كيف تحد من الم الاسنان

1

الم الاسنان يحدث عادة عند إصابة الجزء المركزي من الأسنان والذي يسمى اللب بإلتهاب وهذا يحدث لعدة أسباب، منها حدوث تسوس بالأسنان أو نتيجة لصفعة قوية على الأسنان أو نتيجة لإلتهاب اللثة، تابع قراءة الطرق الثلاثة الآتية لتعرف كيف يمكنك تخفيف الم الاسنان بنفسك؟، ومتى تستطيع زيارة طبيب الأسنان؟

اقرأ ايضا:
تبييض الاسنان بطرق طبيعية
طريقة صنع معجون الأسنان بالتفصيل
كيفية تخفيف ألم دعائم تقويم الاسنان

الطريقة الاولي: الإغاثة الفورية لـ الم الاسنان:

ألم الأسنان

1. استخدم مسكن الألم: تعتبر العقاقير اللا ستيرويدية، والمضادة للالتهابات (Non-steroidal anti-inflammatory drugs) (NSAIDs)، مثل الإسبرين (Aspirin) والإيبوبروفين (Ibuprofen) سريعة وفعَّالة لعلاج الآم الأسنان الطفيفة. إنَّ وجود خفقان بالأسنان قد يُعيق تناول الطعام، والنوم، وحتى الكلام، ومن الصعب جداً علاج الم الاسنان في لحظة شعورك بالألم، ستشعر بتحسن عند استخدامك الأدوية بطريقة طبية مناسبة.

  • استخدم فقط الجرعة العلاجية الموصى بها حسب النشرة المرفقة، أو الجرعة الموصى بها من قبل الطبيب.
  • تايلينول (Tylenol) يعتبر علاج فعَّال جداً.

ألم الأسنان

2. استخدم ضمادات باردة (cold compress): إملأ كيس تخزين الطعام بالثلج، ولفه بمنشفة رقيقة (من القماش أو الورق) ، ثم ضعه مباشرة على أسنانك أو على خدك باتجاه مكان الألم؛ فالبرودة هذه تعمل على تخفيف الألم.

  • لا تضع الثلج مباشرة على أسنانك؛ لأنَّ هذا سيزيد الألم، فالأسنان ستكون حساسة جداً للحرارة والبرودة.

ألم الأسنان

3. قم بتخدير المنطقة المصابة: اشتري مرهم لتخدير الأسنان واللثة؛ وذلك ليساعد على تخفيف الخفقان لعدة ساعات، حيث المرهم يُطبَّق مباشرة على المنطقة المصابة.

الطريقة الثانية: العلاجات المنزلية لـ الم الاسنان:

ألم الأسنان

1. نظِّف فمك تماماً: أحياناً الم الاسنان يحدث نتيجة لوجود بقايا الطعام بين الأسنان؛ ممَّا يؤدي إلى تفاقم ألم التسوس أو التهاب اللثة، وإذا كان هذا هو سبب الألم؛ فإنَّ النظافة الشاملة للفم تساهم بشكل كبير في تخفيف الم الاسنان وزواله كلياً.

  • استخدم خيط تنظيف الأسنان، تأكد من أنَّ الخيط يصل حتى اللثة، اجعله يجتاح الأسنان ذهاباً وإياباً؛ حتى يلتقط كل جزئيات الطعام الموجودة هناك.
  • نظِّف المنطقة المصابة بفرشاة الأسنان، إذا كان الألم ناتج من التهاب اللثة فإنَّ النظافة أفضل علاج لتخفيف الألم، نظِّف لبضع دقائق، ركز على المناطق المؤلمة، واستمر في ذلك حتى تشعر بالارتياح.
  • اشطُف فمك: استخدم منظفات الفم لشطف فمك جيداً وطرد كل الجسيمات وبقايا الطعام.
  • افعل هذا الروتين بمعدل مرتين في اليوم، واستمر عليه حتى بعد اختفاء الم الاسنان.

ألم الأسنان

2. استخدم ملح البحر في شطف فمك: الم الاسنان الناتج من الصفعات أو الالتهابات الخفيفة قد يزول من تلقاء نفسه. ولتسهيل ذلك، امزج ملعقة من ملح البحر مع كمية مناسبة من الماء الدافيء، وبعد إذابة الملح تماماً، غرغر به فمك، وتأكد من وصول الغرغرة لكل المناطق المتأثرة، افعل هذا عدة مرات خلال اليوم حتى ينحسر ويتلاشى الألم.

