كيفية زراعة البطاطا بالخطوات

تحتوي البطاطا علي العديد من الفوائد التي يجب ان يستفيد منها كل انسان وهذا بغض النظر عن طعمها الجميل والطرق العديدة التي يمكنك صنع البطاطا بها واكلها ولكل طريقة طعم مختلف، فان البطاطا تساعد علي تعزيز صحة القلب والشرايين وتعمل علي امداد الجسم بالطاقة اللازمة وتدعيمها للمناعة في الجسم وايضًا فائدتها للبشرة والعيون لاحتوائها علي فيتامين C,E وايضًا فهي مفيدة جدًا لمرضي السكر، ولها العديد والعديد من الفوائد الاخري، ولهذا السبب سقدم لكم في هذا المقال كيفية زراعة البطاطا بالخطوات السهلة.

اقرأ ايضًا:
كيفية زراعة السبانخ في اصيص
كيفية زراعة الفاصوليا بالمنزل
طريقة عمل الكمبوست وغيرة من الاسمدة العضوية

كيفية زراعة البطاطا بالخطوات:

زراعة البطاطا

يجب تجميع درنات البطاطا ذات البراعم وذلك لأن حبة البطاطا ذات البراعم تنمو بطريقة اسرع وافضل من التي بدون براعم، وهي بمثابة البذرة التي تنمو من خلالها الشجرة كاملًة، ويجب زراعتها بعد تقطيع الدرنات مباشرة.

درجة الحرارة اللازمة لزراعة البطاطا:

البطاطا من النباتات المحبة للصقيع ولهذا يُستحسن زراعتها في الحديقة لأنها تقاوم الحرارة وايضًا يمكن عمل عازل عن اشعة الشمس عند الحاجة لهذا عن طريقة تغطيتها، وطالما درجة الحرارة ثابتة من 15 – 21 درجة مؤية اذا سيظل شجر البطاطا ينمو حتي الحصاد اما اذا وصلت درجة الحرارة الي 28 درجة مؤية سيتوقف نمو البطاطا.

طريقة زراعة البطاطا:

تقوم بعمل سطور متوازية من بداية الحديقة الي اخرها مع مراعاة ان تكون هذة السطور ضيقة وعلي عمق 3سم – 6سم وان تكون المسافة بين كل سطر والآخر 50سم والمسافة بين كل درنة والاخري عند الرزاعة 30سم، وعند زراعة درنات البطاطا يجب وضع الجزء المقطوع من الدرنة الي اسفل واتجاة البراعم الي اعلي لتنمو بطريقة صحيحة في النهاية.

كيفية رعاية البطاطا بعد زراعتها:

– يجب عدم وجود اي اعشاب ضارة في التربة التي تقوم بالزراعة فيها، وايضًا لنمو صحيح للنبتة يجب اعتدال درجة الحرارة دائما، ولكن اذا لاحظت انخفاض شديد في درجة الحرارة يمكنك وضع بعض من القش او اي مادة عضوية اخري بحيث تغطي الحبات، فهذة الطريقة تحافظ علي الرطوبة واعتدال درجة الحرارة، وعندما تصل النبتة الي طول 10سم قم بتجميع التراب حول ساق النبتة وبعد ثلاث اسابيع قم عملها مرة اخري، ولكن يجب ان تترك الاوراق لأنها تحتاج دائما للضوء، فقط قم بتغطية البنتة التي تكون باسفل التربة بجزء صغير من التراب.

– عندما تصل اشعة الشمس او الماء الي النبتة اسفل الارض تجعلها خضراء اللون ومن ثم يتلف المحصول، لذا نصحنا بتجميع التراب حول البنتة لكي تنمو بطريقة صحيحة.

ملاحظات هامة:

1. يجب عدم اضافة اي اسمدة صناعية الي نباتات البطاطا عند زراعتها ولا تضيف الكُلس.
2. قمنا بذكر طريقة زراعة البطاطا في هذا المقال لأنة ببساطة اغلب حبات البطاطا التي توجد في محلات البقالة لا يصلح للأكل لانة في الغالب تمت اصابتة ببعض الامراض المعينة، لذا من الافضل زراعتة وضمان ما تأكلة انت وعائلتك والحرص والوقاية من الامراض.

الخلاصة:

تم في هذا المقال توضيح بعض الفوائد التي يجب ان يستفيد منها الجسم من نبات البطاطا وعدم التفريط في الحصول عليها، وايضًا الطريقة السهلة والبسيطة التي توضح كيفية زراعة البطاطا بالخطوات.

 

 

 

اترك تعليق