خطوات زراعة الرمان

8

فوائد الرمان لا تعد ولا تحصي فلة العديد من الفوائد الصحية والاستشفائية، لذلك كان من المهم معرفة طريقة زراعة الرمان في الحديقة او في المنزل فيمكنك الان زراعة الرمان باتباع الخطوات التالية.

اقرأ ايضا:
زراعة الموز بخطوات سهلة
خطوات زراعة الفراولة بالصور
زراعة المانجو من البذور وحتى النضوج

خطوات زراعة الرمان:

زراعة الرمان

اختيار مجموعة متنوعة و مناسبة من نبات الرمان ينمو الرمان في شجر صغير تنمو إلى 2.5 متر بمعدل ثمانية اقدام تقوم بانبات عدد من الزهور البرتقالية خلال فصل الصيف هناك انواع متنوعة من الرمان منها Nana نوع من الاشجار المتقزمة التي تنمو داخل الحاويات، هناك عدد من الطرق التي ينمو بها الرمان اما من البذور او من الشتلات او من القطع لذلك سوف نتعرف على طريقة زراعة الرمان:

1. الحصول على شجر الرمان من خلال الشتلات من متاجر بيع الشتلات الزراعية لو  كان لديك صديق يمتلك شجرة رومان يمكنك اخذ قطع من الشجرة لا يقل عن 10 بوصة لابد من أخذ القطع في شهري مارس أو فبراير.

زراعة الرمان

2. اختيار مكان بيه الكثير من اشعة الشمس لان شجر الرمان يحب الكثير من الشمس بحيث تظل الشمس ثابته على المكان طوال اليوم واقل قدر من الظل طوال اليوم.

3. اختيار التربة سهلة الصرف لان جذور شجر الرمان ليس لديه القدرة على التعامل مع المياة يفضل استخدام التربة الرملية لابد من المحافظة على التربة حمضية او تربة ذات قلوية معتدلة.

4. يفضل زراعة الرمان بمكان دافئ بعيدًا عن الرياح الشديدة يفضل زراعة الرمان وسط الحديقة الخاصة بك ليس على الاجناب لكنها مناطق شديدة الرياح كما ان الرمان يزدهر  في المناج الحار والجاف.

زراعة الرمان

5. يفضل زراعة الرمان بفصل الربيع بعد موسم الصقيع يتم ازالة الشتلات بلطف من الحاوية من ثم غسل الجزء الاسفل من الكرو الجذرية لإزالة potting الزائد، يتم حفر حفرة عمقها 60 سم واسعة لوضع شتلة الرمان بها.

6. يكون الري يوم واحد بعد الغرس لانه يساعد على تسوية التربة حول الرمان المزروع حديثًا ويساعد على نمو الأوراق الحديثة من ثم الانتقال تدريجيًا لري النبات كل ستة أو سبعة أيام في حالة هطول الأمطار لا يحتاج النبات إلى الري.

7. يحتاج شجر الرمان إلى التسميد مرة واحدة بعد الغرس بالاسمدة الكبريتات و الأمونيوم مع رش ثلث كوب من السماد خلال العام ثلاثة مرات في شهور النمو، (فيراير، مايو، سبتمبر) هي الأوقات المثالية لتسميد شجر الرمان.

8. المحافظة على المنطقة حول الشجر خالية من الأعشاب أو النباتات التي تنافش الشجرة بالنمو يفضل نشر نشارة الخشب لتساعد على محاربة الحشائش والاعشاب والمحافظة على رطوبة التربة.

9. استخدام المقص الخاص بالبستنه للمساعدة على تقليم الفروع الصغيرة وإزالة النباتات الميته والتالفة لقطع الاغصان الميته لو كنت تزرع الشجر بحاوية سوف تحتاج إلى تقليم اكثر.

10. تعتبر الفراشات غير ضارة ولكن لو كانت في حالة نمو اليرقان داخل الثمار تكون غير صالحة للتناول يتم حصاد الرمان بعد النضوج تأخذ الشجرة نحو عام او عام ونصف لتكون قادرة على إعطاء محصول.

 

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

باحثة إعلام، أعمل كمستقل، مهتمة بمجالات الزراعة المنزلية والأشغال اليدوية والديكورات، أدرس في مجال التصميم الجرافيكي وأهوى التصوير الفوتوغرافي وأحب القراءة والرسم والتلوين والتصوير.

8 تعليقات

  1. karim في

    شكرا على المعلومات القيمة هاجر طلعت

  2. البحري في

    نشكركم جزيل الشكر ونتمنى لكم مزيدا من العطاء والتقدم .

اضف تعليق