هل تريد الحصول علي مصدر دخل سلبي؟ 3 طرق لبناء مصدر دخل سلبي

في البداية يجب تعريف ما هو الدخل السلبي؟ هو عبارة عن اي دخل متكرر ناتج عن استثمار لمرة واحدة فقط، ودائما ما يكون ايجار شئ معين او الانتاج من مشروع تجاري لا يتطلب صاحبة الذهاب الية باستمرار، لذلك فان العمل علي بناء مصدر دخل سلبي من اكثر الطرق التي يمكنك اختيارها بذكاء حيث توفر لك الكثير من الراحة والامان.

وبما ان الدخل السلبي هو عبارة عن دخل متكرر يحدث في الوقت الحالي وفي المستقبل فهو بالتأكيد ناتج عن استثمار تم عملة سابقًا وليس دخلًا ياتي اليك وانت مستلقي بدون عمل، وهذا فهم خاطئ يعتقدة الكثير من الناس.

عناصر بناء مصدر دخل سلبي :

مصادر دخل سلبي

عند النظر جيدًا في كيفية تحقيق اي مصدر دخل سلبي ستجد انة مشترك في شيئين وهما الوقت والمال، فيوجد من يمتلك المال ويوجد من يمتلك الوقت، ومن النادر ان تجد ما يتملك الاثنين مجتمعين، لذلك اذا كنت ممن يمتكلون المال فهذا يسهل عليك الحصول علي مصدر دخل سلبي سهل وسريع، حيث يمكنك شراء عقار معين وتأجيرة او وضع اموالك في صناديق استثمار آمنة والتمتع بالعوائد والدخول التي تأتي من خلالهم.

اما اذا كنت ممن يملكون الوقت ولكن لا يملكون المال فهذا يٌعد اصعب الي حد ما لأنك ستقوم ببذل جهد كبير وستجني ثمار مجهودك هذا لاحقًا، واذا كنت تعمل في وظيفة ما فلا يجب تركها فقط كل ما يتطلبة منك مصدر الدخل السلبي هو العمل باخلاص وبجهد ويمكنك ان تتعب بعض الشئ في البداية للوصول الي مبتغاك في النهاية.

اذا كنت تفكر في امتلاك مصدر دخل سلبي والتمتع بما ياتي من خلالة فهناك 3 طرق يمكنك استغلالها في الحصول علي ذلك الدخل السلبي.

هل تريد الحصول علي مصدر دخل سلبي؟ 3 طرق لبناء مصدر دخل سلبي:

1. قم بالاستثمار في مشروع قائم بالفعل:

وهو عبارة عن البحث عن مشروع يحتاج راس مال للبدء او للتوسيع وستكون فية شريك صامت غير نشط ولا يمكنك اتخاذ اي قرارات تخص المشروع حتي وان كنت تري ان العمل يجب ان يسير بشكل آخر، لذلك عند اختيار مشروع تجاري للاستثمار فية والحصول منة علي دخل سلبي يجب ان تكون واثق في الشركاء النشطين وانهم يعملون بشكل جيد.

المستثمرين النشطين دائمًا ما يكونون عرضة للخسارة في المشاريع التجارية التي يستثمرون فيها للحصول علي دخل سلبي ولكن هذة الخسارة تتحدد علي اساس المبلغ المُستثمر، لذلك عندما تقوم بالبحث عن مشروع فابحث عن مشروع قائم بالفعل وناجح.

قد يُهٌمك: 8 طرق ذكية تساعدك علي توسيع مشروعك

2. تقديم دورات علي الانترنت:

اذا كنت تمتلك خبرة معين في مجال معين فلماذا لا تقدمة للغير مقابل مبلغ مادي، فيوجد العديد من المنصات التعليمية التي تحتوي علي العديد من الزوار التي يمكنك استغلالها في تقديم ما تريد بشرط ان يكون شئ تعليمي يفيد الناس ليك يقبلوا هذا العمل ويعرضوه علي منصتهم.

فيوجد منصة “Udemy” التي تحتوي علي عدد من الزوار يصل الي 8 مليون شخص يمكنك عمل الدورات التدريبية والتواصل معهم ومعرفة كيفية عرض هذة الدورات في منصتهم والحصول علي المال بعدها.

واذا كنت تريد عمل شئ خاص بك يمكنك عمل قناة خاصة علي “اليوتيوب” ووضع هذة الدورات التعليمية فية حيث عندما يقبل المشاهدين علية تحصل علي الاموال في المقابل وكلما زاد عدد المشاهدين للفيديو كلما زادت كمية الاموال التي تجنيها من خلالة.

يُهٌمك: نصائح للعمل علي الانترنت وتحقيق النجاح

3. تأليف كتاب الكتروني:

من اكثر الاعمال شعبية لتحقيق مصدر دخل سلبي هو عمل كتب الكترونية، حيث يمكنك عمل كتاب وتسويقة جيدًا علي الانترنت، ستثتمر الكثير من الوقت والجهد في عمل هذا الكتاب ولكن الدخل الذي ستحصل علية من خلال هذا الكتاب يستحق هذا العناء.

يجب الاهتمام بجودة الكتاب وبالطريقة التي تصيغ بها الكلمات وبكل تفصيلة يحتويها الكتاب لأن هذا هو الشئ الوحيد المحدد لنجاح الكتاب وتحقيق الكثير من المبيعات لة ام فشلة وتضييع الوقت الذي استثمرتة فية بلا جدوي.

ومن اهم الاشياء التي يجب الاهتمام بها عند الانتهاء من الكتاب هو كيفية تسويق هذا الكتاب، حيث كلما كانت طريقة التسويق المتبعة جيدة كلما حقق الكتاب المبيعات الكثيرة وبالتالي تحقيق الارباح التي تسعي اليها.

اقرأ ايضًا: 7 افكار لزيادة المبيعات

يجب ان تعلم في النهاية ان بناء دخل ثابت يجب ان ينتج عن جهد وعمل كبير وصعب لذلك يجب استثمار كل ما تملكة في هذا الوقت لتحقيق دخل سلبي يأتي اليك لسنوات عديدة فيما بعد يساعدك علي الرقي بحالتك الاجتماعية مع الراحة والامان.

اترك تعليق