اعادة تدوير الاشياء بطريقة صحيحة

انتشر في الفترة الماضية فن اعادة التدوير بصفته اتجاه جديد لتحقيق الإدخار وحفظ الأشياء بدلًا من استهلاكها في شيء واحدة فقط لتحقيق التنمية المستديمة والمحافظة على البيئة من الملوثات سوف نتعرف على اعادة تدوير الاشياء من الالف الي الياء في الأسطر  المقبلة.

اعادة تدوير الاشياء :

اعادة تدوير الاشياء

جلود الحيوانات: يتم صنع الشنط والأحذية من جلود التماسح وايضًا البقر والجاموس والماعز والجمل و الخرفان، هناك طرق معينة لإعادة تشكيلها مرة أخرى لصناعة الجلود تستطيع عمل المعالجة الأولية للجلد في مصانع مخصصة مقابل مبلغ زهيد وتشكيل الجلد بعد ذلك كما تحب في مدابغ الجلود.

اقراص الفيديو والأقراص المدمجة: يمكن اعادة تصنيعها مرة اخرى بالرسم والتلوين عليها أو الاستفادى منها لمواقع التدوير المختلفة أو النظر إلى طرق التدوير هذه.

علب الكان أو الصفيح: غالبًا ما يتم اعادة تدويرها لتصبح علب أخرى، يمكنك تفريغ العلبة تمامًا وتغير مشهدها واستهلاكها بنفس الغرض حفظ الاشياء مرة أخرى ، يدخل في ذلك علب الزجاج وعلب الصفيح والعلب البلاستيكية يوجد افكار لتدوير انظر هنا.

اعادة تدوير اطارات السيارات: تشكل اطارات السيارات عبء كبير خصوصًا ان حرقها او التخلص منها بالطرق التقليدية يتسبب في الإضرار بالبيئة، لذلك يمكنك النظر لتلك الأفكار لو كان لديك اطارات سيارات خارجة عن حاجتك.

الملابس القديمة: هناك حلول للتخلص من الملابس الفائضة عن الحاجة أهمها الصدقة أوالبيع أو اعادة التدوير بصورة جميلة يمكنك النظر للأفكار هنا أو هنا .

علب البيتزا: يمكن استخدمها واعادة تدويها كورق مقوى يتم تلوينه و ابتكار اشكال للاطفال مثل هنا.

الأدوية منتهية الصالحية: هناك بعض الأدوية تكون خطيرة مثل ادوية علاج الفطريات و السل و الإلتهابات لذلك يفضل الاتصال بالمصنع المصنع لأخذها مرة أخرى.

أكياس الشراء: تدخل مع المنتجات البلاستيكية الافضل استخدام أكياس القماش أو الأكياس الورقية القابلة للتدوير حتى لا يكون لديك أشياء لا تستخدمها وتتراكم لديك.

الستائر والمنسوجات: لو كانت من البلاستيك فإنك لن تستطيع تدويها ولكن لو كانت من القماش بإمكانك قصها وعمل مفارش صغيرة أو اضافة اطار من الكورشية أو الشبير الصناعي إليها لتكون مفشر جديد يمنك وضعه في ادراج المطبخ أو في الدولاب.

ورق القصدير الألمونيوم: لا يمكن اعادة تدويره و استخدامه بالمنزل يتم تصنيفه مع المعادن يتم وضعه في سلة المهملات مع المعادن ومن يتولون الأمر بإمكانه إرجاعه إلى مصادره.

فرش الأسنان: يمكن استخدمها في تنظيف الأثاث صعب الوصول إليه أو تنظيف الأظافر أو الأحذية.

قشر البيض: بإمكانك تجميع قشور البيض في وعاء كبير محكم الغلق وضربها في الخلاط لتصبح سماد يحتوي على الكالسيوم لتسميد التربة الزراعية لو كنت ممن يمتلكون حديقة منزلية أو حاويات زراعية إذا كنت من هواة الزراعة انظر هنا.

الزجاجات أو المواد الزجاحية: غالبًا ما تأخذ مساحة كبيرة في المنزل يمكن اعادة تدويها بطريقتين الأولى حفظ أشياء اخرى بها أو تلوينها و الرسم عليها واعادة استخدمها مرة أخرى بأسلوب جديد يمكنك النظر هنا لمعرفة الطريقة.

الجلود و الشنط الجلدية: يمكن اعادة تدويرها عن طريق القص وتكوين قطع منها من اجل اعادة تدويرها من الناحية الفنية في عمل سجاد أرضي أو شنطة جديدة، أو غطاء كتاب يمكنك النظر هنا.

الشماعات البلاستيكية: غالبًا لا يمكن اعادة تدويرها ولكنها تستخدم كنفايات بلاستيكية.

الطلاء منتهي الصلاحية: تحتوي مواد الطلاء على مواد كيميائية خطيرة ومضرة بالتربة لذلك تأخذ شركات الطلاء، الطلاء القديم و تحوله لطلاء جديد بطريقتها.

