توفير المال افكار عملية لتوفير حقيقي

كلنا من حين لآخر نفكر في توفير المال أو التعامل بحكمة مع المصروفات، بحيث نوازن على الأقل بين ما ننفق وما نجني من مال. الأمر المؤلم في توفير المال هو أنك في الغالب ستضطر إلى بذل تضحيات، كأن تقلص مرات ذهابك إلى السوق أو تقلل من تناول الطعام في الخارج أو تمتنع عن شراء الماركات، وقائمة التنازلات تطول، ولكن هل فكرت في أن بإمكانك توفير المال دون عناء أو تنازلات؟ تخيل أن ذلك ممكن! وقد لا تضطر إلى التضحية لكي تنجح في توفير المال. كيف؟ ستعرف من خلال هذا المقال.

توفير المال

اقرأ ايضا:
كيف تصبح ثريا فى سبعة خطوات
كيف تحكم في مصروف البيت
كيف تبدأ استثمار ناجح

1. تابع العروض:

الكثير من المحلات تقدم عروضاً شرائية مميزة، كأن تشتري منتجاً وتحصل على الآخر مجاناً أو تشتري بنصف القيمة حتى تاريخ معين، المهم كل ما عليك هو أن تتابع العروض، فإذا قررت شراء منتج ما –خصوصاً إذا كان باهظ الثمن- ابدأ بمتابعة العروض حتى تجد السعر الذي يناسبك لهذا المنتج. فكرة الكوبونات الشرائية أيضاَ ستفيدك كثيراً، خصوصاً عند شراء المواد الغذائية. حاول تجميع الكوبونات واستخدمها لشراء المنتجات اليومية وبذلك ستنجح في توفير المال.

2. الزبون المميز:

الولاء لمتجر أو مطعم معين قد يفيدك في توفير المال، فكثير من المحلات تقدم عروضاً للمشترك المميز، أو اشتراكات للزبائن المترددين عليها باستمرار، أو -في أسوأ الأحوال- قد تحظى بمعاملة خاصة من الباعة نتيجة ولاءك للمحل، وقد تتضمن هذه المعاملة الخاصة بعض الحسومات النقدية، والتي ستساعدك في توفير المال.

3. الصحة تاج:

الصحة فعلاً تاج، وتعرضك وأسرتك للأمراض قد يجعلك تتنازل عن هذا التاج لصالح المستشفيات والصيدليات، وكما أن الوقاية خير من العلاج، فالقاعدة صحيحة أيضاً عند توفير المال. حاول الحفاظ بقدر الإمكان على صحتك وصحة أسرتك، فإن لم يكن لأجل العافية، فلأجل توفير المال.

إصابة أي فرد من العائلة بمرضٍ ما قد يكلف الأسرة مدخرات سنوات، ولذا فإن من الضروري إجراء الفحوص الدورية، والالتزام بعادات صحية سليمة للوقاية من أي مرض محتمل. الوعي الصحي وثقافة التغذية العلاجية مهمة جداً للوقاية من الأمراض، وبالتالي توفير المال.

4. الترفيه ممكن، ولكن بذكاء:

لنكن واقعيين.. كل ما تريده موجود على شبكة الانترنت.. سواء كنت ترغب في قراءة الكتب أو المجلات أو مشاهدة الأفلام أو البرامج، أو الاستماع إلى القرآن أو الأغاني.. كل ما تريده أصبح متوفراً ومجاناً (غالباً) على شبكة الانترنت، لذا لا داعي لخسارة الأموال في شراء كل هذه الأغراض..

ولنكون واقعيين أكثر.. في الغالب لن تجد الوقت الكافي كل مرة لقراءة المجلات التي تملك اشتراكاً شهريا فيها، ولا الجرائد، ولن تستمع إلى كل هذه الأشرطة إلى فيما ندر.. إذاً.. لكي تقوم بتوفير المال فكر مرتين قبل شراء أي غرض ممكن الحصول عليه من الانترنت، وإذا لم تكن تقرأ المجلات والجرائد التي اشتركت مسبقاً بها قم بإلغاء اشتراكك، ووفر أموالك من الآن.

5. الرياضة ضرورية، ولكن..

فكر.. هل من الضروري الاشتراك في نادٍ صحي لممارسة الرياضة، أم أن من الممكن ممارسة رياضات أخرى مفيدة كالمشي أو الجري أو السباحة أو ممارسة التمارين الرياضية في المنزل، أو القيام بالألعاب الجماعية مع الأصدقاء أو الجيران، ككرة القدم أو التنس أو غيرها؟؟ مقارنة الخيارات بهذه الطريقة سيفيدك حتماً، دون الحاجة إلى بذل تضحيات، طالما أن هنالك بدائل موجودة، وقد تكون أفضل بكثير.

