العمل عبر الانترنت من المنزل افكار بسيطة لنتائج افضل

0

لأن العمل عبر الانترنت من المنزل بات الوظيفة الأنسب لمتطلبات هذا العصر، ولأن الكثيرين توجهوا نحوة كوظيفة إضافية لحل الأزمات المادية أو كوظيفة أساسية لعدم توفر الوظائف لأغلب التخصصات، أصبح من الضروري الحديث عن أفضل السبل لتتميز في هذا المجال، على اعتبار أن المنافسة في هذا المجال بدأت تتزايد مؤخراً، وبات من الضروري البحث طريقة لتكون محترفا فى هذا المجال.

العمل عبر الانترنت من المنزل

 

اقرأ ايضا:
خطوات استثمار المال
كيف تصبح ثريا فى سبعة خطوات
كيفية تنظيم العمل من المنزل للسيدات

1. قم بتنظيم مكان العمل:

من الضروري عند العمل عبر الانترنت من المنزل أن يكون لديك مكان خاص للعمل، كمكتب مثلاً بحيث يحوي كل الملفات المتعلقة بالعمل، والمراجع والمستلزمات المكتبية. حاول ألا يكون قريباً من غرفة المعيشة أو النوم، فأنت بحاجة إلى بيئة عمل تعزلك عن جو البيت، خصوصاً وأنك ما زلت في البيت.

2. نظِّم أوقات العمل عبر الانترنت من المنزل:

ليس لانك تعمل من المنزل أن تعمل طوال اليوم، أو مجرد ساعة في اليوم، ولكن أنت بحاجة إلى جدولة المهام على ساعات معينة من اليوم، وإلا وجدت نفسك محاصراً بالأعمال من دون أن تشعر بذلك. حينما تعمل خارج البيت فإن العمل غالباً ما ينتهي بمجرد انتهاء ساعات الدوام، والأمر يجب أن يكون كذلك حين تعمل من منزلك.

تنظيم الوقت يزيد من ساعات الإنتاج، ويقلل من دور عوامل التشتيت المختلفة. حاول اختيار أوقات العمل بحيث تتوافق مع ساعات العمل المكتبي المعروفة ليسهل تواصلك مع أي موظف قد تحتاج إليه في عملك. وإذا كان لديك أطفال قم بتنظيم مواعيد عملك بحيث تكون أثناء ساعات نومهم أو أثناء ذهابهم إلى المدرسة أو الحضانة لتضمن عدم التشتيت.

3. احترف التعامل مع الكمبيوتر والانترنت:

بما أن معظم عملك يرتكز على التعامل مع جهاز الحاسوب، يجب أن تكون محترفاً وأن تتخلص من أي عائق قد يعطل سير العمل بسهولة ومهارة. يجب أن تتعلم كل شيء، بدءاً من استخدام التطبيقات المختلفة إلى إجراء التحديثات الضرورية وحماية جهازك من الفيروسات. تذكر أن الجهاز المعطل أو خط الانترنت البطيء أو المقطوع يعني التوقف عن العمل.

4. لا تخلط بين حياتك المنزلية والعمل عبر الانترنت من المنزل :

الأعمال المنزلية والتلفاز، والأطفال، وأفراد العائلة، والحيوانات الأليفة وحتى تفقد الثلاجة من حين لآخر كلها عوامل إلهاء قد تعيق سير عملك، والاستسلام لها يعني ضياع الوقت وبالتالي توقف العمل. قم بإعداد وجبات صغيرة جاهزة للأكل، وأنشطة تشغل أطفالك وقت العمل بحيث لا يقومون بتشتيتك. توفر مساحة للعمل كمكتب داخل المنزل بعيداً عن عوامل التشتيت سيحل هذه المشكلة.

5. طور مهاراتك في التواصل مع الآخرين:

لأن العمل من المنزل يستند بالأساس على التعامل عن بعد يجب أن تمتلك مهارات اتصال ممتازة، خصوصاً أنك ستفقد ميزة التواصل المباشر (وجهاً لوجه) والتي قد تساعدك في كسب ثقة الرؤساء في الكثير من الوظائف، وكذلك في مقابلات العمل. مع أن من الممكن التواصل عبر الهاتف، والرسائل النصية القصيرة وتطبيقات التواصل كـ(فيسبوك) و(سكايب)، إلا أن أغلب أعمالك ستنجز عبر البريد الالكتروني، لذا فأنت بحاجة إلى تطوير مهارة الحوار والتعبير عما تريد بسلاسة، ومهارة، ولغة واضحة مفهومة لتكسب ثقة أرباب العمل، ويسهل التعامل معك.

