يلجأ الكثير من المزراعين لزراعة الكرز لأن محصولة يكون كبير وغير مرهق في زراعتة فهو من اسهل الفواكة الصيفية التي يمكن زراعتها، كما انة يتميز بمزاق رائع وذو ثمرة لامعة وشكل جميل، كما يمكن زراعتة في المنزل والاستفادة من المحصول الوفير الذي يُنتج منة في اعداد الكثير من الحلوي وغيرها من الامور التي يتم استخدام الكرز فيها او يمكنك التجارة فيها وبيعها وكسب المال، لذا سنقدم في هذا المقال كيفية زراعة الكرز بالخطوات السهلة.

اقرأ ايضًا:
كيفية زراعة الفول بالخطوات
كيفية زراعة الملوخية بالخطوات
كيفية زراعة البرقوق بالخطوات

كيفية زراعة الكرز بالخطوات:

زراعة الكرز

تتم زراعة الكرز علي بعض الخطوات الهامة يجب اتمامهم بشكل صحيح لتحصل في النهاية علي محصول جيد ووفير.

1. تجهيز التربة:

يجب حفر الارض وتقليبها واضافة السماد الخصبب لها لأن الكرز من انواع الفواكة التي تحتاج الي ارض ذات خصوبة عالية، مع مراعاة ان تكون هذة الارض تصرف الماء بشكل جيد.

2. مواقيت الزراعة والمناخ:

يُفضل زراعة الكرز في اوائل فصل الربيع او في اواخر  فصل الخريف، ويجب ان يكون الجو معتدل ورطب وهذا لأن ثمار الكرز من الثمار التي يمكنها تحمل الجفاف بشكل جيد.

3. زراعة الكرز:

يمكن زراعة الكرز بطريقتين مختلفتين.

– الطريقة الاولي: وهي عن طريق زرع بذور الكرز مباشرة، ويمكنك الحصول عليها من البذور التي توجد في الكرز يتم تجميعها ثم غسلها جيدًا وتجفيفها في الشمس، وبعد تجفيفها يتم الاحتفاظ بها لحين وقت الزراعة ومن ثم زراعتها مباشرة.
– الطريقة الثانية: وهي عن طريق عمل مشتل من خلال بذور الكرز، ويمكن عمل هذا المشتل بعد تجهيز التربة ووضع السماد، نقوم بعمل حفرات بعمق 3سم للحفرة ونضع فيها بذور الكرز ونغطيها مرة اخري ويجب ان تكون المسافة بين كل حفرة والاخري 30سم ثم نقوم بالري مباشرة.

4. النمو والاثمار:

بعد مرور شهر من الزراعة سوف تبدأ نبتة صغيرة في الظهور ذات اوراق صغيرة، ويجب في البدايات العمل علي ترطيب التربة دائمًا، ويجب ري التربة ثلاث مرات في الاسبوع، ومن المعروف ان نمو الكرز عند الزراعة بالبذور ياخذ وقت طويل حتي تظهر النبتة بشكل كامل، وتمتد هذة الفترة الي سنة كاملة، وخروج المحصول بعد ثلاث سنوات، وفي خلال هذة الفترة يجب العناية بالارض جيدًا علي ان يتم تسميدها كل 6 شهور مرة، وعندما يأتي فصل الصيف يجب العمل علي ترطيبها جيدًا عن طريق ريها بمقدار لتر واحد كل يوم في الصباح، بعد مرور سنتين وبعد ان ظهرت العروق الضعيفة لشجرة الكرز يجب تقليمها حتي يشتد نمو هذة الشجرة وتنموا عموديًا.

5. انواع الكرز:

هناك انواع عديدة من الكرز و من اهمها الكرز الحامض، الكرز الحلو، حيث ان الكرز الحامض يتميز في العادة باللون الاحمر اما الكرز الحلو يتميز باللون الاحمر الداكن المائل الي السواد و هي الانواع المعروفة في الاسواق.

شارك وأضف تعليق