يُعد نبات الملوخية من اكثر النباتات التي يتم زراعتها من قِبل المزارعين الذين يملكون اراضي في المناطق معتدلة المناخ او ذو المناخ الدافئ، وذلك لما يحتوية نبات الملوخية من فيتامينات واحماض هامة للجسم، فهو يحتوي علي حمض الفوليك والحديد والالياف الهامة، ويمكن طبخها وهي طازحة او بعد تنشيفها ويتم طبخها في العديد من البلاد العربية مثل مصر والشام وتونس والمغرب وغيرها فهي نبتة جيدة جدًا ومفيدة ومشهورة في جميع المناطق، لهذا سنقدم لكم كيفية زراعة الملوخية بالخطوات وكل ما تحتاجة لكي ينتج المحصول في النهاية ويكون محصول جيد وكبير.

اقرأ ايضًا:
خضروات يمكنك إعادة زراعتها ثانية
طريقة زراعة الفاصوليا بالمنزل

كيفية زراعة الملوخية بالخطوات:

زراعة الملوخية

يجب تحديد بعض الاشياء الهامة التي تساعدك علي زراعة الملوخية بطريقة صحيحة، والان سوف نقوم بتوضيح كل هذة الاشياء بخطوات سهولة وبسيطة.

1. تجهيز البذور واختيار الوقت المناسب للزراعة:

يجب تجهيز بذور الملوخية التي سوف تقوم بزراعتها قبل فترة من الزراعة وذلك حتي تكون جافة تمامًا ولا يصيبها العفن عند زراعتها في التربة، وكما ذكرنا من قبل ان الوقت المناسب لزراعة الملوخية يكون في اي وقت من اوقات السنة ما عدا فصل  الشتاء لأن نبات الملوخية يحتاج الي طقس معتدل الحرارة مائل الي الدفئ.

2. تجهيز التربة وتسميدها:

لكي تنمو نبتة الملوخية بطريقة صحيحة وجيدة يجب زراعتها في التربة الطينية الخفيفية، كما يجب تسميد التربة قبل اتمام عملية الزراعة، ولكن يجب الاهتمام بشئ مهم وهو معرفة المعادن التي توجد في التربة الخاصة بك وهذا يمكن معرفتة عن طريق استشارة المتخصصين في هذا لمعرفة كمية السماد التي سوف تضعها في التربة ولكي تكون متناسبة مع النبتة وتنمو بشكل صحيح وجيد.

3. حرث الارض وتقسيمها:

يتم حرث الارض مرتين ومن ثم تسويتها جيدًا، ثم تقسيمها الي احواض متساوية وذلك لتسهيل عملية الزراعة وعدم المعاناة عند جمع المحصول.

4. زراعة البذور:

يمكن اتمام عملية الزراعة يدويًا عن طريق زراعة البذور باليد في الاحواض او بالاستعانة بالجراف الآلي، ويتم وضع البذور في مجموعات كل مجموعة تحتوي علي 6كجم – 8 كجم من البذور، كما يجب الفصل بين كل مجموعة والاخري بمسافة 100 متر، ثم تقوم بوضع هذة البذور في الاحواض بشكل متساوي ومناسب للحوض الواحد لكي ينمو النبات بطريقة صحيحة وبشكل جيد.

5. كيفية ري بذور الملوخية:

عند ري بذور الملوخية في البدايات بعد الزراعة يجب ان تروي بهدوء وذلك لتجنب عدم حدوث انجراف للبذور وانتقالها جميعًا الي مكان واحد في اخر الحوض فهذا يعمل علي تلف المحصول والبذور خصوصًا اذا تجمعت فوق بعضها البعض في مكان واحد، فان هذا الامر يعمل علي تلف البذور وعدما نموها.

6. تسميد التربة بعد الزراعة:

بعد مرور ثلاث اسابيع من الزراعة يجب تسميد التربة، وايضًا في كل مرة يتم فيها قطف او جمع المحصول يجب تسميدها، ويجب اضافة الاسمدة العضوية والاسمدة الكيميائية التي تحتوي علي عنصر النيتروجين بشكل كبير لأن نبتة الملوخية من النباتات المحبة للنيتروجين.

7. تنظيف التربة:

يجب الاهتمام بالتربة جيدًا وتنظيفها وازالة اي حشائش توجد بها وهذا يكون من بداية زراعة المحصول وحتي جنية، لأن هذة الحشائش تعمل علي ضعف المحصول وتآكلة.

8. التخلص من الحشرات الضارة:

يوجد بعض الحشرات التي تأكل اوراق نباتات الملوخية وهذا يعمل علي تلف المحصول تمامًا، لذا يجب المتابعة عند زراعة نبات الملوخية بشكل يومي وعند ملاحظة وجود اي حشرات ضارة في المحصول يجب التخلص منها بسرعة لتحافظ علي المحصول جيدًا.

9. جني المحصول:

عند الزراعة في الأوقات الدافئة خلال السنة فهذا المحصول لا يحتاج الا الي شهر ونصف فقط لكي تجني المحصول في النهاية، اما اذا تمت زراعتة في الاوقات الباردة مثل فصل الشتاء هذة الفترة سوف تطول الضعف وتجني المحصول بعد ثلاث اشهر، وعندما يتم جني المحصول تقوم بتجميعة مع بعضه في اكياس خاصة لحين بيعة او استخدامة، ويمكن الحصول علي 6 حشات في كل محصول وتقدر الحشة ب 500كيلو جرام تقريبًا.

شارك وأضف تعليق