اعادة تدوير البلاستيك بالمنزل

ينتج الانسان سنويًا نحو مليار قطعة بلاستيك حسب اخر احصاء ان جميع قطع البلاستيك التي صنعها الانسان مازالت باقية إلى الآن نظرًا لان البلاستيك لا يتحلل بالأرض، ويمكن للإنسان اعادة تدوير البلاستيك بالعديد من الطرق اما صنع اوعية وحاويات زراعية أو حافظات أقلام أو تغليفها بطرق خاصة لصنع علبة لطيفة لحفظ الاشياء وغيرها الكثير، نستعرض بالسطور المقبلة عدد من الطرق البسيطة لاعادة تدوير البلاستيك وسوف نناقش الموضوع على شكلين الاول بغرض الاستفادة منه منزليا مثل اعادة استخدام الادوات المحيطة بنا في المنزل والثاني بغرض تجاري وهو اعادة تدوير البلاستيك من اجل الربح المادي عن طريق عمل مشروع خاص باعادة تدوير البلاستيك نتابع..

اعادة تدوير البلاستيك بغرض الاستفادة منه منزلياً:

1. صنع حاويات للزراعة:

زراعة النباتات داخل زجاجات المياه الغازية البلاستيكيه، يمكن ذلك من خلال عدة طرق:

الطريقة الأولي: عبارة عن قطع جزء من الزجاجة كما هو موضح بالصورة، لبناء حائط أخضر متنوع من الاعشاب والنباتات المختلفة، يمكنك التعرف على كيفية الزراعة داخل تكل الحاويات باختيار المحصول المناسب لك من الرابط التالي.

اعادة تدوير البلاستيك

الطريقة الثانية: اعادة تدوير البلاستك بغرض تصنيع اشكال مزهريات جميلة، ويمكن تصنيعها كما هو موضح بالصورة عن طريق استخدام اسبري فضي وذهبي أو أي لون اخر مناسب للديكور وقطع الزجاجة نصفين، مع استخدام اسطونة قديمة كقاعدة للمزهرية كما هو موضح بالصورة.

اعادة تدوير البلاستيك

الطريقة الثالثة: تصميم و تنسيق الحدائق باستخدام الزجاجات الفارغة كما هو موضح بالصورة، يمكن تخزين كمية من الزجاجات لديك لعمل حوض نباتات رائع. فقط قم بوضع الزجاجات بجوار بعضها البعض وضع بينها التربة لتعطي هذا الشكل الرائع.

اعادة تدوير البلاستيك

 

2. في مجال أثاث المنزل:

يمكن إعادة تدوير البلاستيك بحيث يتم استخدامه كأساس منزلي من خلال خطوات بسيطة.

الطريقة الأولى: عمل وسائد باستخدام زجاجات المياة الفارغة، يتم تجميع عدد من الزجاجات من ثم وضعها داخل اطار لاصق ومسواتها بشكل جيد من ثم وضع قطعة من الخشب من الأعلى والأسفل ثم وضع قطع من الاسفنج ثم القماش ليصبح لديك وسادة رائعة بأبسط الاشياء.

اعادة تدوير البلاستيك

الطريقة الثانية: صنع صندوق لألعاب الأطفال ومقعد في نفس الوقت، تعاني الأمهات من التزاحم بألعاب الطفل، يمكن استغلال صناديق الفاكهة البلاستيكية جميع الاشكال و الأحجام ليس فقط الحجم الموضح بالصورة وعمل صندوق ومقعد جذاب.

اعادة تدوير البلاستيك

اعادة تدوير البلاستيك

3. في المطبخ:

يمكن استخدام القوارير البلاستيكية و العلب لحفظ البهارات و التوابل، بإمكانك اعادة تغير الشكل والرسم عليها وتغير شكل مطبخك من حين إلى اخر منعًا للملل. واذا اردت ان تتعرف على كيفية اعادة تدوير القوارير بشكل مفصل اكثر اليك المقال التالي اعادة تدوير القوارير وتحويلها الى تحف فنية.

اعادة تدوير البلاستيك

 

اعادة تدوير البلاستيك كمشروع تجاري:

في حال بدء مشروع تجاري بسيط لتدوير البلاستيك يمكن البدء بمكان صغير و شراء ماكينة تدوير بسيطة، عبارة عن اعادة تصنيع واستخدام المخلفات الصناعية المصنوعة من مادة البلاستيك، ليتم استخدمها مرة أخرى في صورة مختلفة، ويمكن اختصار دورة حياة البلاستيك في الصورة بالاسفل.

اعادة تدوير البلاستيك

وهناك عدة طرق لاعادة تدوير البلاستيك منها:

الطريقة الأولى: PET يدخل في صناعة قاروات المياه والعلب البلاستيكيه.
الطريقة الثانية: PEHD يدخل في صناعة الشامبو والمنظفات.
الطريقة الثالثة: LDPE  يدخل في صناعة أكياس التسوق وعلب السي دي.
الطريقة الرابعة: PP في صناعة الأطباق وحوافظ الطعام وعلب الدواء وطبعا يحتاج موصفات عالية الصنع واجود أنواع البلاستيك.

ويمكنك الاطلاع على الصورة بالاسفل للتعرف على هذا التصنيف.

اعادة تدوير البلاستيك

الطريقة التي تستطيع ان تبدأ بها مشروعك تالجاري هي LDPE اعادة تدوير المنتجات البلاستيكية لتدخل في صناعة أكياس التسويق لانها لا تتكلف سوى ماكينة اعادة التدوير بسيطة بالاضافة الي منتجات البلاستيك، هناك طرق اخرى لبدء مشروع لاعادة تدوير البلاستيك مثل تجميع قطع البلاستيك و تفتيتها فقط و تصديرها لمصانع اعادة التدوير للعمل بها.

خطوات اعادة تدوير البلاستيك:

يتم التدوير بعدة خطوات هي الجمع ثم الفرز ثم الغسيل ثم التجفيف ثم التقطيع ثم التشكيل ثم الحقن ثم النفخ ثم البثق ثم التبريد وتكون الماكنات عبارة عن حوض غسيل ومفرمة وحوض التجفيف وماكينة حقن البلاستيك ومجموعة اسطمبات هي قوالب ثابتة الشكل لإنتاج المنتج، بالطبع لعملية التدوير اهمية كبيرة في تحقيق الاستدامة البيئية وتحقيق الاستفادة العضوية من المنتجات والمخلفات البيئية. وان كنت تفكر في بدء مشروع اعادة تدوير البلاستيك ان تقوم بدراسة السوق المحيطة بك والذي سوف تبيعه منتجك النهائي بالاضافة الي البحث عن دراسة جدوي للمشروع لكي تكون قادر على البدء بدون مشاكل او معوقات.

مقالات قد تعجبك !

4 تعليقات

  1. يقول مهند محمد:

    ابداع ماشاءالله ربنا يوفقك

  2. يقول RENA:

    إبداع رائع

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *