تنظيم العمل من المنزل للسيدات بشكل صحيح

0

خيار العمل من المنزل للسيدات بات هو الأفضل في الآونة الأخيرة، وعند مقارنته بفكرة الخروج يومياً، والحصول على نفس الراتب مع مجهود أقل، وقدرة على الاعتناء بالأطفال والاهتمام بالمنزل ستجد ان هذه الطريقه فى العمل هى أنسب خيار وظيفي ممكن. إذا كنت قد بدأت أو تفكرين في بدء العمل من منزلك نقدم إليك 5 خطوات تجعل الاحتراف أمراً ممكناً وسهل التنفيذ.

العمل من المنزل للسيدات

 

اقرأ ايضا:
كيفية إحتراف العمل عبر الانترنت من المنزل
توفير المال في خطوات بسيطة
كيف تحكم في مصروف البيت

1. قومي بجدولة مهامك:

واحدة من أكبر مميزات العمل من المنزل للسيدات هي المرونة، خصوصاً إذا كنتِ تعملين لحسابك الخاص. ولكن لا تجعلي هذه المرونة تحجم وقت إنجاز الأعمال. من المهم أن تخططي يومك بعناية، مع تقسيم ساعات للعمل ثابتة ضمن جدول أعمالك. حددي كم ساعة ترغبين في العمل يومياً، ومتى ستقومين بالرد على المكالمات، وماذا ستفعلين حين ينشغل أولادك بمشاهدة برنامجهم المفضل في التلفاز..

كما يقال يجب أن تعملي بذكاء أكبر، بدلاً من أن تعملي بجهد أكبر، وهذا هو مفتاح التميز. اهتمي بكل صغيرة وكبيرة، ولا تجعلي أي من أمور المنزل يعوقك عن إنجاز أعمالك. ولكن لا يعني هذا أن تقصري في مهامك كأم، فإذا شعرت أن لديك سماحية كافية لأخذ أوقات إضافية من الراحة، حاولي الخروج للتنزه مع أبناءك مثلاً، أو قضاء الوقت معهم في اللعب أو الترفيه.

2. اغتنمي وقت نوم اطفالك:

أغلب الأمهات يحاولن استغلال أوقات نوم الأطفال النهارية في إنجاز كل ما في قائمة المهام المنزلية، كغسل الملابس، والأطباق، وتنظيف المنزل وغيرها من الأعمال. حاولي أن تستفيدي من هذه الأوقات، لأن فرصة العمل من المنزل للسيدات تتطلب التركيز، وهو ما قد لا تحتاجينه في معظم الأعمال المنزلية الأخرى، إلى حدٍّ ما. القاعدة هنا هي أن تستغلي فرصة نوم طفلك إلى أقصى حد ممكن في القيام بأي عمل لا يمكنك القيام به وهو مستيقظ.

بعيداً عن قيلولة طفلك، يمكنك أيضاً اختيار الأوقات التي ينام فيها جميع أفراد المنزل، فإذا كنتِ من نهارية يمكنك الاستيقاظ مثلاً مبكراً بساعة أو أكثر وإنجاز ما ترغبين فيه من مهام وظيفتك، وإذا كنتِ من النوع الميال إلى السهر استغلي ساعات الليل الإضافية في إنجاز مهام عملك التي تتطلب تركيزاً أكبر.

3. افصلي بين مهامك كأم، ومهام عملك:

إذا لم تتعلمي الفصل بين مهام الأم، ومهام العمل من المنزل للسيدات بحيث تتعلمين صب تركيزك كاملاً لكل جهة في وقتها فإنك لن تشعري بالراحة مطلقاً، ودائماً ستشعرين بالتقصير. اختيار مكان منعزل في المنزل كمكتب لأداء الأعمال، بحيث يكون مساحتك الخاصة قد يساعدك في القيام بهذا إلى حد كبير. إذا لم يتوفر ذلك، ضعي قائمة بما تودين إنجازه، وعلقيها في مكان بارز بحيث تتذكرين مهامك، ولا تصابين بالتشتت بينها.

طريقة أخرى بأن تجعلي لنفسك طقوساً خاصة تعدك نفسياً للعمل، كالاستحمام مثلاً، وارتداء ملابس الخروج بحيث تشعرين وكأنك في وظيفة مكتبية وهذا سيفصلك من ناحية نفسية على الأقل من جو البيت.

4. اشغلي فراغ أطفالك:

وفقاً لتجارب الكثيرات حول العمل من المنزل للسيدات فإن ملء فراغ الأطفال بالمرح يعني ساعتين على الأقل من العمل الجاد. مثلاً اجعلي مساحة آمنة من منزلك مخصصة للعب، بحيث تضعين فيها مجموعة من الألعاب التي يحبها أطفالك وتتركينهم فيها (ولا بأس بالمراقبة من حين لآخر)، أو أن تقومي بتنظيم مجموعات للعب بحيث يجتمع أطفالك مع أطفال آخرين وتستغلين الفرصة في العمل، ولا بأس من أخذ يوم إجازة حين يكون اجتماع الأطفال في منزلك.

الفكرة هنا أنه كلما انشغل أطفالك أكثر، كانت فرصة التفوق أكبر. اختاري الأنشطة التي تناسب أعمارهم، فمثلاً إذا كانوا صغاراً جداً فالألعاب والأنشطة الترفيهية قد تشغلهم، وإذا كبروا قليلاً يمكن طلب مساعدتهم في إعداد الطعام أو تنظيف غرفهم (لا تنسي أن الأطفال يحبون المساعدة جداً)، حتى يمكنك أن تطلبي منهم مساعدك في عملك، بتنظيم الملفات مثلاً.

5. لا بأس من طلب المساعدة:

قد تعتقدين أن هذا النوع من العمل يعني البقاء في منزلك والاعتناء بالأطفال دون حاجة إلى إرسالهم إلى الحضانة أو إبقاء من يعتني بهم في البيت، مع أن العمل قد لا يكون كذلك في أيام عدة. يمكنك الاستعانة بجليسة أطفال، تبقى في المنزل أثناء ساعات عملك بحيث تراقب أطفالك وتهتم بشؤونهم.

يمكنك أيضاً الاتفاق مع نساء أخريات بحيث تقومون باستئجار جليسة أطفال واحدة أثناء ساعات الوظيفة، وتبقون أطفالكم كل مرة في منزل أو في أحد المنازل. أيضاً يمكنك طلب المساعدة من زوجك أو أحد أقاربك أو جيرانك في أخذ الأطفال في نزهة من حين لآخر أو للتسوق، وتستغلين هذا الوقت في إنجاز الأعمال.

تذكري أن قضاء الأولاد لبضعة ساعات بعيداً عنك، يتيح لكِ البقاء بقربهم طيلة ساعات اليوم المتبقية، مما يعني أنك ستكونين أفضل كأم، وفي ذات الوقت تتقنين عملك.

اضف تعليق