كيف تصبح تاجر ناجح بالخطوات

تعتبر التجارة من اهم مصادر الدخل قديما وحديثا وعلي مر العصور ويعتبر تسع اعشار الرزق في هذه المهنة حيث تعد مهنه الاثرياء وتجد أكبر الشركات ثراء واكثر الاشخاص نفوذ يعتمدون علي التجارة. وكانت في العصور القديمة يطلق علي من يمتهن هذه المهنة لقب تاجر اما حاليا فيطلق عليه رجل اعمال (بيزنس مان). وسوف نوضح لك في هذا المقال 6 خطوات تساعدك على ان تبدأ مسيرتك في التجارة حتى تصبح تاجر ناجح.

اقرأ ايضا:
سبعة قواعد لبدء استثمار ناجح
خطوات استثمار المال
عمل مشروع ناجح بالخطوات

سته خطوات لكي تصبح تاجر ناجح

كيف تصبح تاجر

1. حدد المجال

عليك ان تقوم بتحديد المجال الذي تريد ان تتخصص في تجارته حيث ان مجالات التجارة واسعه ومتعددة وعليك ان تختار احداها لتتخصص به وتتقنه وان تحدد لماذا اخترت هذا المجال دون غيره من المجالات المتاحه ولماذا اقتصرت علي تقديم هذه النوعية من المنتجات دون غيرها.

2. دراسة المجال

عليك ان تقوم بدراسة هذا المجال وتعرف جميع تفاصيلة وتدرس سلبياته وايجابياته وكيف تنجح به وان تدرس السوق واحتياجاته لهذه الخدمات والمنتجات وان تدرس المنافسين بشكل جيد وتحدد نقاط قوتهم ونقاط ضعفهم وان تصنع لنفسك ميزه تميزك عن جميع منافسيك لتتفوق عليهم وليعلو نجمك ويكون لك اسم في هذا المجال وهذه التجارة.

3. فرصة عمل

لكي تكون تاجر ناجح حاول ان تحصل علي وظيفه في نفس المجال حيث ان ذلك سيضعك في قلب الحدث و سيتيح لك الفرصه في التعرف علي عملائك المرتقبين وكيفية التعامل معهم وفهم اساليب السوق وتقلباته بالنسبه لهذه التجارة وكيفيه تجنب المخاطر والعقبات في هذه التجارة ,بمعني ابسط الاستفادة من اخطاء الاخرين لتتجنب اهدار اموالك وان تبدء بدايه قويه.

4. رأس المال

غالبا ما يضع الشباب رأس المال عقبة تتحطم عليها امالهم وطموحاتهم لكنها ليست بالعقبة الكبيرة اذا قمت بالخطوات كما هي موضحه وبالترتيب حيث انك بعد تحديد المجال ودراسته والعمل به لفتره سيكون لديك من الخبرة الكبيرة عن المجال ما يمكنك من اقناع اقاربك واصدقائك وذويك بمدي جدوي هذا المشروع والمكاسب المتوقعة من تنفيذه بل ايضا ستتمكن من اقناع المستثمرين واصحاب رأس المال المخاطر بالاستثمار في مشروعك. وستكون حينها لديك القدرة علي ان تكون شريك بالخبرة والادارة وهم شركاء برأس المال وان تحدد لهم نسبتهم من الارباح .

وايضا ليس من الضروري ان تبدء مشروعك برأس مال ضخم وانما عليك ان تبدء بالمبلغ الذي يحتاجة المشروع فقط حتي لا تكون المجازفة كبيرة وليكون بمثابة اختبار لخبرتك في ادارة مشروع في هذا المجال وعندما تجد ان الامور علي ما يرام يمكنك زيادة حجم البيزنس الخاص بك كما يمكنك تخصيص جزي من الارباح لتطوير حجم اعمالك وتوسيع تجارتك .

5. مهارات التسويق والبيع ومهارات التواصل

لكي تكون تاجر ناجح عليك ايضا ان تعمل علي اكتساب مهارات التسويق والبيع ومهارات التواصل لتستطيع ان تبني علاقات جيده مع من يتعاملون معك وتستطيع تحويلهم من مشتري لعميل ثم عميل دائم وان تستطيع بناء جسور من الثقة بينك وبين عملائك لتكسب ثقتهم وولائهم ويكونوا بالنسبة لك مسوقين وليس عملاء فقط حيث ان ذلك يساعدك علي توسيع شبكة عملائك وهو ما يحقق لك انتشار سريع بأقل مجهود.

6. مرحلة التنفيذ

عليك ان تهيء نفسك جيدا قبل ان تبدء مشروعك عليك ان تهيء نفسك جيدا لهذا المشروع وان تضع خطط لتطويره وتنميته وكيف تجعله مصدر رزقك ومصدر سعادتك وان يكون جزء من كيانك ليحقق لك كينونتك في النجاح.

الخلاصة

اجعل مشروعك ابنك الذي تربيه وتنميه واعطه كل اهتمامك وتفكيرك حتي تستطيع تثبيت نفسك بين منافسيك وعليك بالصبر حتي تري ثمار نجاحك فكل المشاريع الضخمة بدائت صغيرة حتي وصلت لنجاح الذي نراه الان لذا عليك بالصبر والمثابرة وان تكون ذو نفس طويل كل هذا يجعلك تاجر ناجح.

كل ما تم ذكرة من خطوات لكى تصبح تاجر ناجح هي خطوات اساسية وكل جزئية منها تحمل الكثير من الخطوات الاخري التي سوف تتعرف عليها بالتبعية عند البدء بالعمل وتنفيذ الخطوات المذكورة.

مقالات قد تعجبك !

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *