زراعة النعناع من البداية للنهاية

5

يعد النعناع من النباتات المعمرة كثيرة الأنواع، التي يسهل المحافظة عليها و تستمر زراعتها لسنوات يمكن زراعتها إما في حاوية أو في التربة مباشرة، يعد النعناع من الأعشاب متعددة الاستخدامات يمكن استخدامه كشراب عشبي أو كتوابل مع السلطة و المشويات أو مثلج مع الأيس كريم لذلك نتعرف على كيفية زراعة النعناع.

خطوات زراعة النعناع:

الحصول على النعناع:

 

زراعة النعناع

1- قطع جزء من نبات النعناع الموجود من قبل حيث أن من المستحيل لبعض أصناف النعناع أن تنمو من البذور، قطع غصن طوله سنتيمتر واحد من تقاطع فرع جديد لتنمو في مكانها من ثم وضع الغصن المقطوع في كوب ماء لمدة أسبوع سوف تظهر جذور بيضاء صغيرة تحت الماء ثم الانتظار لبضعة ايام من أسبوع أخر للسماح للجذور بالنمو (مع مراعاة إضافة الماء و تغيره عند الحاجة).

2- أو شراء شتلات النعناع يمكن الحصول عليها من محالات بيع مستلزمات الحديقة يوجد العديد من الأنواع مثل (النعناع الحلو،نعناع الليمون،النعناع السنبلي Spearmint، نعناع الشكولاته) والنعناع السنبلي Spearmint هو أكثر أنواع النعناع انتشارًا هو سريع النمو هو افضل خيار لزراعة المبتدئين.

اقرأ ايضا:
زراعة البصل في المنزل خطوة بخطوة
زراعة الطماطم في المنزل من البداية للنهاية
الزراعة المنزلية باسهل الطرق

التخطيط لزراعة النعناع:

1- اختيار افضل وقت لزراعة النعناع من الناحية المثالية أفضل وقت لزراعة النعناع هو فصل الربيع أو الخريف في المناخ الخالي من الصقيع بالرغم من مرونة النعناع في الزراعة إلا أنه من المفضل زراعته في الطقس المناسب للزراعة.

2- زرع الشتلات بوعاء هي الطريقة الاكثر شعبية للنمو، النعناع من النباتات سريعة النمو لابد من اختيار الوعاء الواسع من 12 إلى 16 بوصة على ان تكون بين النبته و النبته 1 بوصة مع الحفاظ على التربة رطبة لا تجف.

 

زراعة النعناع

3- لابد من زراعة الشتلة بعمق 5 سم عن سطح التربة وتبعد 15 سم عن بعضها البعض هذا يعطي نمو افضل لجذور الشتلات.

4- اختيار موقع النبات بحيث يكون معرض لأشعة الشمس في الصباح بشكل جزئي والظل بعد الظهر للحصول على بعض الضوء اللازم لنمو النبات وتجفيف التربة، يجب ملاحظة أن النعناع ينمو بشكل أفضل في التربة العميقة والرطبة يمكن وضع النعناع بالداخل على نافذة تظهر بها اشعة الشمس لوقت كافي.

 

زراعة النعناع

5- في حال زراعة النعناع بأرض الحديقة يحتاج النبات إلى الشمس بشكل كامل و الظل بشكل جزئي وافضل ظروف لزراعة النعناع التربة الخصبة بمعامل حموضة ما بين 6-7 مع القليل من الأسمدة العضوية ونشارة الخشب حول الجذور.

رعاية نبات النعناع:

1- اختبار التربة بالإصبع لتأكد من عدم الجفاف مع المحافظة على التربة رطبة والرأي بشكل كثيف والتعرض لأشعة الشمس المباشرة.

2- ابقاء الجزء العلوي من النبات دون تقليم يمنع النمو لذلك لابد من تقليم لتشجيع النبات على انتاج المزيد من الأوراق على الجانبين مع تقليم براعم النعناع للمحافظة على تعاقد النبات يجب التقليم قبل يونيو لان الزهر غالبًا ينمو من يونيو إلى سبتمبر.

3- عند اصابة النعناع باللون البرتقالي أو اللون البني أسفل أوراق النبات يتم علاجه برذاذ فطريات (يوجد في محال بيع المنتجات الزراعية).

4- يمكن حصاد النعناع قبل الصقيع لأن الجذور تبقى حيه و تنمو مرة اخرى بفصل الربيع لكن لابد بعد الحصاد تغطية التربة بنشارة قبل حلول فصل الشتاء في الاغلب يمكنك حصاد محصول النعناع ثلاث مرات بالموسم الواحد.

 

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

باحثة إعلام، أعمل كمستقل، مهتمة بمجالات الزراعة المنزلية والأشغال اليدوية والديكورات، أدرس في مجال التصميم الجرافيكي وأهوى التصوير الفوتوغرافي وأحب القراءة والرسم والتلوين والتصوير.

5 تعليقات

  1. سليمة بوزدم في

    النعاع من النباتات الجميلة وذات رئحة جميلة جدا ويكمن استعملها مع الشاي الاحمر والاخضر ويمكن استعمله مع طهو بعض الاطعامة وخصوصا مع الشربة في شهر رمضان المبارك— سليمة بوزدم

  2. ابوإياد في

    شرح وافي ومبسط شكرا على هذه المعلومات القيمه وتقبل تحياتي

  3. nasim في

    شكرا لمن ساهم إعداد الموضع أعجبني كثيرا …………

اضف تعليق