تنظيف الخشب بطرق بسيطة ونتائج مذهلة

4

تحتوي اغلب المنازل علي القطع الخشبية المختلفة مثل الاثاث والارضيات الخشبية، وتنظيف الخشب يجب ان يتم بعناية وحرص وذلك للحفاظ علية ولكي يعيش مدة اطول بنفس اللمعان. في هذا المقال سوف نتناول معا بعض الطرق التي يمكنك استخدامها في تنظيف الخشب والحصول علي نظاف ولمعان، بالاضافة الي الحفاظ علية من الخدوش ومشاكل الاثاث المتعارف عليها.

قبل تنظيف الخشب..

يجب أن تراعي نوع السطح الخشبي الذي تتعامل معه، فباختلاف نوعه تختلف طريقة تنظيف الخشب. هناك الأسطح الخشبية الخشنة، وهناك المطلية بمختلف أنواع الطلاء، وهنالك التي تمت معالجتها بعكس تلك المصنوعة من الخام. فيما يلي سنشرح الطرق العامة لأداء مهمة تنظيف الخشب، ولكن عليك مراعاة تجربة الطريقة على عينة غير ظاهرة أولاً وانتظار النتيجة، وفي حال نجحت فقط تقوم باستخدامها لكامل السطح الخشبي، وهذا يرجع لاختلاف انواع الخشب المختلفة والحفاظ علي قطعك الخشبية.

اقرأ ايضا:
تنظيف السيراميك بطريقة صحيحة
تنظيف السجاد بطريقة سهلة ونتائج مذهلة
كيفية تلميع الزجاج والمرايا

1. التنظيف المعتاد (اليومي، أو الأسبوعي):

تنظيف الخشب

أولى قواعد تنظيف الخشب (والتي غالباً ما تكون معروف لديك) هي ألا تفكر في استخدام الماء وحده عند تنظيف الخشب! لا تنقع الخشب أبداً في الماء، ولا تبلله، فهو مسامي، وستكون النتيجة تلف القطعة أو السطح الخشبي نتيجة لامتصاصه للماء، خاصةً مع الاستخدام المستمر. حتى الخشب المطلي لا يجب غسله بالماء، فالماء قد يتلف مادة الطلاء، وأكبر دليل على ذلك الآثار الحلقية التي نراها دائماً موضع كوب الشاي أو القهوة على الطاولات الخشبية نتيجة لانتفاخ خشبها من امتصاصه المتكرر للماء.

تنظيف الخشب المعتاد يجب أن يتم باستخدام قطعة قماش جافة، بتمريرها على كامل السطح، ويمكن استخدام فرشاة لتنظيف الفتحات والأماكن الضيقة أو المنحوتة. يمكن أيضاً استخدام المكنسة الكهربائية، وغالباً ما تكون مزودة بقطع خاصة بـ تنظيف الخشب، وهي تؤدي المهمة بكفاءة جيدة. يمكن استخدام قطعة مبللة قليلاً بالماء، ولكن فقط في حالة الأسطح المطلية، ولا يجب أن يبقى الماء فترة على السطح، ولكن بما يكفي فقط لإزالة الغبار أو البقع العالقة.

2. تنظيف الخشب باستخدام الخل وزيت الزيتون:

تنظيف الخشب

استخدام الخل النقي العادي عند تنظيف الخشب فكرة سيئة للغاية، فهو سيخلف بقعاً مثل تلك الناتجة عن استخدام الماء، وفوق ذلك المادة الحمضية فيه قادرة على إزالة أو كشط بعض أنواع الطلاء العازل للخشب.

يمكن استخدام الخل كملمع ولكن بطريقة مختلفة. امزج مقدارين متساويين من الخل وزيت الزيتون، وقم بدهن الأسطح الخشبية به، وستحصل على النظافة من الخل، واللمعان من الزيت، مع المحافظة على الأسطح وعزلها من امتصاص الماء. مرر قطعة جافة لإزالة الفائض من المحلول لنتائج أفضل.

