6 خطوات تساعدك علي انشاء خطة عمل لتحقيق اهدافك

0

لكي تتمكن من النجاح في مجال عمل معين وتحقيق اهدافك فية يجب ان تقوم بعمل خطة جيدة مبنية علي اسس صحيحة وقوية والتي تمكنك من انهاء اعمالك بالشكل المطلوب وخالية من اي قصور يمكنها ان تسبب فشل في النهاية، لذا يجب التفكير الجيد عندما تقوم بانشاء خطة عمل لاعمالك، لهذا السبب سنقوم بتوضيح 6 خطوات تساعدك علي انشاء خطة عمل لتحقيق اهدافك وبدون قصور.

6 خطوات تساعدك علي انشاء خطة عمل لتحقيق اهدافك :

خطوات تساعدك علي انشاء خطة عمل

1. يجب ان تكون الاهداف ذكية (SMART):

تم التحدث عن هذة النقط في مقال كامل يجب ولكي تكون متمكن من انشاء خطة العمل وادارتة بطريقة صحيحة يجب ان تقوم بقراءة هذا المقال وفهم محتواة وعندها ستصبح بالتأكيد ممن يستطيعون استغلال وقتهم وانشاء خطط عمل لا تحتوي علي اي قصور تذكر.

رابط المقال: مصطلح SMART ومعرفة 5 اهداف ذكية في مجال الاعمال

2. انشئ خطة عمل تدريجية:

بمعني انة لا تقوم بانشاء اول هدف في خطة العمل انك تريد تحقيق 100,000$ في اسبوع، فهذا يعتبر هدف غير معقول ولا يمكن انجازة بأي طريقة من الطرق، وهذا ما تم التنوية علية في الاهداف الذكية (SMART)، لذا عند القيام بانشاء خطة عمل تساعدك علي تحقيق الاهداف يجب ان تكون في البداية الاهداف صغيرة كتحقيق 1,000$ هذا الشهر ثم 5,000$ الشهر التالي وهذا كمثال يجب تطبيق هذا علي مجال عملك والطريقة التي تعمل بها ثم قم بكتابة الاهداف تدريجيًا بهذة الطريقة للوصول الي ما تريد من الاهداف العالية.

3. تحديد مستلزمات تحقيق اهدافك:

نريد مثلًا في هذة الشهر زيادة الارباح من 5,000$ الي 10,000$ عندها ستقوم بتحديد ما هي الوسائل التي يمكنها مساعدتك في هذا الامر وليكن انة يجب الحصول علي عدد عملاء او زبائن اكثر لكي تتمكن من تحقيق هذا الربح، ويجب تحديد كم عميل سيقوم بتحقيق هذا الربح لة وتقوم بالعمل علي هذا من خلال الخطط التي تم وضعها لتحقيق هذا الهدف.

4. الاجراءات المطلوبة لتحقيق الاهداف:

هذا يعني وضع الطريقة التي سيتبعها موظفينك في تحقيق الاهداف، انت الآن تريد تحقيق 10,000$ هذا الشهر وبعدما قمت بتحديد عدد العملاء الذين يقومون برفع الدخل الي هذا القدر، وليكن مثلًا 5 زبائن لذا يجب التحدث مع 10 زبائن ومحاولة اقناعهم بمنتجك بالطريقة الصحيحة وهذا لأن ليس كل من يُعرض علية منتج يشترية ولكن اذا تم عرضة بطريقة جيدة وتم اقناع العميل بة بالتأكيد سيشري وتحقيق الهدف الذي وضعتة وتذهب للهدف التالي.

قد يُهٌمك: 5 نصائح عبقرية تساعدك علي بدء مشروعك باقل التكاليف

5. حدد وقت لانجاز الاهداف:

يجب دائمًا ربط الاهداف بوقت محدد لأن هذا عامل مفيد جدًا ويساعدك علي التطوير بشكل جيد ويعمل علي تنظيم الاهداف بطريقة صحيحة، وعند اعطاء وقت لهدف معين يجب ان يكون هذا الوقت كافي لانجاز هذا الهدف ولا تتسرع في النجاح وتحقيق الاهداف بدون كفاءة.

6. التنفيذ:

تاتي مرحلة التنفيذ في النهاية بعد اعداد الاهداف ورسم الخطة المحددة التي سوف تعملها عليها وتحديد الاوقات الزمنية لانجاز هذة المهام، اذًا ياتي وقت التنفيذ ولكن عندما ياتي وقت التنفيذ يجب ان تحققة بكل كفاءة وفاعلية وان تبدأ من الهدف الاول ثم التالي لة ولا تتسرع وتترك هدف لتذهب للذي يلية لمحاولة تحقيق الارباح الاكبر، بل يجب التأني في العمل علي قدر المستطاع.

كانوا هؤلاء الـ 6 خطوات تساعدك علي انشاء خطة عمل لتحقيق اهدافك وبدون قصور وبدون تحقيقهم لا تستطيع انشاء خطة عمل جيدة تساعدك علي تحقيق اهدافك ولا انجاز خطة العمل التي قمت بوضعها.

شارك وأضف تعليق