كيفية التخلص من حصوات الكلي بالمنزل

0

تعد آلام حصوات الكلي من الآلام الصعبة وهي عبارة عن رواسب معدنية صغيرة صلبة من  أملاح الكالسيوم، وستروفيت، وحمض اليوريك، تتكون داخل الحالب والكلى والمثانة تخرج تلك الحبيبات الصغيرة مع الإخراج، و لكنها تتسبب في آلام شديدة جدًا للمريض، لذلك على المريض تغير النظام الغذائي وروتين الحياة تغيرًا كليًا، فهنالك عدد من العلاجات المنزلية لحصى الكلى منها خل التفاح وعصير الرومان وشرب السوائل وعصير القصب والماء الكثير والبطيخ والماغنسيوم والفاصوليا والريحان وقليل من الملح وتجنب الأطعمة مثل الطماطم والفراولة والمانجو بسبب تركيز الأملاح العالي سوف نستعرض أهم العلاجات المنزلية لعلاج حصى الكلى.

أقرا أيضًا:
علاج حب الشباب بالمنزل
كيفية تخفيف ألم دعائم تقويم الأسنان
طرق لزيادة قوة الدماغ

العلاجات المنزلية لعلاج حصوات الكلي بالمنزل:

1- شرب كميات من المياه: واحدة من الأسباب الأساسية لحصى الكلى هي الجفاف، في حال عدم وجود ما يكفي من الماء بالجسم، بالتالي تتركز المعادن بالكلى و تشكل حجارة أو حصى التي يصعب تحريكها ولكن شرب الماء الكثير يساعد على تحريك و تفكك والحجارة التي تشكلت بالفعل بمعدل 4 لتر باليوم.

2- عصير الرمان: هي من أفضل الفاكهة لعلاج حصوات الكلي، يحتوي عصير الرومان على مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على تفتيت الحصى ومنع مستويات أوكسالات العالية يفضل شرب كوب من عصير الرومان يوميًا.

حصوات الكلي

3- البطيخ: ثمار البطيخ من الثمار الصيفية اللذيذة يحتوي البطيخ على معدن البوتاسيوم الذي يساعد على مكافحة حصى الكلى التي تشكلت بسبب تكون أملاح فوسفات الكالسيوم والماغنسيوم، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من الماء.

حصوات الكلي

4- الماغنسيوم: واحدة من الأسباب لمن يعانون من الحصى هي نقص الماغنسيوم فتناول مكملات الماغنسيوم يعالج التحصي بنسبة 90% يمكنك تناول الأطعمة مثل السبانخ والمكسرات والأسماك والفاصوليا والأفوكادو والحليب و الشكولاته الداكنة.

حصوات الكلي

5- خل التفاح: لخل التفاح خصائص قابضة يساعد على حل مشاكل تكون الحصوات بسبب التأثير القلوي الجرعات المنتظمة من خل التفاح تساعد في تفتيت الحصوات ومنع تكونها.

حصوات الكلي

6- تجنب الأطعمة المالحة: ارتفاع مستوى الملح بالجسم يعمل على احتباس الماء مما يؤدي إلى الانتفاخ وتكون السوائل تحت الجلد و يزيد من تركيز الأملاح ورواسب المعادن بالكلى والحالب مما يسمح يتكوين الحبيبات حتى تصبح خصى كبيرة بحجم كرة الجولف مع تجنب الأطعمة الغنية بالأملاح كطماطم و المانجو والفراولة وبذر الجوافة والمخلل والجبن الحادق.

حصوات الكلي

7- عشب الريحان:  هو من العلاجات الشعبية لحصى الكلى هو بمثابة منشط للكلى يعالج ترسب المعادن فيساعد على طرد الرواسب المعدنية والأملاح ويطهر الكلى.

حصوات الكلي

8- تناول الحبوب الكاملة: التركيزات العالية من الألياف الغذائية داخل الحبوب الكاملة تحسن من صحة الجهاز الهضمي تمنع من تراكم المعادن التي تشكل الحصى.

حصوات الكلي

الخلاصة:

تتكون حصوات الكلي بسبب النظام الغذائي ورتين الحياة الخاطئ لابد من حصول الجسم على الترطيب المناسب لمنع تكون حصوات الكلي، والاهتمام بشرب وتناول المأكولات والعصائر سالفة الذكر لأنها تحسن من صحة الكلى وتساهم في تفتيت الحصوات وتمنع من ترسب المعادن والأملاح.

شارك وأضف تعليق