أفضل الحيل الغذائية لانقاص الوزن

0

تعد الرغبة في خسارة الوزن من الأشياء التي توحد البشر في جميع أنحاء العالم، وخصوصًا مع إرتفاع معدلات السمنة، فهنالك دائمًا استراتيجيات جديدة لإنقاص الوزن بسهولة وسرعة، ولذلك سواء كنت تفكر في استخدام حميات غذائية من الانترنت أو من قبل خبراء التغذية، فلابد أن تكون على علم ما هو الأفضل لك، اعتمادًا على أي نوع من الوزن تود أن تخسره، ومدى السرعة أو مدى سرعة ظهور النتائج عليك بالتالي سيكون اختيارك الأمثل لاستراتيجية غذائية لخسارة الوزن مبنية على علم وفهم لماذا تريد، سنقوم في هذا المقال بتوضيح أفضل الحيل الغذائية لانقاص الوزن.

اقرأ أيضًا:

كيفية اختيار خطة لحمية غذائية لخسارة الوزن

أفضل الحيل الغذائية لانقاص الوزن:

بعض الحيل الأكثر ثقة هي مزيج من عادات وروتين الحياة اليومي مع النمط الغذائي والأنشطة البدنية، مع الامتناع عن التدخين والمشروبات الغازية والكحولية، وزيادة تناول البروتين، والتقليل من مشاهدة التلفاز، وتجنب الوجبات السريعة، والمشي كثيرًا، وزيادة السلطات والألياف الغذائية:

المشي كثيرًا:
بالطبع زيادة النشاط البدني الخاص بك هام جدًا في عملية خسارة الوزن، ويعد المشي من أبسط الممارسات الرياضية التي تعمل على تعزيز عملية التمثيل الغذائي بالتالي حرق السعرات الحرارية، ويوصي الخبراء بالمشي يوميًا ما بين 10-15 ألف خطوة من أجل خسارة الوزن بشكل صحي.

زيادة كمية البروتين:
من خلال زيادة البروتين والحد من تناول الكربوهيدرات البسيطة، سوف يحصل جسدك على الطاقة بشكل أفضل بالتالي المساعدة في النمو والتنمية، ويكون الجسم أقل عرضه لتخزين الدهون، ويسمح البروتين بزيادة نمو العضلات مع ممارسة بعض التمارين المفيدة في ذلك.

تجنب مشاهدة التلفاز:
لو كنت من محبي الجلوس أمام التلفاز لساعات طويلة، فعليك الامتناع عن تلك العادة السيئة، فعادة يفضل المشاهد لالتلفاز تناول الوجبات الخفيفة كرقائق الشبس والمسليات وغيرها، مع حدوث تيبس العضلات بسبب الجلوس لساعات طويلة، بالتالي تحدث السمنة في مناطق معينة كالبطن والفخذين، لذلك يشجع الخبراء ممارسة التمارين الرياضية وزيادة النشاط البدني أفضل من الجلوس ساعات طويلة أما التلفاز أو الحاسوب عمومًا.

تقليل السعرات الحرارية:
يمكن أن يكون إتباع نظام غذائي معركة نفسية قاسية لدى البعض، وأحد الطرق لخداع الجسم هو تقليص الجزء الخاص بك من الطعام، أو تقليل السعرات الحرارية المتناولة بوجباتك العادية، والتوقف عن شراء الوجبات الخفيفة المالحة، وعدم تناول الوجبات الدسمة أو الوجبات غير الخفيفة قبيل النوم، لأن الجسم يكون أقل قدرة على هضم الطعام مما يؤدي إلى إرتفاع معدل ترسب الدهون بالجسم.

تغير الروتين اليومي، النشاط اليومي العادي:
بالتأكيد ممارسة التمارين الرياضية مع تنظيم تناول الطعام، سوف يحدث فارق في شكل الجسم سوف يحدث فارق أيضًا في تدفق الدم للقلب والأوعية الدموية ومع التدريب يصبح الجسم أكثر قدرة على المقاومة من ذي قبل، النشاط العادي يجيصبح الجسم معه معتادًا على النشاط البدني، ولكن إذا فعلت شيئًا مختلفًا فيصبح الجسم أكثل دينامية واستجابة لامتصاص الطعام والتمثيل الغذائي الجيد.

تناول السلطات:
الخضار معبأ بالمعادن التي يحتاجها الجسم وتكون عالية الألياف الغذائية، التي تزيد من كفاءة عملية التمثيل الغذائي، بالتالي سرعة دفع الطعام من المعدة للأمعاء، والقدرة على القضاء على انتفاخات البطن، المسببة لزيادة حجم البطن الظاهري.

شرب الماء بكثرة:
شرب المزيد من الماء كل 30 دقيقة، من شأنه أن يملأ المعدة بالتالي يمنع من الإفراط بتناول الطعام.

الحصول على النوم الكافي:
عند حرمان الجسم من النوم، فإنه ليس لديه وقت لاستعادة الطاقة وتسبب الهرمونات الإجهاد الزائد للجسم، مما يجعله قابل لتخزين المزيد من الدهون.

