كيف يمكنك كتابة فكرة مشروع جيد في 11 خطوة

كيف يمكنك كتابة فكرة مشروع جيد؟ لا يتسطيع الكثير الاجابة علي هذا السؤال لأنها تعتمد علي العديد من العوامل التي لا نعرف عنها شئ، وبالتالي لا يمكننا ان نفكر في مشروع جيد وبعد تنفيذة ينال النجاح المطلوب لأننا قمنا في البداية بالتفكير الخاطئ او الغير متكامل، ولهذا السبب سوف استعرض معكم في هذا الموضوع 11 خطوة تستطيع في النهاية كتابة فكرة مشروع جيد وينال النجاح ولكن يجب تطبيق الخطوات كما ينبغي ان تكون وبكل كفاءة وفاعلية.

اقرا أيضًا:
كيفية انشاء تطبيق اندرويد في دقيقتين والربح منة
كيفية عمل دراسة جدوي لمشروع في 4 خطوات

كيف يمكنك كتابة فكرة مشروع جيد في 11 خطوة:

كيف يمكنك كتابة فكرة مشروع جيد في 11 خطوة

يجب ان تبذل بعض المجهود في التركيز في فهم هذة الخطوات وان تعمل جيدًا علي تنفيذها حتي لا يفشل مشروعك في النهاية، بل بالعكس يجب ان تصل الي اعلي القمم من خلال مشروعك وتصبح قائد في مجالك.

1. وصف المشروع:

يعتبر وصف قصير وموجز عن المعلومات الاساسية للمشروع الذي تريد عملة، مثل الاسم التجاري للمشروع وكيف ستقوم بتنظيمة.

2. تحديد خدمات او منتجات المشروع:

تعتمد هذة الخطوة علي ما سيقدمة المشروع من منتجات او خدمات وكيف ستقوم بتسعيرها وتوقع كمية المبيعات والطلب علي هذا المنتج او الخدمة المُقدمة.

3. عمل خطة تسويقة:

معني ذلك ان تعمل علي كتابة الخطة التسويقة التي سوف تقوم من خلالها بالتسويق للمنتج او الخدمة وكيفية انجازها بالخطوات والوسيلة التي سوف تلجأ اليها لاتمام الخطة التسويقة، وايضًا كيفية اختيار السوق الذي ستنافس فية وتحديد نقاط القوة والضعف وتعمل علي التحسن من نقاط الضغف وتعزيز نقاط القوه للوصول لأكبر ربح ممكن.

4. وصف قطاع التنفيذ:

في هذة الخطوة يتم اختيار المجال الذي ستقوم بالعمل فية ودراسة سوق العمل والظروف الاقتصادية التي يمكنها التأثير علي المشروع مثل التضخم والانكماش في السوق وغيرها من العوامل التي يمكنها ان تعمل علي فشل المشروع او نجاحة ومن ثم تحديد امرك في اقامة المشروع.

5. دراسة العملاء المُتوقعين:

تقوم بعمل دراسة مبسطة للعملاء المستهدفين من المشروع والمنتجات التي سوف تقوم بانتاجها، ودراسة رغباتهم وتفصيل المنتج الذي يريدونة بكل كفاءة للحصول علي أكبر نسبة عملاء وتحقيق اعلي ربح.

6. ادراك نوعية المنافسة:

يجب الدراسة الجيدة للمنافسين الذين ينجون نفس منتجات او المنتجات المشابهة لمنتجاتك في السوق المستهدف والذي تريد العمل فية ومن ثم تحديد نقاط الضعف والقوة للمنافسين، واختيار الموقع المناسب وسط المنافسين في السوق لتستطيع المنافسة بشكل جيد.

7. الاهتمام بالترويج والاعلان:

من اهم الخطوات في نجاح اي مشروع هو الترويج للمنتج والاعلان عنة بشكل جيد وبطريقة فعالة تجبر العملاء علي الشراء من عندك دون الآخرين، وهذا يكون عن طريق وصف المنتج بطريقة جيدة واظهار كل ما فية من مميزات، حيث يوجد الكثير من الوسائل التي يمكنك الترويج والاعلان من خلالها الان والوصول الي اكبر نسبة من العملاء المستهدفين مثل الانترنت او عمل اعلانات علي بعض القنوات في التلفاز وغيرها من الوسائل العديدة التي يمكنك استخدامها في التويج للمنتجات.

8. اختيار موقع التنفيذ:

هو تحديد المكان الذي ستقوم باقامة المشروع فية وذلك يجب ان يكون عن دراسة جيدة للسوق المُستهدف لمحاولة الحصول علي اكبر نسبة ممكنة من العملاء.

9. البحث عن الموردين:

بعد اختيار مجال عملك يجب ان تقوم بالبحث عن الموردين الذين سوف يمدوك بالمواد الخام اللازمة للمشروع وتحويلها الي مواد نهائية يمكن بيعها للمستهلك النهائي وكيفية التواصل معهم ومحاولة ايجاد العديد من الموردين والاتفاق مع اقل سعر منهم للحصول علي اقل تكلفة وبالتالي الحصول علي اعلي ربح ممكن.

10. اختيار المديرين للمشروع:

يجب اختيار مديرين للمشروع ذوي خبرة في المجال الذي اخترته للعمل فية ويجب ان يتميزوا ببعض القدارت الفنية والتسويقية والتجارية، فهذا يعمل علي نمو المشروع بطريقة سريعة وتحقيق ارباح اكثر من المتوقعة.

11. اعداد الخطة المالية:

تعتبر هذة الخطة هي ترجمة للعشرة خطوات السابقة حيث يتم فيها تحويل الفكرة الي مشروع علي أرض الواقع عن طريق عمل دراسة جدوي للمشروع كاملًا وتحديد التكاليف اللازمة لاقامة المشروع من بدايتة وحتي الانتهاء منة، لهذا يجب عمل توقعات قريبة جدًا للأموال التي سوف يحتاجها المشروع لتنفيذة فعليًا ومن ثم العمل علي البدء في التنفيذ.

الخلاصة:

تم في هذة المقال توضيح 11 خطوة يمكنك من خلالهما كتابة فكرة مشروع جيد وبالتالي اذا قمت بتنفيذ هذة الخطوات بكفاءة عالية وبفاعلية وبكل واقعية سوف يتم في النهاية عمل مشروع ناجح ويحقق الأرباح المرجوة.

اترك تعليق