10 نصائح تساعدك علي الاستثمار في البورصة

بالرغم من وجود مخاطرة كبيرة في الاستثمار في البورصة لكن يلجأ اليها الكثير من الناس وخاصًة رجال الأعمال وذلك بسبب أرباحها الكبيرة عندما تتحقق، فهذة الطريقة تساعدك علي بناء ثروة جيدة في وقت وجيز ولكن لن يتحقق أي من هذا الا اذا كنت ملمًا بكل التفاصيل اللازمة للإستثمار فيها وكيفية بيع وشراء الأسهم، وما هي الأسهم التي يمكنك شرائها لتحقيق الأرباح وغيرها العديد من الأمور الهامة واللازمة، في هذا المقال سنقوم بتوضيح 10 نصائح تساعدك علي الاستثمار في البورصة بشكل جيد.

اقرأ أيضًا:

كيفية استثمار مبلغ بسيط ب3 طرق مختلفة
كيف تصنع ثروة في وقت قصير
7 نصائح تساعدك علي تأسيس شركة ناجحة

10 نصائح تساعدك علي الاستثمار في البورصة:

الاستثمار في البورصة

1. دراسة السوق:

من الطبيعي وقبل الدخول في أي استثمار أي كان يجب عليك في البداية دراسة السوق الذي ستدخله وذلك لتجنب الخسائر ومعرفة كيفية تحقيق الربح الكبير بطريقة سهلة وعدم المخاطرة الكبيرة، وعند دخولك لتعمل في الاستثمار في البورصة يجب دراسة سوق الأسهم جيدًا وما هي الشركات التي ستقوم بالشراء فيها ومتي ستشتري هذة الأسهم ومتي ستبيعها للحصول علي الأرباح.

2. تنويع الأسهم:

دائما ما يقال ان التنوع في الشئ يقلل مخاطره، ولهذا السبب يجب عليك عند الاستثمار في البورصة ان تستثمر في العديد من المجالات المناسبة لك من وجهة نظرك وتعمل علي تنوع محفظتك الاستثمارية ولا تجعل عدد الأسهم كبير لكي تتمكن من متابعة أسعار هذة الأسهم لحظة بلحظة ومعرفة الوقت الذي ستقوم فية ببيع هذة الأسهم وتحقيق أكبر ربح ممكن منها.

3. حافظ علي السيولة النقدية الخاصة بك:

في بعض الأحيان يحدث هبوط مفاجئ وغير متوقع في البورصة عامًة واذا حدث هذا الهبوط وانت غير جاهز ماليًا للعودة بالتأكيد سوف تخسر الاستثمار في البورصة في هذا الوقت بسبب الخسائر الكبيرة الي ستتعرض لها، ولهذا يجب ان تعمل علي الحفاظ علي السيولة النقدية الخاصة بك ويكون هذا عن طريقة شراء أسهم منخفضة الثمن وبهذا تساهم في تقليل الخسائر والعودة مرة أخري للاستثمار.

4. الشراء عند الإشاعة:

هذا يعني انه يوجد بعض الأسهم التي يرتفع ثمنها في وقت معين وتكون هذة الأسهم معروفة، لهذا يجب عليك عند سماعك بأن سهم ميعن سوف يرتفع ثمنة في وقت ما لاحقًا فسارع بشراء هذا السهم لأن تحقيق الربح منة يكون مؤكد.

5. عدم الاقتراض:

يجب الا تقترض المال للاستثمار في البورصة وذلك لأن مخطارها كبيرة ويمكن أن تخسر هذا المال بطريقة او بأخري اذا كنت غير ملم بكل التفاصيل، ولكن هذا الأمر يكون لتجنب المخاطر الشخصية.

6. توفير السيولة:

يجب ان تخصص مال تستثمر فية في البورصة فقط ويجب ان يكون هذا المال زائد عن حوائجك الشخصية، لأن المال المُستثمر في البورصة لا يجب ان تقوم بسحبة في وقت لا يتناسب مع ظروف السوق المُستثمر فية.

7. متابعة مضاعفة الربحية:

ومعني مضاعفة الربحية هو توزيع أرباح مضمونه من شركات مخصوصة لها أسهم في البورصة وتكون هذة التوزيعات سنوية او نصف سنوية، والذي يهتم بهذا الأمر هم المستثمرين الذين لا يملكون وقت للنظر والتمعن في أسعار الأسهم يوميًا فيقومون بالاستثمار في هذة الشركات لضمان حصولهم علي أرباح سنويه وتجميع المبلغ المدفوع في البداية خلال فترة معينة ومن ثم بداية تحقيق الربح بعد هذة الفتره.

8. حماية أرباحك:

يجب ان تكون مستعد لشراء أسهم اخري في نهاية تجميع المال من أي صعود عنيف، ولهذا يجب تخفيف محفظتك الاستثمارية في قمة أي صعود عنيف.

9. السيولة النقدية:

دائمًا ما تتغير أسعار الأسهم بالزيادة او بالنقص، ولكن يجب دائمًا لتجنب المخاطر ان تأخذ بالشئ السيئ ولهذا يجب عليك توفير بعض الأموال في محفظتك الإستثمارية تحسبًا لأي هبوط في أسعار الأسهم وذلك لكي تكون مستعدًا لشراء بعض الأسهم وبيعها فيما بعد بعد زيادة سعرها ومن ثم تقليل الخسائر التي حلت علي هذة الأسهم المُستثمر فيها.

10. اختيار شركة التداول:

يجب ان تمعن النظر عند اختيار الشركة التي سوف تتداول من خلالها، فيجب علي هذة الشركة أن تمدك بكل التفاصيل الخاصة عن السوق الذي ستستثمر فية والمتابعة الدائمة بأسعار الأسهم لمعرفة وقت شراء وبيع الأسهم وتحقيق الربح المطلوب.

الخلاصة:

عندما تقرر الاستثمار في البورصة يجب قراءة هذة النصائح وفهمها بشكل جيد وذلك لتجنب الخسائر والمخاطر التي يمكن التعرض لها عند دخول سوق البورصة بدون ان تكون ملمًا بكل هذة النصائح الهامه، وأيضًا لتحقيق الربح الذي تسعي الية من البداية.

اترك تعليق