كيف تتخطي مقابلة العمل بذكاء

إذا كنت تطمح لأداء مبهر في مقابلة العمل لوظيفة أحلامك من الضروري أن تعد نفسك جيداً لها. بدءاً من الاستعداد للأسئلة التي سيطلب منك إجابتها وصولاً إلى إعداد الأسئلة التي ستسألها أنت لمن سيجري لك المقابلة. ولتنجح في تخطي مقابلة العمل يجب أن تقدم أفضل ما لديك، بحيث تظهر بمظهر الموظف اللبق، المحترف، والمهذب في ذات الوقت، أو لنقل “المثالي” بالنسبة لأصحاب العمل. كيف ستبدو كذلك؟ تابع معنا للنهاية وسوف تعرف.

مقابلة العمل

 

اقرأ ايضا:
كيف تكتب سيرة ذاتية من الألف إلى الياء
كيف تكتب رسالة طلب وظيفة باحتراف
كيفية توفير المال بدون عناء

1. ابدأ بالإعداد باكراً:

أغلب الشركات الكبيرة تبلغ مرشحي الوظائف لديها قبل شهر من موعد مقابلة العمل. في حال تم إبلاغك قبل فترة طويلة يجب أن تستغل هذه الفترة في البحث والإعداد لكل صغيرة وكبيرة تتعلق بالوظيفة.

اجمع المعلومات حول الشركة وخصوصاٌ القسم المختص بك، وفي حال كنت تعلم مسبقاً من سيجري مقابلة العمل لك قم بالبحث عبر الانترنت عنهم، إذ أن ذلك يساعد في تكوين خلفية عن من سيعاينك، وبالتالي تتعرف أكثر على أنسب الأساليب في التعامل معهم. موقع linked-in سيساعدك كثيراً في هذا الخصوص.

2. اطلب المساعدة من الآخرين:

لتنجح في مقابلة العمل لا يشترط أن تعتمد على نفسك فقط، فهنالك العديد من المصادر التي ستفيدك لتتفوق في مقابلة العمل، وبعضها بيد الآخرين:

– اطلب مشورة من يفوقك خبرة، سواء من زملاء عملك السابق، أو أساتذتك أو زملاءك من الجامعة ممن تخرجوا قبلك أو حتى معك. تعرف على طبيعة جو العمل، وما يتطلبه النجاح في الوظيفة، وخذ خلاصة تجاربهم في مقابلات العمل التي أجروها.

– استعن بزميل لك، بحيث يكون هو أيضاً يستعد لمقابلة عمل، بحيث تتبادلان دور من سيجري المقابلة لك، ويحاول كل منكما معاينة أداء الآخر، ومن ثم تقديم رأيه وتحديد أوجه القوة والضعف فيما ذكر الآخر.

3. قم بإعداد 3 أسئلة (على الأقل) تسألها أنت أثناء مقابلة العمل:

سؤالك لأرباب العمل أثناء أو في نهاية مقابلة العمل عن أي مواضيع تهمك وتتعلق بالعمل المعروض سيعطي انطباعاً ممتازاً عن رغبتك واهتمامك بالوظيفة، وعن كونك مبادراً وتجيد مهارات الحوار. لا تنس أن سؤالك لهم سيخفف كثيراً من ضغط الأسئلة عليك.

حاول أن تكون موضوعياً ما أمكنك في اختيار الأسئلة، وتجنب الأسئلة العامة، فأصحاب العمل يحبون الأسئلة التي ترتبط بالوظيفة المعلن عنها، أو بشركتهم تحديداً، فهي تعبر أكثر عن اهتمامك، مثلاً:

– اسأل عن وجود فرص لدعم وتطوير الشركة. سؤال كهذا يبين أنك تطمح إلى ما هو أكبر من أن تكون مجرد موظف عادي.

– اسأل عمن سيشرف عليك مباشرة، أو من ستعمل معه كفريق، فهذا النوع من الأسئلة يعطي انطباعاً عن تقديرك لقيمة الفريق. تجنب أن تبدو عدائياً في سؤالك، إذ قد ينقلب السحر على الساحر، وتبدو كالمعترض أو المتذمر.

– اطلب معلومات إضافية عن أحد المهام التي ستوكل إليك، والتي ذكرت في وصف الوظيفة المعلن عنها. سؤال كهذا يعبر عن اهتمامك بالتفاصيل، وعن أخذك في الاعتبار جميع مهام العمل، واستعدادك التام للقيام بها مباشرة.

4. استعد لإجابة كل ما سيتم سؤالك عنه في مقابلة العمل:

على الرغم من أن مقابلة العمل دائماً غير متوقعة، إلا أن هنالك أسئلة أساسية لوحظ أنه ما من مقابلة عمل تخلو منها، أو على الأقل من معظمها. لذا، من الأفضل أن تعد إجابة مسبقة لهذه الأسئلة، مع ضرورة الالتزام بالصدق والأمانة في إجابتك، وكذلك البعد عن السطحية. هذه الأسئلة هي أهم المتوقع في مقابلة العمل :

– ما هي أوجه القوة لديك؟ أعطِ مثالاً.
– ما هي أوجه الضعف لديك؟ ( لا تجب بأنك لا تملك نقاط ضعف، فهذا يجعلك تبدو كاذباً أو مغروراً).
– لماذا اخترت العمل في هذه الشركة؟ لماذا تقدمت للوظيفة؟
– ما الذي يجعلك تعتقد أنك مناسب لنيل هذه الوظيفة؟
– ما هي أهدافك الوظيفية على المدى الطويل؟
– ما هو أكبر تحدي وظيفي واجهك؟ وكيف استطعت أن تتخطاه؟
– هل تجيد العمل ضمن الفريق؟ قدم مثالاً على مشاريع سابقة لك عملتها ضمن مجموعة.
– لماذا تركت عملك السابق؟ أو لماذا تريد ترك عملك الحالي؟

5. اذهب إلى مقابلة العمل قبل الموعد بقليل:

بالتأكيد لا حاجة لتذكيرك بأن ترتدي الثياب الملائمة، والمناسبة لطبيعة الوظيفة، بالإضافة إلى ضرورة جلب كل ما قد تحتاج إليه أثناء المقابلة. يفضل أن تحمل معك مجلداً أنيقاً تضع فيه بضعة أوراق فارغة، وعدة نسخ من سيرتك الذاتية وشهاداتك العلمية. كذلك يجب أن تجلب معك قلماً أو أكثر لتكون مستعداً لكتابة أي ملاحظات تذكر أثناء المقابلة.

معرفة ما (لا) يجب عليك جلبه معك أيضاً مهم. أغراض كالحاسبة الالكترونية، وأجهزة ال Mp3 وغيرها، وكذلك العلكة كلها محظورة في مقابلة العمل.
إذا كان من الضروري جلب هاتفك المحمول معك إلى قاعة المعاينة تأكد من إطفاءه تماماً قبل الدخول. ولا حاجة إلى تذكيرك بأنه لا يجب أن يرافقك أحد إلى مقابلة العمل. وأخيراً.. لا تفكر في دخول قاعة مقابلة العمل حاملاً كوباً من القهوة أو الشاي، فذلك يجعلك تبدو مرتاحاً أكثر مما يجب، وقد يكون فيها نوع الاستهتار بأرباب العمل، وبذلك تفسد المقابلة كلها!

اضف تعليق