5 اشياء يجب تجنبها في بيئة العمل بسبب اضرارها الجسيمة

يوجد اسباب كثيرة تعمل علي فشل بيئة العمل وتحويلها من مكان جيد الي مكان سئ جدًا لا يمكن العمل فية، وبسبب الاحتكاك بين الموظفين وبعضهم البعض في الشركات او المؤسسات يحدث في الغالب سوء فهم بينهم قد يؤدي بالشركة الي ابعد حدود الفشل اذا لم يكون فيها مدير ناجح يستطيع علي حل هذا سوء التفاهم بسرعه وبطريقة سليمة، ولكي تعمل في بيئة عمل جيدة وناضجة يوجد 5 اشياء يجب تجنبها في بيئة العمل لأنهم يسببون اضرارًا جسيمة انت كصاحب مشروع او شركة او مؤسسة في غني عنها.

يُهٌمك: 5 امور يجب مراعاتها لنجاح مشروعك

5 اشياء يجب تجنبها في بيئة العمل :

5 اشياء يجب تجنبها في بيئة العمل

1. التوتر والضغط النفسي الكبير:

يحدث هذا التوتر والضغط النفسي داخل بيئة العمل بسبب عاملين هامين، اولهما ان يحدث مشكلة في العمل مع موظف معين فلا يستطيع التحكم في اعصابة ولا الصبر فيشعر بشعور سئ داخلة فيبدأ باخراج هذا الشعور علي زملاؤة الموظفين وبالتالي سوف ينفرون منة ويحاولون تجنب هذة البيئة المحيطة بالتوتر والقلق.

وثانيًا، يوجد العديد من الموظفين ممن لا يستطيعون الفصل بين حياتهم الشخصية وبين العمل وهذا عامل كبير جدًا يمكن ان يؤدي بالموظف والمكان الذي ينمتي الية الي ابعد حدود الفشل بسبب عدم الكفاءة في الانتاجية وهذا يكون نابع من شعور داخلي وارهاق وتعب نفسي يسيطر علي الموظف فبالتالي لا يستطيع الانتاج بشكل جيد.

فهذة الامور تسبب تأثير سلبي علي المنظمة وبيئة العمل بشكل عام وتؤثر ايضًا علي الموظفين الموجودين في هذة المنطمة بسبب توتر الجو المحيط والملئ بالضغط النفسي الذي لا يتحملة الكثيرون.

2. الغرور والتكبر:

تعتبر هذة المشكلة من اكثر المشكلات التي تواجة اي شخص في الحياة العامة بعيدًا عن كونة موظف او لا، فهذة الحالة قد تسبب الكثير من المشاكل في المنظمات والمؤسسات لأن الشخص الذي يتملكة الغرور لا يقبل اي تعديلات او انتقادات علي نفسة من زملاؤة في العمل ودائمًا ما ينسب العمل الجيد لنفسة وانة هو من قام بكل شئ بمفردة ولا يشكر حتي مجهودات زملاؤة في اتمام هذا العمل، وهذا دائمًا ما يكون اضطراب نفسي داخلي يجب التخلص منة علي وجة السرعة.

وايضًا يوجد من يمتلك شعور الفوقية وهذا يعني الحقد علي باقي الموظفين فمثل هذة الشعور السلبية تولد نفورًا من باقي الزملاء، غير ان العمل في اي مكان يحتاج الي التعاون لكي يتم انجاز العمل بشكل صحيح، فوجود موظف مغرور او متكبر داخل بيئة العمل قد يؤدي بها الي الهلاك.

3. الافتراء والتملق للمديرين:

تتميز كل مؤسسة او منطمة بوضع نظام ثواب وعقاب داخلي يجب علي كل الموظفين الالتزام به وتطبيقه علي اكمل وجة، ولكن يوجد موظفين يفترون علي زملائهم لأنهم خالفوا هذة القوانين ولكن لا يريدون ان يتم عقابهم.

وايضًا يوجد الكثير من الموظفين ممن يتملقون للمديرين ومثل هذة السلوكيات اذا وجدت في الشركة من قِبل موظف واحد فهي كفيلة بتهديد بيئة العمل والمؤسسة بأكلمها الي تحقيق الخسائر الكبيرة وتفكك روح الفريق الواحد في الشركة وعدم انجاز المهام بشكل سليم وصحيح يساعد المؤسسة او الشركة علي التطور والتقدم.

4. النميمة والثرثرة:

من اخطر المشاكل في اشياء يجب تجنبها في بيئة العمل والتي قد تؤدي الي هلاك المنظمات بشكل سريع وتقليل انتاجية العمل هو النميمة والثرثرة، فتخيل اذا وُجد موظف ثرثار داخل اي منظمة سوف يقوم بنقل الاخبار السيئة بين الموظفين ويسبب حالة من البلبلة داخل المنظمة ودائمًا ما ينفر الموظفين من هذا الشخص وهذا الشئ يعود علي المنظمة بالسلب اذ انها تخسر بسبب شخص مثل هذا.

وتقل الانتاجية بسبب ان هذا الشخص دائمًا ما يتحدث كثيرًا للموظفين ويشغلهم عن عملهم ويشتت تركيزهم فلا يستطيعون الانتاج بشكل جيد لذلك اذا وُجد مثل هذا الشخص في منطمة ما فيجب التخلص منة لنجاح منظمتك.

5. التهرب من العمل والقاء المسؤوليات لفريق العمل:

كثيرًا ما نجد في الشركات والمنظمات الغير صارمة في قوانينها تهرب من العمل من احد الموظفين ليس هذا وفقط بل يلقي المسؤولية علي زملاؤة في فريق العمل، ان مثل هذا الشخص لا يمكنة تحمل مسؤولية ولا يمكن انجاز المهام او الانتاج بكفاءة وهذا الموظف موجود بين الموظفين الآخرين.

علي الجانب الآخر تجد من يتغيب عن العمل بدون مبررات لحين تراكم الاعمال واهمالها، وكل هذا الامور تسبب توتر في بيئة العمل وتعمل علي فشل المنظمة او المؤسسة او الشركة او حتي المشروع اذا كان صغيرًا.

يُهٌمك: 7 مؤشرات تساعدك علي مراقبة مشروعك وتقييم الآداء

اذا كنت ممن يمتلكون مشروع خاص ويريد لة النجاح فهناك 5 اشياء يجب تجنبها في بيئة العمل لأنهم يسببوا اضرارًا جسيهم لا يمكن لأي شركة ان تتحمل هذة الاضرار وقد يؤدي في النهاية الي غلق هذا المشروع اذا لم يتم التمكن من هذة المشكلات.

اترك تعليق