من المعروف ان العمل في البورصة وتداول الاسهم يحقق ربح كبير ولكنة في نفس الوقت لة مخاطرة كبيرة اذ انة يمكن ان تخسر جميع اموالك في شراء سهم خاطئ، ولكن يمكن حل هذة المشكلة عن طريق عمل بعض الاستشارات لخبراء في هذا المجال وبالتالي يمكنك تفادي هذا الخطأ، وبالفعل يتملك الكثير من الاشخاص اسهم في البورصة ولكن لا يعرف كيفية تداول الاسهم ولكنة يعطي هذة المسؤولية لخبراء في هذا المجال، ولكن بما انك مساهم في البورصة وتمتلك الاسهم فيجب عليك معرفة كيفية تداول الاسهم تحسبًا لأي ظروف.

اقرأ ايضًا:
كيفية الاستثمار في الاسهم
10 نصائح تساعدك علي الاستثمار في البورصة

كيفية تداول الاسهم:

كيفية بيع الاسهم

يوجد بعض الطرق التي يمكنك من خلالها معرفة كيفية تداول الاسهم في البورصة والشركات والتي سوف نقوم بعرضها في هذا المقال.

1. الاستعانه بمستشار مالي:

يوجد موظفين يعملون كمستشاريين ماليين كل ما عليهم هو مراقبة سعر الاسهم لمده 24 ساعه يوميًا وتحليل السعر بحيث ان يعرفوا في اي توقيت سوف يبيعون الاسهم بحيث تحقق اعلي ربح ممكن خلال اليوم، ويكون هذا مقابل عمولة للمستشار المالي يتم الاتفاق عليها.

2. استخدام التطبيقات:

في هذا الوقت الحالي تم توفير بعض التطبيقات التي تعمل علي تجارة الاسهم وبطريقة اسهل واوفر، حيث انها لا تطلب عمولات مثل المستشارين الماليين وتعمل علي توفير المعلومات اللازمة وهذا يعمل علي سهولة عملية مشاركة المعلومات مع مستثمرين آخرين.

3. بيع الاسهم في الشركات:

يوجد طريقتين متخلفتين لبيع الاسهم في الشركات وتحقيق الأرباح:

– البيع الكلي: هذا يعتمد علي بيع الاسهم التي تكلمها في شركة بالكامل، ويتم هذا عندما يتطلع المستثمر في زيادة راس مالة بشكل كبير، وعادًة يكون هذا البيع منظمًا، حيث يتم فية الدفع علي اقسام سنوية متفق عليها من كلا الطرفين، وهذا البيع يعمل علي ترك هذا الشخص للشركة تمامًا الا اذا كان يربطة عقد من الشركة مثل عقد عمل او عقد استشاري او ما الا ذلك.

– البيع الجزئي: تعتمد هذة الطريقة علي بيع بعض الاسهم وليس الكل، ويعمل ايضًا علي زيادة رأس المال للبائع ولكن في المقابل تقل قدرتة في ادارة الشركة علي حسب النسبة الي حين تصل 49% لة و 51% للمشتري عندها يفقد السيطرة تمامًا علي ادارة الشركة ويصبح مشاركًا في الأرباح فقط.

4. انظمة بيع الاسهم:

عندما يتم تداول الاسهم من خلال وسيط فعند اذٍ يوجد 4 انظمة مختلفة يمكن الاعتماد عليها في عملية البيع.

– الطلب الشرطي: يعتمد هذا النظام علي مجموعة من الشروط وتوضع من خلال الوسيط، ويتم تنفيذها علي حسب الشروط والحالات التي يمر بها، وتختلف هذة الشروط من وسيط الي آخر.

– طلب وقف الخسارة: يعتمد هذ النظام علي الطلب من الوسيط بعدم البيع عند سعر محدد وهو سعر الخسارة، وهذا يكون عند انخاض سعر السهم عن سعر السوق المتوقع او عن ما تم شراء السهم بة، وعندما يصل السهم الي سعر محدد يتم تحويل الطلب تلقائيًا الي السوق ويتم البيع بأفضل سعر وتحقيق اعلي ربح.

– نظام السوق: يعمد هذا النظام علي بيع وشراء الاسهم بأفضل سعر، وهذا يكون عند وصول سعر السعر لأعلي سعر بيع في السوق او اقل سعر شراء في السوق، وبمجرد وصولة الي الوسيط يتم تنفيذة مباشرًة، لكن هذا النظام يوجد بة عيب وهو عدم ضمان سعر التنفيذ وذلك بسبب تغير سعر السعر في كل الأوقات وهذا الامر يجعل سعر التداول اعلي او اقل من المتوقع.

– الطلب بسعر محدد: يعتمد هذا النظام علي تحديد سعر محدد للبيع فعند وصول السهم الي السعر الذي تم تحديدة من قِبل مالكة او اعلي منة يتم البيع مباشرًة، وعند عدم وصولة الي السعر المحدد لن يحدث عملية بيع.

الخلاصة:

تم في هذا المقال توضيح سهل وبسيط لـ كيفية تداول الاسهم وجميع الانظمة والخدمات التي يمكن الاستعانة بها لعملية تداول اسهم ناجحة وعدم التعرض للخسارة الكبيرة التي تمنعك من تداول الاسهم مرة اخري بل بالعكس تجعلك تحصل علي ارباح مرضية بالنسبة لك.

شارك وأضف تعليق