كيف يمكنك اختيار التخصص المناسب لك؟ 3 خطوات تساعدك علي اختيار تخصصك

0

من اكثر الاشياء المحيرة التي تواجة كل شخص هو صعوبة اختيار التخصص او المجال الذي يريد العمل او الدراسة فية، فتجد العديد يختار التخصص في الدراسة مثلا علي حسب ما يجني من الدرجات واعلي تخصص متاح لة يدخلة بدون ان يكون عندة رغبة او ميول الي هذا التخصص.

وحتي في العمل يحتاج الكثير من الناس الي الاموال فتجدهم يعملون في اي شئ ياتي امامهم بدون اي تفكير ولا دراسة كم يجني هذا العمل او هل يحبة وعندة رغبة في العمل ام لا.

بسبب اهمية هذا الامر سنستعرض معكم 3 خطوات يمكنك من خلالهم التغلب علي هذا الامر بطريقة جيدة وامكانية اختيار التخصص المناسب لك لكي تبدع فية وتحقق ما تريد من خلالة.

3 خطوات تساعدك علي اختيار التخصص المناسب لك:

اختيار التخصص المناسب

يجب النظر بطريقة جيدة فيما انت تحبة وترغب في تعلمة وتريد ان يصبح مجال عملك فيما بعد وانت تبدأ في دراستة، وبعد الدراسة التي تكن وُجد ان من كل 5 طلاب في اول مرحلة بعد الثانوية يغير اثنان منهم تخصصهم وهذا يدل علي عدم النظر في التخصص وعدم الاختيار الصحيح لة، لذا فان هذة ال3 خطوات ستساعدك علي اختيار التخصص المناسب لك.

لك: استغلال الوقت بشكل فعال افكار ونصائح

1. القدرة:

يجب النظر جيدًا في المجال الذي تريد التخصص وفية وعلي حسب قدراتك يجب اختيار المجال فمثلا اذا اردت ان تدخل كلية الطب يجب ان يكون عندك القدرة الكافية للحفظ، او الهندسة فيجب ان يكون لديك القدرة والكفائة في الرياضيات التي تؤهلك في اتمام الدراسة فيها، لذلك يجب النظر في المجال الذي تريد التخصص فية ومقارنتة بقدراتك الشخصية وتحديد ما اذا كنت ستستطيع التميز فية ام لا وعلي هذا الاساس قم بتحديد ماذا يجب ان يتم.

2. الرغبة:

لكي تتميز في مجال معين او تخصص معين يجب ان يكون لديك الرغبة فية وان تحب ان تتعلمة في الاساس لتستطيع الاستمرار فية ولا تشعر بملل وتقوم بتغييرة فيما بعد، وان الرغبة في العمل او مجال التخصص يساعدك علي الابداع في هذا المجال واختراع اشياء جديدة لأنك من داخلك تحب هذا المجال وتريد ان تبدع فية.

3. فرصة النجاح:

الفرصة قد تأتيك وقد تصنعها انت، لذلك يجب الا تضيعها وان تختار المجال الذي تري ان نسبة نجاحك فية كبيرة مقارنتة بالمجالات الاخري، وهذا يكون عن تحديد قدراتك ايضًا وما هو المجال الذي يمكنك النجاح فية.

قد يُهٌمك: 6 خطوات تساعدك علي انشاء خطة عمل لتحقيق اهدافك

اذا كنت ممن يريدون اختيار مجال تخصص مناسب لهم ويريدون النجاح في حياتهم دون التغيير في المجال والتحويل من مكان لمكان وتضييع الوقت بدون فائدة فيجب التركيز في هذا ال3 نقاط الهامة التي تم ذكرهم في المقال ودراستهم جيدًا وعلي هذا الاساس حدد ماذا تريد.

 

شارك وأضف تعليق