مزيل العرق: العديد من العلامات التجارية تكون مصنوعة من البوليمر البلاستيك ويختلف البلاستيك من حاوية إلى اخرى لتكون قادر على اعادة تدوير البلاستيك واستخدمة مرة اخرى تأكد من وجود رقم 5 على اسفل الحاوية.

مستحضرات التجميل: عندما تنتهي الصلاحية تصبح عديمة الفائدة يمكنك التخلص منها بوضعها داخل كيس بلاستيك منفصل عن كيس القمامة العادي لانها مواد كيميائية عندما تتسرب للتربة تحدث ضرر بالبيئة.

المرايا الزجاجية: هي غير قابلة لتدوير ولكنك تستطيع تكسرها لقطع صغيرة جدًا واستخدمها في فن الموزابيك.

الاحذية الرياضية: غالبًا ما تطلب الشركات الرياضية مثل نايكي واديدس منتجاتها مرة أخرى لتقوم هي بتدوريها بطريقة معينة في مصانعها.

البطاريات: الكثير من الناس يلقون بالبطاريات المنتهية داخل اكوام القمامة ولكنك حين تفعل ذلك فإنك تلقي عدد هائل من المعادن وتسبب التلوث البيئي لذلك هناك بطاريات قابلة للشحن مرة اخرى، اما بطاريات السيارة التي تحتوي على الرصاص يوجد بها معادن سامة بإمكانك اعطاءها لمتاجر بيع التجرئة او طلب الشركة المصنعة لتتصرف فيها لانها مع الوقت تتسرب المواد السامة بها إلى المياة الجوفية محدثة التلوث البيئي.

ورق الجرائد: يمكن للورق الجرائد أن يتحلل لو كنت ممن يمتلكون حديقة أو حاويات زرع بالطبع تحتاج إلى الكومبوست العضوي بإمكانك عمل الكومبوست من فضلات الطعام ليوم ثم وضع ورق الجرائد عليها ثم فضلات اليوم الذي يليه ووضع ورق الجرائد عليها و هكذا، بذلك تكون تخلصت من الجرائد و ساهمت في الحفاظ على البيئة وتناول طعام صحي.

الإسفنج: الاسفنج من البحر مصنوع من السليلوز النباتي القابل لتحلل بالتربة يمكن وضعه مع ورق الجرائد وفضلات الطعام لصنع الكومبوست.

النظارات الطبية وأجهزة السمع: سواء المصنوعة من البلاستيك أو الزجاج هنا مصانع معينة تشتري النظارات المستعملة والاجهزة الطبية  لاعادة تدويدها مرة أخرى أو التبرع بها لصالح جميعات هي من تعمل ذلك، لانها تحتاج إلى تطهير قبل الاستخدام مرة أخرى.

بطاقات الإئتمان: لا يوجد مؤسسات أو هيئات اليوم تعمل على إعادة تدويرها مرة اخرى يمكنك قص الكارت ووضعه في سلة نفايات البلاستيك للتخلص الآمن منه.

طفايات الحرق: هناك نوعان طفايات اطفاء المواد الكيميائية الجافة وطفايات ثاني أكسيد الكربون الاخيرة يمكن إعادة تعبئتها مرة أخرى و استخدامها أما الأولى تذهب لمصانع متخصصة للحفاظ على البيئة.

الموكيت ألياف النايلون: بامكانك تقطيع السجاد القديم واستخدامه في اماكن أخرى أو اعطاءه لمحلات بيع القديم أو استبدال، يوجد اليوم مؤسسات تعمل على اعادة تدوير الاشياء.

الكتب: يوجد أماكن لشراء الكتب القديمة، أو التبرع بها لصالح اي مكتبة عامة بدلًا من تركها كمخلفات بيئة.

السيارات والدراجات المائية والقوراب و المقطورات والدراجات النارية: لو كانت غير صالحة للاستخدام بلغت الصدئة يكون لا زال فيها معادن يمكن إعادة تدويرها بإستدعاء الشركة المصنعة لها التي سوف تأخذ المعادن وتعطي لك مقابل لها.

الهواتف المحمولة: وفقًا لوكالة حماية البيئة الأمريكية يتم اعادة تدوير 20 % فقط من الهواتف المحمولة كل عام لأن معظم الناس لا يعرفون كيفية اعادة تدويرها يوجد عدد من المنظمات الخاصة لذلك، اللاسلكية تهتم بأخذ الهواتف المحمولة حيث أن بطاية الهاتف تكون أكثر خطرًا بعد عدم استخدمها على من في المنزل.

الكمبيوتر: هناك شركات تريد أن تسترد القطع الخاصة بها مرة اخرى و هناك منظمات اخرى تعمل في تلك الجانب منها تحمل أسماء green  الرمز الخاص بإعادة التدوير، هناك شركات تأخذ الكمبيوتر القديم لإعادة تهيئته واعطاءه للأسر التي تحتاج للعمل الخيري.

تلك كانت بعض الطرق المستخدمه في  اعادة تدوير الاشياء الموجودة بالمنزل غير المرغوب فيها و تدويرها بطريقة آمنة على البيئة.

اضف تعليق