يحتوي زيت جوز الهند علي العديد من الفوائد اذ انه مفيد في العناية بالشعر والبشرة وأيضًا في معالجة تشقق الشفاة والتخلص من خلايا الجلد الميتة، غير أنه يستخدم في الطعام أيضًا لأنه يحتوي علي أكثر من 90% من الدهون المشبعة.

وبسبب هذة الأهميات الكثيرة التي يحتويها زيت جوز الهند فلا بد ان تستخدمة للمحافظة علي صحتك ولحماية شعرك في بعض الأضرار التي يمكن ان يتعرض لها وأيضا لحماية بشرتك من التجاعيد المبكرة والشيخوخه، وفي هذا المقال سنقوم بتوضيح كيفية صناعة زيت جوز الهند منزليًا بطريقة سهلة.

زيت جوز الهند

اقرأ ايضًا:
كفية عمل مقشر الشفاة من السكر
طريقة صنع زيت الزيتون بالصور

المواد المستخدمة في صناعة زيت جوز الهند:

  1. ثمرة جوز هند ناضجة وكبيرة الحجم.
  2. اناء من الزجاج.
  3. اناء من الاستانلس قابل للحرارة.
  4. ملعقة خشبية.
  5. مبشر نظيف لبشر جوز الهند.
  6. برطمان زجاجي نظيف

كيفية صناعة زيت جوز الهند منزليًا:

1. في البداية نقوم بإحضار ثمرة جوز الهند ونقوم بتقشير القشرة الخارجية لها، ثم نقطعها الي نصفين ونستخرج الأجزاء البيضاء الموجودة بداخلها.

2. نقوم بتفريغ سائل جوز الهند في وعاء وذلك يكون عن طريق صنع فتحة في القشرة الصلبة الموجودة تحت القشرة الخارجية لثمرة جوز الهند، ومن ثم نقوم بشق الثمرة الي نصفين وفصل القلب الأبيض عن القشرة الصلبة.

3. نعمل علي بشر الأجزاء البيضاء الداخلية لثمرة جوز الهند بالمبشر لتحويلها الي قطع صغيرة وناعمة، ومن ثم نضعها في الاناء الزجاجي.

4. نقوم بوضع كمية من الماء في الاناء الاستانلس ونضعة علي النار ونتركة لحين وصولة لدرجة الغليان، وعندما يصل الماء الي درجة الغليان نأخذة ونضيفة الي قطع جوز الهند الناعمة الموجودة في الاناء الزجاجي.

5. في هذة الخطوة نقوم بالتقليب الجيد بواسطة الملعقة الخشبية ولذاك لحين انخفاض درجة حرارة المخلوط وتسطيع لمسة بيدك.

6. تعصرة جيدًا بيدك داخل الاناء حتي يتحول الي مادة بيضاء تشبة اللبن.

7. وفي هذة الخطوة النهائية تقوم بترك المخلوط لمدة يوم كامل في الثلاجة، وبعد مرور هذا اليوم ستلاحظ طفو زيت جوز الهند الي الأعلي ونزول الماء الي الأسفل ومن ثم يمكنك فصلة وتعبئتة في اناء خاص.

8. في النهائة تكون قد امتلكت زيت جوز الهند الطبيعي الذي يمكنك استخدامة في العديد من الاستخدامات التي تم ذكرها في أعلي المقال وبكافة الطرق.

الخلاصة:

نظرًا للاستخدامات العديدة لـ زيت جوز الهند فالطلب علية يكون متزايد في كل وقت، ولهذا يمكنك تحويل هذة الصناعة المنزلية السهلة الي مهنة تحصل من خلالها علي الأموال الي تساعدك علي زيادة دخلك، وذلك عن طريق صناعة العديد من عبوات زيت جوز الهند الخاصة بك وبيعها في الأماكن المختصة مثل الصيدليات او بعض الأماكن الاخري، وأيضًا يمكنك عمل بعض الاتفاقيات مع الأشخاص الذين يستخدمون هذا الزيت في عملتهم مثل الحلاقين والتعامل معهم.

شارك وأضف تعليق