للأرضيات الخشبية يمكن إضافة كوب من الخل إلى دلو التنظيف (والذي تستخدم فيه منظفاً خاصاً بالأرضيات الخشبية أو محلول التنظيف العادي) لقوة مضاعفة في التخلص من البقع والدهون العالقة. لا تترك الماء يجف على الأرضية وإلا ستتخلف لديك آثار وبقع غير مستحبة من تبخر الماء. بمجرد تنظيف الأرضية، وقبل أن يجف السطح استخدم قطعة من القماش الجاف لإزالة أي ماء قبل جفافه.

3. التلميع بمحلول الشمع:

تنظيف الخشب

يمكن إضافة اللمعان إلى قطعك الخشبية المحببة بإضافة القليل فقط من المحلول الشمعي. يمكن الحصول على المحلول الشمعي الملمع والمخصص للخشب من محلات الأدوات المنزلية، وهنالك العديد من الأنواع، منها ما يدهن ومنها ما يأتي على هيئة معجون أو بخاخ. الميزات التي ستحصل عليها تتخطى التلميع وحسب، فالطبقة التي تنشأ من استخدام الشمع ستشكل عازلاً من الرطوبة والغبار والبقع وكلها أعداء للخشب.

يمكن استخدام محاليل التلميع هذه مرة أو مرتين سنوياً، فهي تبقى لفترات طويلة، وتعطي نتيجة مرضية دائماً، خصوصاً عندما تصنع عدة طبقات متتالية من الملمع في المرة الواحدة مع مراعاة أن كل طبقة توضع بعد جفاف التي قبلها تماماً.

4. استخدام المنظفات:

تنظيف الخشب

إذا لم تشترِ من قبل أحد المنظفات المخصصة للأسطح الخشبية فعليك أخذ ذلك في الاعتبار منذ الآن، فهي تعطي نتائج طيبة، وتشكل طبقة واقية تضفي اللمعان على الأسطح، وفي نفس الوقت تحميها من العوامل الخارجية كالماء والرواسب.

5. إزالة بقع الماء:

تنظيف الخشب

كما هي القاعدة عند تنظيف السجاد، فإن التخلص من البقع خصوصاً المائية فور حدوثها هو أفضل حلول تنظيف الخشب. جفف أي سائل ينسكب مباشرةً، ولا تتركه ليجف على السطح الخشبي. جرِّب إحدى هذه الحلول المنزلية لتمنع ظهور البقع بعد تجفيفها مباشرةً:

1. ادهن السطح بكريم الحلاقة، واتركه لمدة 5 دقائق، ثم جففه.

2. ادهن قطعة من القماش بالمايونيز، واطبقها على السطح الخشبي لمدة 10 دقائق ثم جفف المنطقة.

3. ادهن السطح باستخدام منظف الأسطح المعدنية، واتركه لمدة 5 دقائق ثم أزل الفائض منه.

6. إزالة بقع الدهون:

تنظيف الخشب

ببساطة انثر كمية وافرة من بودرة التلك، ومن ثم قم بتغطيتها باستخدام مناديل المطبخ، ومن ثم اضغط عليها بمكواة دافئة لتسمح بامتصاص الدهون بعد إذابتها.

7. معالجة الشقوق والخدوش:

تنظيف الخشب

قم بملء شقوق الأسطح الخشبية باستخدام ملمع أحذية ذو درجة لونية مناسبة أو باستخدام أقلام التلوين الشمعية ذات لون مماثلة للون السطح الخشبي.

الخلاصة:

تنظيف الخشب سواء كان قطع اثاث او ارضيات يمكن ان يتم بالعديد من الطرق، والتي ذكرنا اهمها وكيفية استخدامها ببساطة للحصول علي نتائج جيدة ووقاية الخشب الموجود في منزلك من اي اثار يمكن ان تحدث في المستقبل.

4 تعليقات

اترك تعليق