6. قلل من مرات تفقدك لبريدك الالكتروني:

ربما تضطر إلى تفقد بريدك كل بضع دقائق سواء كنت بانتظار مهام جديدة أو رأي أصحاب العمل فيما قدمته، ولكن في الحقيقة أنت بذلك تشتت نفسك، وتقلل من تركيزك في العمل عبر الانترنت من المنزل. حدد مواعيد معينة لتفقد بريدك لكيلا تضطر إلى قطع أعمالك من حين لآخر.

7. روّح عن نفسك من ساعة لأخرى:

الاستراحة ضرورية، فالعمل يصبح أكثر جودة والإنتاج يزيد حين تعلم بأنك ستكافئ نفسك باستراحة بعد نصف ساعة مثلاً. خذ قسطاً من الراحة أو مارس الرياضة أو المشي أو حتى تمرينات التمدد، فهذا سيفيدك من الناحية الجسدية والعقلية.

8. لا تحبس نفسك في المنزل:

العمل عبر الانترنت من المنزل طوال الأسبوع قد يقودك إلى الانعزال عن المجتمع وذلك يؤثر على حالتك النفسية دون أن تلاحظ، والذي سينعكس بدوره على أداءك. أفضل الحلول –إلى جانب الاستراحة- هو بنقل اعمالك إلى خارج منزلك، كأن تعمل على جهازك المحمول في المقهى المفضل لديك، أو في متنزه قريب أو أي مكان مريح بالنسبة لك.

9. افرض على الجميع احترام وظيفتك:

أهم مشكلة تواجه العمل عبر الانترنت من المنزل – خصوصاً في مجتمعاتنا العربية – هو عدم أخذ فكرة هذا العمل بجدية من قبل المجتمع، فستجد مثلاً أحد أفراد عائلتك يطلب منك مراقبة أطفاله أثناء ذهابه إلى العمل، أو أحد جيرانك يطلب منك مراقبة العمال في منزله لأنه في العمل، أو يقوم أفراد العائلة بزيارتك دون سابق إعلام لكونك متفرغ في الأساس حسب رأيهم.

عليك أن تلتزم بجدول أعمالك مهما كانت سبل التشتيت، وأن تتعلم قول “لا”، والأهم يجب أن تطلع الجميع على جدول أعمالك، وأن تبقيهم على علم بأنك تعمل في هذه الأوقات ولا تملك وقت الفراغ الذي يظنون. تفهم من حولك لطبيعة عملك سيقلل كثيراً من الضغط الواقع عليك، ومن عوامل الإلهاء التي قد تعيق عملك.

10. اجعل كل ما تحتاجه قريباً:

تحدثنا عن ضرورة إعداد مكان مناسب للعمل، وذلك يجب أن يتضمن توفر كل المستلزمات قريبة منك، بحيث لا تضطر إلى قطع العمل كل مرة بحثاً عن النظارة، أو الهاتف أو غيره. حاول استغلال ساعات العمل لأقصى الحدود بدون تقطيع أو تشتيت انتباه.

11. تجنب الحوارات الشخصية:

حاول أن تفصل ما بين الوظيفة والعلاقات الاجتماعية، فلا تجرب مناقشة نشاطاتك اليومية أو تفاصيل حياتك مع أصحاب العمل، فالتحدث عن الأمور الشخصية أثناء العمل غير محبب لدى الكثير من الناس، وخصوصاً إذا بدأت بالسؤال عن حياتهم الشخصية.

12. تجنب الوقوع في شرك تعدد مهام العمل عبر الانترنت من المنزل:

من السهل أن تبدأ بمشروع ما ثم تنتقل لآخر بدون إكمال الأول، ولكن في نهاية اليوم ستشعر بالتعب ولن تنجز شيئاً في الغالب. الحل الأفضل هو بالتركيز على مهمة ما حتى الانتهاء منها ثم الانتقال للأخرى، بحيث تضع لنفسك عدداً معيناً من المهام التي يجب إكمالها خلال اليوم، وبذلك تحصل على إنتاجية أفضل في نهاية اليوم.

13. كن على اتصال:

حاول الاتصال الدائم بكل المستحدثات، سواء عبر البريد الالكتروني أو الهاتف أو الرسائل النصية. تذكر أن قلة تواجدك قد تحسب عليك كنقطة سلبية لدى رؤسائك خصوصاً عند حدوث طارئ.

حس المسؤولية ضروري جداً، وعلى الرغم من أن أغلب المدراء تهمهم النتيجة أكثر إلا أن كثيراً منهم يهتم بمدى تحملك للمسؤولية وقابلية الاعتماد عليك خصوصاً وقت الحاجة، والذي يظهر بسهولة توفرك بالنسبة إليهم.

اضف تعليق