تناول وجبات خفيفة:
لو كنت تريد تحفيز عملية التمثيل الغذائي الخاصة بك، عليك بتناول وجبات أصغر على مدار اليوم، حيث تظل معدتك تعمل بديلًا من تركيز الوجبات مرة أو مرتين بكمية كبيرة، تكون الوجبات أكثر ولكن بحجم أقل.

أفضل برامج الحميات الغذائية:

أفضل الحيل الغذائية لانقاص الوزن

حمية Volumetric Diet:
واحدة من الحميات الغذائية التي ثبت فاعليتها بخسارة الوزن، قام بوضعها عددًا من الباحثين في جامعة ولاية بنسلفانيا، تعتمد الحمية على تناول الخضروات والحساء والخضروات الغنية بالماء والحبوب الكاملة، اللحوم الحمراء والبيضاء الخالية من الدهون، والزيوت النباتية، ومنع الأرز والمعكرونة والبيتزا و جميع المكررات نهائيًا.

أفضل الحيل الغذائية لانقاص الوزن

حمية Flexitarian Diet :
على مدى عقود من اتباع تلك الحمية الغذائية، فقد العديد من الناس الأوزان الزائدة، ويكون الدافع الرئيس لنجاح تلك النوع من الحميات هو زيادة حجم النشاط البدني، وتعتمد الحمية على بدائل اللحوم عالية البروتين كالفول والفاصوليا والتوفو.

حمية HMR Program:
بدلًا من تقييد كمية الطعام المتناول، يشجعك هذا البرنامج على تناول المزيد من الأطعمة مع المساعدة عن خسارة الوزن، مثل الخضار والبقوليات التي تشعرك بالشبع وتمدك بكمية الطاقة التي تحتاجها، ولكن هنالك أنواع من الطعام ممنوعة تمامًا السكريات.

أفضل الحيل الغذائية لانقاص الوزن

حمية Ornish Diet:
هذا النظام أكثر تركيزًا على الفاصوليا والبقوليات والحبوب الكاملة، والفاكهة والخضار، ويُسمح بتناول كمية من الحليب خالي الدسم باعتدال، ولكنه يشمل فقط 10% من برنامج الحمية أو النظام الغذائي الخاص بك.

أفضل الحيل الغذائية لانقاص الوزن

حمية Mayo Clinic Diet:
من أفضل الحميات والممارسات الغذائية مع ممارسة التمارين الرياضية، ترتكز الحمية بشكل عام على تغير السلوك الداخلي للممارس لها ووجود دافع داخلي لخسارة الوزن، تعتمد الحمية على تناول كميات عالية من الطعام ذات الكثافة المخفضة للطاقة وممارسة الرياضة 30 دقيقة كل يوم.

حمية TLC Diet:
تغيرات في نمط الحياة العلاجية للفرد يرتكز هذا النظام على خفض مستويات الكولسترول، والتي يمكن أن تحدث فرقا كبيرًا، في جهودك لخسارة الوزن عن طريق الابتعاد عن الدهون المشبعة واستبدالها بمنتجات الألبان قليلة الدسم أهمها اللبن الزبادي، والفاكهة والخضروات.

الحميات الموصى بها من قبل خبراء التغذية:

عندما يتعلق الأمر بتوصيات خبراء التغذية سيكون من الحكمة اختيار حمية البحر المتوسط Mediterranean Diet، أو حمية داش DASH Diet أو حمية ميند MIND Diet، هي من الحميات الفريدة التي تعتمد على نهج صحي وفقدان الوزن على المدى الطويل.

أفضل الحيل الغذائية لانقاص الوزن

حمية Mediterranean Diet:
يعد هذا النظام واحدًا من أفضل الوجبات لخسارة الوزن الزائد، يعتمد إلى حد كبير على النباتات وسمي ذلك الاسم نسبة للقرى القريبة من البحر المتوسط، يتم الاعتماد على الأسماك والفاكهة والخضار والحبوب الكاملة، مع القليل جدًا من اللحوم والدواجن.

أفضل الحيل الغذائية لانقاص الوزن

حمية DASH Diet:
من الأنظمة الغذائية المفيدة لوقف ارتفاع ضغط الدم، مضاعفات أمراض القلب المسئولة عن وفاة الكثيرين حول العالم وخاصة المصابون بأمراض السمنة، ويركز هذا النظام على خفض مستوى الصوديوم الذي يتسبب في ارتفاع ضغط الدم، يكون الاستهلاك اليومي للصوديوم أقل من 2,400 milligrams، مع خفض السعرات الحرارية، وتلك الحمية مناسبة لمرضى القلب والسكري.

أفضل الحيل الغذائية لانقاص الوزن

حمية MIND Diet:
تعتمد تلك الحمية على الخضروات الصلبة والمكسرات وزيت الزيتون، هو مفيد لهؤلاء الذيم يعانون من ضعف القدرات المعرفية والمتقدمين بالعمر لمنع ظهور أمراض الخرف والزهايمر على المدى البعيد.

شارك وأضف تعليق