كيفية تنظيم الوقت بطريقة صحيحة

يسيطر تنظيم الوقت على أذهان الكثيرين ولكن لا نستطيع السيطرة على الوقت وإدارته بالشكل المناسب لتغطية كافة الاحتياجات اليومية، في البداية قبل الحديث عن تنظيم الوقت لابد من الحديث عن اكتساب العادات، فتنظيم الوقت عادة يمكن لأي انسان التعود عليها وممارستها بالشكل المناسب.

اثبت التجارب العلمية أن الدماغ بإمكانه تغير العادة في ظل 21 يوم، كذلك الخطوات التي تساعد على تنظيم الوقت في حال اتباعها 21 يومًا سوف تصبح ضمن روتين الحياة.

تمرين عملي: ورقة وقلم ثم البدء بكتابة قائمة العادات السيئة ثم كتابة فقرة بجانب كل عادة لماذا تلك العادات ضارة وغير مفيدة في حياتك والعادات البديلة لكل عادة سيئة، يجب ان نكون صادقين مع أنفسنا يساعدنا تلك التمرين على برمجة العقل للنظر لتلك العادات من منظور مختلف.

الآن الخطوة الأولى هي الإعلان عن التوقف العادات السيئة والبدء بممارسة العادات السليمة مع تكرار القيام بالعادة مرة بالصباح ومرة بالمساء من خلال التكرار سوف تساعد عقلك على تحفيزك للاستمرار، بذلك تكون مررت بثلاث خطوات الاولى هي الإشارة أو التلميح بالعادة ثم الاعتقاد بخطورتها ثم المكافأة لتغير العادة.

تصحيح النوم:

النوم هام جدًا للإنسان اثبتت الابحاث العلمية مرارًا و تكرارًا ان النوم السليم يؤدي إلى رفع مستويات الطاقة و النشاط كما أن تنظيم النوم ينظم لك اليوم خصوصًا عند النوم مبكرًا و الاستيقاظ باكرًا قال الرسول صلِّ الله عليه وسلم بارك الله لتلك الأمة في بكورها ، هناك دورات مختلفة للنوم ، النوم الخفيف ثم النوم العميق ثم النوم الخفيف مرة أخرى ، يكون النوم الصحي ما بين 6-8 ساعات ، وفقًا لبروفسور Barbara Oakley بأن النوم يزيل السموم من الجسم و يساعد الانسان في عمليات التعلم و ينقي خلايا المخ من الشوائب و يبقى الدماغ في وضع صافي من كل الشوائب و السموم .

كيفية وضع الخطة اليومية:

الخطة عبارة عن جدول أعمال اليوم بإتباع أجندة كل يوم بإمكانك تنظيم وقتك، من خلال وضع اهداف كبيرة من خلاها تستطيع تقسيمها إلى اهداف يومية بسيطة.

  • كتابة أهداف سنوية
  • تقسيم الاهداف السنوية لأهداف شهرية.
  • تقسيم الاهداف الشهرية لأهداف يومية.

 

تنظيم الوقت

يبقي أهم جزء هو تنفيذ الخطة يعاني الكثيرين من المماطلة (التسويف) اثناء فعل أي شيء مثلا عند البدء بفعل شيء ثم الهروب منه لفعل محببة للنفس كتواصل مع الاصدقاء عبر مواقع التواصل الاجتماعية، كيف تتخلص من ذلك عن طريق اجبار نفسك على التركيز لمدة معينة في اداء المهمة المطلوبة منك؟ يمكنك الاعتماد على تقنية The Pomodoro Technique هي عبارة عن تقنية بإمكانها مساعدتك على التركيز في المهام المطلوب منك انجازها دون تشتيت نفسك في أكثر من اتجاه مثلًا تحديد وقت المهمة ساعة ثم ضبط المنبه لمدة 25 دقيقة تركيز في مهمتك ثم 5 دقائق راحة عقلية بإمكان الاسترخاء أو الجري أو سقاية الزرع أو ممارسة الرياضة ثم الرجوع للمهمة مرة أخرى وهكذا إلى انتهاء وقت المهمة من ثم اعطاء نفسك مكافأة على اتمامك المهمة.

بشكل عام عند وضعك لأهدافك اليومية لا تزد عن خمسة أهداف قابلة للتحقق حتى تستطيع تحقيها بالفعل أخرها يكون النوم مبكرًا، بحيث أن تعكس اهدافك اليومية اهدافك السنوية.

بالطبع تكون الأهداف اليومية متغيرة كل يوم ولكن بعضها يظل ثابت كالصلاة وممارسة الرياضة وتناول الطعام والنوم مع مراعاة أن تغطي اهدافك اليومية الثلاث جوانب المهمة في حياتك الصحة والمال والسعادة.

لا تنسى مكافأة نفسك عند تحقيقك للهدف الشهري لخطتك فذلك يحفزك ويساعدك لاستكمال هدفك السنوي وهدفك في الحياة، لا تنسى الاهداف يجب ان تكون قابلة للتحقق وسهلة التحقيق من قبلك.

ادوات وخطوات تنظيم الوقت

  • أجندة لكتابة المواعيد اليومية والاهداف
  • تقنية The Pomodoro Technique.
  • الخرائط الذهنية، ألوان وأوراق لكتابة الاهداف على هيئة خريطة ذهنية، لا تمنع عقلك من متعة اللعب بالألوان والكتابة على الورق.

يمكن بالإضافة إلى كل الخطوات السالفة الذكر الاهتمام بالمكوث بمكان جيد التهوية والاهتمام برؤية النباتات مع وضع نبات بجانب المكتب والاهتمام بتنظيم المكتب والغرفة والخزانة وأدوات العمل الخاصة بك كل ذلك يساعد على تحسين جودة العمل وزيادة الانتاجية وزيادة القدرة لتنظيم الوقت بشكل مثالي.

اضف تعليق