زراعة

طريقة زراعة الفاصوليا بالمنزل

تعد الفاصوليا الخضراء من أهم الوجبات البروتينة من الفصيلة الفولية، تحتوي على عدد من المعادن الهامة كالكالسيوم والحديد والماغنسيوم والنحاس وعدد من الفيتامينات كفيتامين ب2 لذلك ينصح بها خبراء التغذية في العالم، بجانب طعمها اللذيذ والمميز، تتوافر الفاصوليا طوال العام تقريبًا مع الزراعات الحديثة.
ولكن أجود أنواع الفاصوليا تتواجد بفصل الصيف، ومن فوائد الفاصوليا أنها تبني العظام ومهدئة للأعصاب وتحسن من الهضم، وتقوي الجهاز المناعي، وتعالج النقرس وتقضي على الحساسية، بجانب إحتواءها على قدر عالي من البروتين النباتي وغيرها من الفوائد الصحية الهائلة، من المميز بالطبع زراعة الفاصوليا بمنزلك والاستفادة من كل تلك الفوائد دون وضع أي مواد كيميائية أو أسمدة غير عضوية في عملية الزراعة.

اقرأ أيضًا:
كيفية زراعة السبانج في أصيص.
كيفية زراعة الليمون بالمنزل.
كيفية زراعة الفلفليلة.

طريقة زراعة الفاصوليا بالمنزل

تعد الفاصوليا من النباتات المتسلقة التي تحتاج لعمود لكي تنمو عليه، ولتلك النوع من الزراعة فوائد منها توفير المساحة داخل حديقتك أو حتى في شرفتك ويجعل النبات ينمو بشكل رأسي يمكن أن يتم زراعتها داخل المنزل على أي شرفة أو في البلكونة، وتُعطي الفاصوليا محصول كبير.

تمهيد قبل الزراعة:

طريقة زراعة الفاصوليا بالمنزل

شروط النمو الخاصة بزراعة نبات الفاصوليا، فهي تحتاج لدرجة حرارة 70 فهرنهايت، وأفضل أوقات زراعة الفاصوليا في بداية فصل الربيع بعد انتهاء الصقيع مباشرة، أيضًا تحتاج الفاصوليا لتربة عالية الخصوبة مضاف إليها السماد الكومبوست، كما أنها تحتاج لدرجة عالية من الرطوبة لذلك يفضل وضع الحصى والحجارة أسفل وعاء الزراعة، أو وضعها على سطح التربة بالحديقة.

خطوة زراعة الفاصوليا:

طريقة زراعة الفاصوليا بالمنزل

في البداية تحتاج لوعاء مه تعريشة (شبكة مصنوعة من الخشب يتم تثبيتها على التربة لكي تتسلق النبات عليها)، بإرتفاع 20سم، وبذور الفاصوليا يوجد عدة أنواع عليك اختيار النوع الذي تفضله، والتربة الخصبة، قم بخلط التربة مع السماد العضوي

طريقة زراعة الفاصوليا بالمنزل

ثم ضع الحصى أسفل الوعاء وضع التربة وعليها التعريشة، ثم ابدأ بتوزيع البذور على سطح التربة، على أن تترك مسافة ثلاثة بوصات إلى اثنين بين كل بذرة وأخرى، ثم تقوم برش التربة بالماء.

كيفية العناية بنبات الفاصوليا:

لابد من ري التربة في الصباح الباكر قبل ظهور الشمس وارتفاع درجة الحرارة، مع الحرص على إبقاء الجذور رطبة في أيام الصيف شديدة الحرارة، يمكن الاعتماد على نظام الري بالتنقيط ( قم بإحضار زجاجة زجاجية، واصنع ثقب صغير جدًا في الغطاء وقم بتثبيتها في التربة لتنزل قطراتها للنبات في حالة الزراعة في وعاء) فالري بالتنقيط مثالي جدًا لنمو الأزهار، ولابد من إزالة الزهور التي تسقط في التربة باستمرار لأنها تمد التربة بالنتروجين وهو غير مُفضل مع الفاصوليا يتسبب في إنتاج قرون أقل.

طريقة زراعة الفاصوليا بالمنزل

وبالنسبة للحشرات والآفات، تصاب الفاصوليا بحشرة المن ودودة القز والخنفساء، يتم إزالة الحشرات بالماء ولكن لابد من فحص النبات جيدًا كل يوم عند السقي، لإزالة أثار العدوى والتخلص من جزء النبات المصاب، وعليك أن تتأكد أن النبات جاف، يمكن إصابة الفاصوليا أيضًا بتعفن المعروف بالتعفن الأبيض، يغير لون النبات.

يتم حصاد نبات الفاصوليا مع نضوج القرون الخضراء، قم بقطف القرون الناضجة لكي تُزيد من إنتاج الشجرة، ولكن حاول قص القرون ولا تمزقها حتى لا يحدث تلف بالشجرة، يفضل قطفها وهي طازج قبل أن تصفر، واجميهدها في الثلاجة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً

إغلاق
إغلاق
إغلاق