقي المحصول على ان تكون بين النبتة و النبتة الاخرى نحو 35-40 سم و يتم زراعتها في عدد من الصفوف.

زراعة الفروالة

5- الحرص على سقي النبات بانتظام مع عدم المبالغة بالماء مع ايضًا تجنب جفاف التربة، يفضل استخدام السماد السائل لتوفير غذاء النبات، تحتاج الفروالة إلى الأسمدة الذائبة بالماء التي تحتوي على نسبة عالية من النتروجين.

زراعة الفروالة

6- يفضل قطف الزهور الأولى لانها تعطي فرصة اكبر لنبات الفراولة لنمو بشكل اكبر و تساعد على انتاج جذري اقوى.

7- حصاد الفراولة يكون عند اتمام احمرار الثمار بالكامل مع غسلها بالماء البارد قبل التناول.

مقالات قد تعجبك !

2 تعليقان

  1. يقول omar alazawi:

    ممكن اعرف ما هي افضل انواع البذور لزراعه الفراوله في العراق

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *