كيفية زراعة الريحان

يعد الريحان أو الحبق من النباتات ذات الفوائد الصحية الكثيرة وتتمتع أيضًا برائحة طيبة، تم استخدام الحبق منذ أمد بعيد في صناعة العطور وعمليات التقطير وصناعة البخور والعطور والزيوت العطرية، ومنذ سنوات طويلة دخل الحبق لأرقى المطابخ العالمية لأعراض الطهي، نظرًا للفوائد الصحية الجمه فهو يحتوي على الألياف الغذائية والكربوهيدرات والدهون النباتية، وكذلك هو مطهر قوي ضد الجراثيم والبكتيريا، لذلك لابد أن يتواجد الريحان أو الحبق داخل كل  منزل نظرًا فوائده المتعدده:

اقرأ أيضًا:
زراعة الطماطم في المنزل من البداية للنهاية
خطوات زراعة البطاطس في المنزل
زراعة الخيار في المنزل

أولًا فوائد نبات الريحان (الحبق):

يتمتع الريحان بالعديد من الفوائد العلاجية مثل علاج الإلتهابات وتقوية المعدة، كما أن أوراق الريحان فعالة في علاج الحمى والملاريا يمكن تناولها عن طريق الغلي، كما أنه مضاد للإجهاد بمجرد مضغ عدد من الاوراق يوميًا، يطهر الدم ويقلل من الإجهاد ويساعد العقل على التركيز الزائد ، كما أنه يستخدم في علاج الإضطربات التي تصيب الجهاز العصبي ، والجديد أنه يساعد على التخلص من حروق الشمس وحب الشباب والبثور وحب الشباب، بالإضافة لمنح نضارة للبشرة.

كيفية زراعة الريحان

الأدوات المستخدمة في الزراعة:

  • أوعية بلاستيكية صغيرة.
  • بذور الريحان، يمكن نوعين الريحان البلدي، وريحان القرفة أو ريحان الليمون، أو الريحان الأحمر، ويستخدم ريحان القرفة دائمًا للطهي.
  • إصيص كبير بعمق 15 سم.
  • ماء نظيف للري.
  • تربة مكونة من بتموس وطمي أو تربة البرليت، والفيرميكيولايت، والخث مختطلة معًا.
  • سماد عضوي يمكنك النظر هنا لكيفية عمل السماد.

كيفية زراعة الريحان في حاوية صغيرة:

كيفية زراعة الريحان

أولًا: عليك تحديد نوع الريحان المفضل، كما سبق الذكر يوجد أنواع لبذور الريحان أشهرها الريحان البلدي وريحان القرفة، ولكل نوع نكهة ومذاق مختلف لذلك حدد النوع وقم بشراء البذور من متجر بيع البذور الزراعية يوجد أربعة أنواع من نبات الريحان هم :

كيفية زراعة الريحان

  1. ريحان القرفة له رائحة عطرية تشبه رائحة البهارات، لذلك يستخدم دائمًا في أغراض الطهي وتجده في أفخم المطابخ العالمية، وله شكل معين حيث أن أوراقه صغيرة الحجم.
  2. النوع الأخر هو ريحان الليمون ويمتاز برائحة الليمون التي تفوح من عطره، ويستخدم في أغراض الطهي ومع السلطات وأطباق الأسماك والسي فود، وهو من الأعشاب المعمره التي لها ملمس خشن بعض الشيء.
  3. الريحان الأحمر ويستخدم هذا النوع بغرض الزينة كما أن له رائحة عطرية فواحة.
  4. الريحان المعمر أو البلدي، وهو عادة المتواجد بجميع المنازل، ويمتاز أن شجرته تتجدد باستمرار وينمو على المدى الطويل.
  5. الريحان اليوناني والأفريقي و هو عبارة عن شجيرات صغيرة الحجم، ولكنها تمتاز بالشكل الأنيق وأيضًا تستخدم بغرض الزينة.

كيفية زراعة الريحان

ثانيًا: بعد اختيار وشراء البذور المحببة، ابدأ بتجهيز التربة في أوعية صغيرة الحجم، عادة ما تكون أوعية مصنوعة من الورق المقوى، فعند نقلها إلى التربة تتحول لسماد عضوي، أو أوعية بلاستيكية صغيرة الحجم، على أن تكون التربة مكونة من البتموس و الطمي فقط، أو (البرليت، والفيرميكيولايت، والخث) بعد ملء الوعاء قم بالضغط عليه جيدًا من أجل تفريغ الهواء، ثم ضع البذور على عمق من 1 إلى 3 بوصة بالحاوية الواحدة، من ثم قم بوضع التربة عليها برفق لأنها صغيرة الحجم ، ثم قم برش التربة ببخاخ ماء.

كيفية زراعة الريحان

ثالثًا: ابدأ بتغطية الأوعية الورقية أو البلاستيكتية بأكياس بلاستيكية أو أغطية بلاستكية أو أكياس نايلون، من أجل المحافظة على رطوبتها، ثم قم بوضعها على نافذة مشمسة، مع الحرص على رشها مرتين بالماء في اليوم.

كيفية زراعة الريحان

رابعًا: عند ظهور البذور قم بإزالة الأغطية البلاستيكية، مع المحافظة ترطيب البراعم مرتين يوميًا ببخاخ الماء ولا تجعل التربة تجف أبدًا.

كيفية زراعة الريحان

خامسًا: وعند وصول الحبق لطول 6 سم، يكون قد حان الوقت لنقله، إما إلى حديقة المنزل، أو في وعاء كبير، وهنا نقدم طريقة الزراعة في الأوعية، ابدأ بتجهز وعاء بعمق 15 إلى 20 سم، على أن يكون مثقوب من الأسفل لتصريف المياة الزائدة عن حاجة النبات، قم بنقل الشتلات إلى الوعاء الأكبر وقم بالضغط على التربة لإخراج الهواء منها.

كيفية زراعة الريحان

نصائح لزراعة أفضل للريحان :

كيفية زراعة الريحان

يفضل زراعة الريحان قبل موسم الصقيع، لأنه يحتاج إلى الهواء الدافئ والشمس لكي ينمو، يفضل الزراعة في أواخر الصيف، أو أواخر الشتاء، أيضًا يفضل ري الريحان مرة واحدة باليوم على أن تكون الصباح الباكر أو بالليل، حتي تسمح للمياة الزائدة للتخبر عند طلوع الشمس.

مع مراعاة تقليم رؤس زهور الريحان،وقصها لأنها تغير من نكهة الأوراق، في حالة ظهور  علامات تعفن على النبات هذا معناه عدم وصول الشمس إليه،وأن النبات في حاجة للتعرض للشمس، ويفضل مراقبة الأفات والحشرات وإزالتها باليد ، وعند تقليم النبات لغرض الإستخدام، يفضل البدء من ساقة للوصول للحد المعقول .

لا تقلم الجزء الأسفل، بل الجزء الأعلى من النبته، حتي تحصل على نباتات كثيفة بعد ذلك، أيضًا يمكنك تخزين أوراق الريحان داخل الثلاجة بعد غلسها جيدًا وتجفيفها لاستخدمها في عمليه الطهي،في حالة زراعة الريحان بالداخل، لا تنقله مرة واحدة إلى الخارج، لابد من التمهيد والتدريج للنبات قبل خروجه لخارج المنزل، يحسن نبات الحبق من طعم الفلفل، لذلك في حالة زراعة الريحان بالحديقة، يفضل زراعته بجانب نبات الفلفل.

اضف تعليق