هل تريد ان ينجح مشروعك؟ هناك 5 امور يجب مراعاتها لنجاح المشروع

يوجد امور يجب مراعاتها لنجاح المشروع ولكن لم يضعها الكثير من اصحاب المشاريع في اذهانهم لذا تجد كثير من المشاريع تفشل في النهاية، مثلا اذا كانت ادارة المشروع غير ناجحة بالتأكيد لن ينجح المشروع لأن نجاح اي مشروع قائم علي مدي نجاح وامكانية مديرة في ادارتة والطريقة التي يديرها بة.

لذلك عند القيام ببدء مشروع خاص يجب دراستة من جميع النواحي وتحديد جميع الاشياء التي تساعدك في نجاح هذا المشروع وتنفيذها بكفاءة عالية لكي يحصل المشروع علي النجاح في النهاية.

5 امور يجب مراعاتها لنجاح المشروع :

امور لنجاح اي مشروع

1. الاهتمام بجودة المنتج او الخدمة:

اذا كنت ممن يصنعون منتج معين في السوق فيجب مراعاة انتاج هذا المنتج بأفضل جودة ممكنة لأن هذا هو الشئ المؤثر في لمس احتياج الزبائن وبالتالي سوف يأتي اليك الكثير من الزبائن لشراء منتجك.

واذا كنت تقدم خدمة فاحرص جيدًا علي ان تكون ذو جودة عالية ايضًا ومحاولة انجازها اسرع من غيرك من المنافسين لكي يكون عندك ميزة عن غيرك تجبر العملاء للتعامل معك دونًا عن غيرك من المنافسين

قد يُهٌمك: 7 مؤشرات تساعدك علي مراقبة مشروعك وتقييم الآداء

2. تحديد سعر تنافسي:

عندما تقوم بتقديم خدمة او منتج بنفس سعر المنافسين ولكن قمت بتطبيق الخطوة الاولي بنجاح وهي الاهتمام بالجودة فبالتأكيد سوف يتعامل معك الزبائن اكثر من غيرك، وايضًا عندما يأتي وقت تسعير المنتج يجب دراسة السوق والعملاء المستهدفين والتكلفة الاجمالية للمنتج لحين وصولة للمرحلة النهاية وعلي هذا الاساس تقوم بتحديد السعر المناسب لك وللزبائن ايضًا.

وتحديد السعر يجب ان يحقق لك هامش ربح جيد مع مراعاة عدم المغالاة علي الزبائن ولا تخفيض السعر عن المنافسين بشكل ملحوظ وهذا يعمل علي نجاح العملية التسويقية بشكل كامل وبطريقة جيدة.

لك: 5 نقاط تساعدك علي التفوق علي منافسيك

3. الاستمرار في التطوير:

من صفات رائد الاعمال الناجح ان يطور دائمًا في نفسة وبالتالي في مشروعة الخاص، وان يحاول دائمًا تنمية مهاراتة الخاصة من اقناع وادارة وتواصل وتخطيط وتنظيم، وهذة المهارات بالتاكيد تلعب دورًا كبيرًا في نجاح اي مشروع، ويجب دائمًا ان تضع في ذهنك ان التعلم لا ينتهي بل هو عملية مستمرة لا تنتهي فلا بد التعلم طوال الوقت.

يُهٌمك: مصطلح SMART ومعرفة 5 اهداف ذكية في مجال الاعمال

4. بناء علاقات جيدة مع الموظفين:

القائد النجاح والمدير النجاح هو من يبني علاقة جيدة بينة وبين الموظفين فهذا يعمل علي ايجابية النفسية عند الموظفين وبالتالي يحاولون العمل بأفضل ما يمتلكون لاخراج منتجات جيدة وبكفاءة عالية وجعل شئ من الايجابية في المنظمة او المشروع من أكثر الاشياء التي تنعكس علي الزبائن.

فعندما يكون الموظفين بحالة نفسية جيدة يتعاملون جيدًا مع الزبائن وبالتالي عندما يتعامل معك زبون يحب ان يأتي اليك مرة اخري ليري هذة المعاملة مرة اخري.

5. بناء علاقات جيدة مع الموردين والموزعين:

اكثر شخص يتعامل مع العملاء والزبائن هو الموزع لذلك يجب بناء علاقات جيدة مع كل الموزعين لأن هذا يعمل علي زيادة المبيعات وبالتالي تكون مصلحة مشتركة بينك وبين الموزع حيث انة يبيع كمية كبيرة وفي المقابل يأخد مبلغ اكبر مما اذا كان يبيع كمية قليلة.

ايضًا يجب عدم الاغفال عن بناء علاقات جيدة مع الموردين لأنة هو الذي يؤمن بالشركة الخاص بك او مشروعك وياتي لك بالمواد الخام اللازمة لاتمام عملية التصنيع والتجارة اذا كنت مشركة مصنعة.

اذا كنت تريد النجاح لمشروعك فهناك 5 امور يجب مراعاتها لنجاح المشروع وتم ذكرهم في هذا المقال بتوضيح بسيط وسهل يمكنك فهمة بطريقة سهلة والسير علي هذا النهج وبالتأكيد سوف تحصل علي النجاح في نهاية الامر

اترك تعليق