ألم الأسنان

3. استخدم زيت القرنفل: يعتبر زيت القرنفل من العلاجات المنزلية التي تعالج وتخفف من الم الاسنان، اسكب القليل من قطرات زيت القرنفل على السن المتأثر، افعل ذلك عدة مرات خلال اليوم حتى يختفي الألم، ويتواجد هذا الزيت بمعظم مخازن الأدوية.

ألم الأسنان

4. نظف المنطقة المصابة باستخدام بيروكسيد الهيدروجين (hydrogen peroxide): بهذا سوف تساعد في تخفيف الم الاسنان، تأكد من غسل فمك بالماء جيداً بعد استعماله، وتجنب بلع أي كمية منه.

  • اتبع النصائح المذكورة عند استخدام بيروكسيد الهيدروجين في صنع معجون الاسنان؛ فقد تحدثنا عنه بإذهاب.
  • ضع كمية منه بسخاء على المنطقة المتأثرة.
  • كرر حتى ينحسر الألم.

ألم الأسنان

5. استخدم تقنية الضغط الإبري (acupressure technique) لوقف الم الاسنان بسرعة: باستخدام اصبعك السبابة اضغط على الجزء الخلفي ليدك الأخرى حيث يلتقي الإبهام والسبابة، اضغط لدقيقتين، هذا يساعد على تحرير الهرمونات العصبية (endorphins)، ممَّا يحسن من هرمونات الدماغ.

ألم الأسنان

الطريقة الثالثة: العلاجات الطبية لـ الم الاسنان:

ألم الأسنان

1. اعرف متى يمكنك زيارة الطبيب؟: فإذا كان سبب الم الاسنان التهاب حاد أو وجود تسوس بالأسنان فإنَّ الألم لن ينحسر من تلقاء نفسه؛ ويلزمك زيارة الطبيب إذا كان لديك أيٍ من الاعراضات التالية:

  • الحمى والقشعريرة.
  • الاستفراغ.
  • الألم الذي يزداد ولا ينحسر، قد يكون ناتج من تسوس الأسنان ويتجدد الألم بعد تناول كل وجبة.
  • ألم ضرس العقل، إذا كان الضرس ينمو في الجهة المزدحمة من الفم.
  • إذا سبب لك الم الاسنان مشكلة في البلع أو التنفس.

 

2. عمل حشوة للأسنان: قد يقرر الطبيب عمل حشوة لأسنانك؛ إذا كان هناك تسوس بالأسنان؛ ممَّا يؤثر على أعصاب الفم، ويزيد من الم الاسنان.

ألم الأسنان

3. عمل القناة الجذرية: إذا كان هناك خرَّاج (abscess) بالأسنان –والذي يحدث نتيجة للإلتهابات- فإَّنه سيتم عمل قناة جذرية -أي علاج للب الأسنان، وفيه يتم تنظيف لب السن وتقييم الفراغات وملؤها. ولأنَّ هذه العملية مؤلمة جداً؛ فإنَّك ستحتاج إلى تخدير موضعي.

ألم الأسنان

4. قلع الأسنان: في بعض الحالات لا توجد أي طرق لمعالجة الأسنان، ويكون من الأفضل قلعها والتخلص منها. أمَّا بالنسبة لأسنان الأطفال فإنَّه يلزم قلعها مباشرة؛ لأنَّها ستُخلع بأي حالٍ من الأحوال.

  • الكبار الذين غالباً م يقومون بقلع أسنانهم يمكنهم تركيب أطقم صناعية لتعويض الأسنان المفقودة.
  • في حالة ضرس العقل، غالباً ما يتم خلعه. ولأنَّ هذا الضرس كبير؛ سيتم عمل تخدير كامل للمريض، والشفاء سيكون خلال اسبوع تقريباً.

نصائح عند علاج الم الاسنان:

1. نظِّف أسنانك دايماً حتى لا يعود إليك الم الاسنان مرة أخرى.
2. عندما تشعر بألم لا تأكل الطعام الصلب (مثل التفاح والمكسرات… إلخ).
3. يمكنك أيضاً علاج الم الاسنان باستخدام مستخلص الفانيليا النقي بنسبة 100%، ضع قطرات منه وأفرك على أسنانك ومنطقة اللثة حولها.
4. عند استخدامك لغسول الأسنان استخدمه قبل السواك وليس بعده.
5. اثقب كبسولة ادفيل (Advil) السائلة واعصرها على قطنة، ثم ضع القطنة على مكان التجويف والألم، وتمثل هذه الخطوة
6. اسعافات فورية، لها مذاق سيء ولكنه افضل من الم الاسنان.
7. استخدم خيط التنظيف لتنظيف أسنانك يومياً.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

تعليق واحد

اضف تعليق