6. مواكبة أم …؟

هل تحب مواكبة التقنية والحداثة بحيث تفكر في اقتناء كل ما هو جديد وحسب، أم أنك من النوع الذي يميل إلى الظهور والمفاخرة؟؟ إذا كنت من النوع الأول فعليك أن تعلم أن اقتناء سيارة من إصدار العام ستكلفك حوالي 25-40% زيادة على سعرها بعد مضي عام أو عامين، بحسب الدراسات!! شراؤك لسيارة من إصدارات العام الماضي يجعلك مواكباً للحداثة، وفي ذات الوقت يوفر عليك مبالغ إضافية صرفها غيرك، دون فارق يذكر في المميزات أو الجودة التي ستجدها. أضف إلى ذلك تكاليف التأمين والضمانات والترخيص والتي كلها ستزداد بالمقابل.

يمكنك تعميم القاعدة على أجهزة الجوال والكمبيوتر المحمول واللوحي وغيرها، فالتفكير بتروٍ يجعلك أكثر براعة في توفير المال.

7. تخلص من البطاقات الائتمانية:

طالما كنت تملك الكاش فلا حاجة إلى البطاقات الائتمانية، فهذه الشركات تكسب المال من الفوائد التي تحصل عليها من خلال إنفاقك عبر البطاقة. ببساطة، اعتمد الدفع النقدي المباشر في كل تعاملاتك النقدية، وخصص البطاقات للضرورة القصوى، أو للشراء عبر الانترنت فقط. تذكر أن ما لا تستطيع دفع ثمنه بدون البطاقة الائتمانية فهو يجب أن يكون خارج ميزانيتك ولا مكان له في الوقت الحالي.

8. هل فكرت في الدفع المقدم؟

عندما يتعلق الأمر باستخدام باقات الدفع المقدم أم الآجل لا حاجة للتأجيل ما دمت تملك المال. مع الدفع المقدم ستتمكن من إدارة مصروفاتك بعناية من دون التورط في مبالغ قد لا تحسب حسابها الآن. قد يكون مبلغ الدفع الآجل بسيطاً جداً بالنسبة إليك، ولكن استهلاكك مع الدفع الآجل دائماً غير مقنن، وإذا ما قورن بالدفع المقدم ستجد الفرق واضحاً.. لذا، ابدأ توفير المال مع الدفع المقدم منذ اليوم.

9. لكى تنجح فى تنجح في توفير المال يجب ان تعلم انه “لا للتدخين”:

نعم.. هنا ستضطر إلى بذل بعض التنازلات بغرض توفير المال، ولكن عندما يتعلق الأمر بوقف التدخين فإن هذه التنازلات هي في الواقع مكافأة لك ولعائلتك. فكر في مجموع المبالغ التي تنفقها على التدخين في اليوم والشهر وفي السنة، وتخيل لو أنك كنت تقوم بتجميعه لمستقبلك. حين تدخن تلقي بهذه الأموال بلا فائدة ولا عائد، والأسوأ أنك إلى جانب صرفك الحالي على التدخين، ستخسر المزيد في الغالب مقابل التأمين الصحي وتكاليف العلاج مستقبلاً. إذا لم يكن لأجل صحتك، فكر في توفير المال وأوقف التدخين بدءاً من اليوم.

10. لا تسرف، ولو كنت على نهرٍ جارٍ..

وهذه هي نصيحة توفير المال الأهم، وهي أن لا تحرم نفسك من شيء ولكن لا تسرف في ذات الوقت. اشترِ من الطعام قدر حاجتك، وقدر احتياجاتك من كل شيء. وفر في تكاليف الماء والكهرباء بالاقتصاد في كلٍ منهما. افصل الشاحن عن هاتفك أو جهاز الحاسوب بعد أن تنتهي من الشحن. عندما تكون خارج المنزل أو تخلد إلى النوم افصل قابس التلفاز أو جهاز الحاسوب أو أي جهاز آخر في منزلك.

تذكر.. هنالك مئات الأفكار البسيطة جداً وكلها ناجحة وفعالة في توفير المال، إلا أننا نستصغرها، فتكبر!

تعليقان

  1. noor alsabah في

    نريد مقولات للمبتدئين بملغ بسيط وبدائي جدا كيف سنتثمر ألى أن يصبح أكثر فأكثر

    • ان شاء الله سوف نحاول الفترة القادمة توفير مقالات عن كيفية بدء الاستثمارات والاعمال المختلفة وسوف نحاول التركيز على المبالغ الصغيرة.

اضف تعليق