من اكثر الثمرات المفيدة لجسم الانسان هي الكوسة لما تحتوية من فوائد صحية كثيرة جدًا حيث ان ثمارها تحتوي علي سعرات حرارية قليلة وهذا يعمل علي الحماية الغذائية، كما انها غنية بالفيتامينات والاملاح اللازمة للجسم، ولكن تفقد الكثير من هذة الفوائد بسبب اهلامنا ووضعها في اماكن مرتفعة الحرارة وايضًا طريقة طبخنا لها خاطئة لذا تُهدر الكثير من الفوائد الموجودة في الكوسة، واُثبت علميًا ان اكثر طريقة صحية يمكن اكل الكوسة بها هي نية بدون طبخ، وبسبب كل هذة الفوائد سنقوم بتوضيح كيفية زراعة الكوسة بالخطوات السهلة.

اقرأ ايضًا:
كيفية زراعة القرنبيط بالخطوات
كيفية زراعة البطاطا بالخطوات
كيفية زراعة الارز بالخطوات

كيفية زراعة الكوسة بالخطوات:

زراعة الكوسة

يجب اتباع بعض الخطوات الهامة بالترتيب الذي ستم ذكرة لتحصل في النهاية علي منتج جيد وعالي الجودة.

مواعيد الزراعة:

تتأثر ثمرة الكوسة بدرجات الحرارة المنخفضة لأن هذا يؤدي الي احتراق الاوراق والاقلال من نموها، لذا فان افضل مواعيد لـ زراعة الكوسة يتكون في اول فبراير وحتي منتصف مارس وايضًا من منتصف اغسطس الي اول سبتمبر، هذا لضمان انتاج محصول جيد وعالي الجودة.

التربة والتقاوي:

يمكن زراعة الكوسة في اي نوعية من الاراضي فهي تتحمل الملوحة بطريقة جيدة، ولكن يجب مراعاة شرط واحد فقط هام وهم ان تكون هذة الارض جيدة الصرف، ويحتاج الفدان الواحد الي 3 كيلو جرام من التقاوي.

زراعة الكوسة:

يجب قبل الزراعة المرور ببعض الخطوات الهامة واللازمة لنجاح المحصول ونموة بطريقة جيدة وبدون اخطاء.

1. تجهيز الارض:

يجب حرث الارض من مرتين الي ثلاث مرات بشكل متعامد وقبل الزراعة يتم اضافة بعض الاسمدة قبل الحرثة الثالثه بهذة المقادير
– 200 متر مكعب من السماد البلدي.
– 50 كيلو جرام كبريت زراعي.
– 100 كيلو جرام سلفات البوتسايوم.
– 50 كيلو جرام سلفات نشادر.

2. تخطيط الارض:

يجب الاهتمام بتخطيط الارض علي ان يتم عمل 8 خطوط في كل قصبتين وبعدها نقوم بري الارض، ثم نقوم بعمل الجور بحيث تكون المسافة بين كل جورة والتالية لها 30سم – 40سم.

3. اعداد التقاوي للزراعة:

نقوم بوضع التقاوي في مطهر فطري لمدة تصل الي 24 ساعة وبعد انقضاء هذة المدة نقوم بتصفية التقاوي ووضعة في الثلاجة تحت الفريزر تمامًا لمدة تصل ايضًا الي 24 ساعة، ويمكن خلط هذة البذور بالسماد الحيوي (هالكس) فهو يعمل علي سرعة الانبات والتزهير، وبعدما تجف الجور من مياة الري يتم اخراج البذور من الثلاجة ثم زرعها مباشرًة في الجور.

الخف:

يتم زرع عدد بذور من بذرتين الي ثلاثة في الجورة الواحدة، وعندما يزهر النبات ويكبر ويصبح فية 4 ورقات يتم خف هذا النبات بحيث نترك نبات واحد في الجورة، ولكن يفضل اتمام هذة المرحلة علي خطوتين وهي ان نقوم في البداية بنزع نبتة واحدة وترك اثتين ثم نقوم بنزع الثانية لحين يتبقي نبتة واحدة في الجورة، ويجب الري بعد كل عملية خف وتسميد ايضًا.

التسميد:

يتم اضافة السماد الي نبات الكوسة علي 4 دفعات وهم:

1. الدفعة الاولي:

وتتم هذة الدفعة بعد حدوث عملية الخف مباشرًة، حيث يتم اضافة هذة الكميات من الاسمدة كل فدان
– 100 كيلو جرام سلفات نشادر.
– 150 كيلو جرام سوبر فوسفات.
– 100 كيلو جرام سلفات بوتاسيوم.
ويتم خلط هذة الكميات مع بعضها البعض ووضعها تكبيش حول النبات، ثم نقوم بعملية الري المعتادة بعد اضافة الاسمدة، ودائما ما تتم هذة المرحلة بعد عملية زراعة الكوسة باسبوعين تقريبا.

2. الدفعة الثانية:

يتم اضافة 50 كيلو جرام من اليوريا للفدان الواحد بعد مرور اسبوع كامل علي الدفعة الاولي، ثم يتم الري مباشرًة.

3. الدفعة الثالثة:

يتم اضافتها بعد 3 اسابيع من الزراعة، ويتم فيها اضافة العناصر الصغري من حديد ومنجنيز وزنك بمقدار 200 كيلو جرام لكل فدان.

4. الدفعة الرابعة:

نقوم باضافة 75 كيلو جرام نترات كالسيوم لكل فدان ثم نقوم بعملية ري أخري، ودائمًا ما يتم اضافة هذة الدفعة اثناء التزهير.

العزيق:

يتم عمل العزيق عند الحاجة فقط وهذة الخطوة تكون للتخلص من الحشائش الموجودة حول النبات، لذا يجب زراعة بذور الكوسة في منتصف الخط تمامًا لسهولة العزيق حلو النبات دون اتلافة.

الري:

تختلف عدد الريات علي حسب نوع التربة الذي تم زراعة الكوسة فيها، فاذا تمت الزراعة في الاراضي الصفراء الصحراوية فهي تحتاج الي الري كل 4 او 5 ايام مرة، اما اذا تمت زراعتها في التربة الطينية الثقيلة فيكون الفاصل بين كل رية والاخري 7 او 10 ايام.

الآفات والحشرات والامراض:

يمكن ان يصيب الكوسة الكثير من الحشرات والآفات والامراض ولهذا يجب محاربتها في البدايات لانتاج محصول جيد في النهاية.

1. المن، العنكبوت الأحمر، الذبابة البيضاء، ذبابة المقات ويتم التخلص منهم عن طريق المبيدات الحشرية المناسبة.
2. البياض الدقيقي، البياض الزغبي، ذبول الفيوزاريوم، عفن الثمار، تعفن الجذور، ويتم معالجة هذا الامر عن طريق رش كبريت ميكروني بمعدل ربع كيلو لكل 100 لتر، و250 سم مكعب مكعب ملاثيون لكل 100 لتر ماء، وبعد مرور 15 يوم علي هذة الرشة يتم رش رادوميل بلاس بمعدل 150 جرام لكل 100 لتر ماء، و 50 سم مكعب اورتس لكل 100 لتر ماء.

 

 

شارك وأضف تعليق