كيفية التعامل مع الإجهاد والضغط العصبي

يسبب الإجهاد الضغط العصبي من الممكن حدوث الإجهاد بسبب ضغوط العمل أو المشاكل العاطفية والمشاكل الأسرية والعائلية أو مع الصعوبات المالية ويسبب سوء الحالة الصحية للإنسان لذلك يمكنك التخلص من الاجهاد والضغط العصبي بعدة طرق حسب نصحية الخبراء والأطباء منها:
كيفية التعامل مع الإجهاد

البدء في تغير السلوكيات:

يمكن تغير السلوكيات اليومية من خلال اتباع التالي:

كيفية التعامل مع الإجهاد

1- تناول الطعام بانتظام:
يحتاج الجسم إلى الغذاء الصحي المتوازن من خلال الوجبات الصحية، فالتغذية السليمة المكونة من كافة العناصر الغذائية من بروتين وكربوهيدرات معقدة وألياف غذائية ودهون مشبعة تعالج الضغط العصبي المسبب للإجهاد المفرط لأه هو رد فعل جسدي لشيء يزعج الجسد.

2- الحصول على قسط كافي من النوم:
يحتاج الجسم لعدد ساعات ما بين ثمانية إلى عشر ساعات يوميًا لأن النوم يطرد السموم العالقة بالجسم، وفهو من الآليات التي يتعافى الجسم خلالها من الإجهاد والضغط النفسي والعصبي ويستعيد طاقته، بإمكانك الاستعانة ببعض الزهور والنباتات بغرفة نومك لمعالجة اضطرابات النوم.

كيفية التعامل مع الإجهاد والضغط العصبي

3- التمارين الرياضية بانتظام:
الركود وقله الحركة بجانب أنها تسبب السمنة في عدد من المناطق بالبطن والفخذين، ولكنها تهبط من طاقة الإنسان، ولكن الرياضة المنتظرة تخلص الجسم من هرمونات التوتر وتعمل على رفع هرمون الأندروفين لشعور بالسعادة.

الاسترخاء:
لابد من أن تعطي لجسمك قسطًا من الاسترخاء من الحين والأخر، والاستمتاع بجلسات السونا أو المساج والبعد عن التفكير عن كل ما يقلقك، أو التخطيط لرحلة من وقت لأخر.

كيفية التعامل مع الإجهاد والضغط العصبي

ممارسة تماريت التأمل واليوجا:
ليوجا فوائد روحانية وجسمانية ونفسية تعطي الجسم ضعف تأثير الاسترخاء، اليوجا من الفنون الجميلة لابد من القراءة عنها والبدء فورًا بممارستها.

كيفية التعامل مع الإجهاد والضغط العصبي

مارس الهوايات المحببة لك:
لايخلو إنسان من الهوايات مارس الهواية التي تفضلها القراءة أو الكتابة أو الرسم أو التلوين أو حتى الطهي واستمتع بصنع الأشياء، لون الأشياء من حولك غير ديكور غرفتك.

ثانيًا ممارسة الأنشطة العقلية:

1- تجنب التفكير السلبي:
دائمًا كن إيجابيًا في تفكيرك حاول أن تبتعد عن التركيز على الأشياء السلبية بقدر الإمكان وركز فقط على الايجابيات في كل شيء.

كيفية التعامل مع الإجهاد والضغط العصبي

2- ابدأ بتنظيم حياتك:
الحياة غير المنظمة أكثر الأشياء التي تربك الفرد وتجعله يشعر بالإجهاد، لذلك عليك بنتظيم وقتك، مثلًا الاستيقاظ باكرًا ترتيب أشياء لتفعلها بفترات النهار وأخرى بالليل، تعرف على تقنية الطماطم لإدارة الوقت.

3- ابدأ بتحديد كل الأشياء التي تجعلك تشعر بالضغط:
يمكنك توقف القلق والإجهاد بتحديد كل الأشياء التي تضغط وكتابتها في ورقة والعمل على تخفيف الضغط منها واحدة تلو الأخرى، اتبع اسلوب الخرائط الذهنية لتصفية ذهنك كاملًا.

4- وقفة مع نفسك:
حاول الحصول على كرة الضغط لتخريج الشحنة السلبية عند الضغط عليها، وابدأ بتخليص نفسك من كل ما يثير قلقك، بإمكانك أن تأخذ أجازة من عملك لفترة لإستعادة نفسك، وراجع الماليات وتأكد أنك تصرف مالك في شراء الأشياء المفيدة، استثمر في تعليمك، ابدأ بوضع خطط لشراء الأشياء المحددة لك مثلًا كاميرا رقمية ألوان تابلت رسم إلى أخره من أشياء، من وقت لاخر أغلق جميع حساباتك وهاتفك واجلس مع نفسك لتأمل وتخريج الشحنة السلبية.

اترك تعليق