تنظيم المطبخ بالصور

0

يشغل تنظيم المطبخ بال ربة المنزل كثيرًا، فهو أساس وعصب البيت لو كان المطبخ مرتب و منظم تستطيع ربة المنزل اعداد الطعام بشكل اكثر فعالية و تنظيمًا، ايضا يساعد تنظيم المطبخ على استيعابه لكل الأشياء ولا تتراكم منتجات الطعام و الأطباق و أوعية الظهي فوق بعضها، يعتبر المطبخ هو المساحة الأكثر استخدامًا في المنزل لذلك يجب المحافظة عليه مرتب و منظم وسهل الإستخدام لذلك سوف نستعرض معًا عشر خطوات رئيسية لتنظيم المطبخ الخاص بك:

اقرأ ايضا:
تنظيم المنزل بأقل مجهود وأفضل نتائج
افكار لتنظيم المطبخ
تزيين المطبخ وتجديدة في عشرة خطوات

تنظيم المطبخ

تنظيم المطبخ

خطوات تنظيم المطبخ:

1- تفريغ المطبخ من كل شيء بيه ثم البدء بتفريغ أدراج و خانات المطبخ من كل محتوياتها لمعرفة ما هي الاشياء الموجودة لديك في مطبخك، دائما ما نميل لنسيان الاشياء خاصة في أوقات عدم الإستخدام لذلك يفضل إحضار نوت لكتابة أغراض المطبخ بداخله بالكامل، لتجنب النسيان أولًا وتوفير الوقت والمجهود في البحث،يفضل تجميع الاشياء المستخدمه مع بعضها البعض في مجموعات بجانب بعضها البعض.

تنظيم المطبخ

تنظيم المطبخ

2- وضع الاغراض بالخزانات حسب الأصناف، الآن جميع خزانات المطبخ فارغة، البدء بترتيب الاغراض مثلًا وضع جميع التوابل في مكان وحدها، ثم وضع منتجات العجين كالدقيق بأنواعه في مكان وحدها، وضع الخضروات في مكان مغلق وحدها، تخصيص مكان للسلع الموسمية التي تحضرها مرة أو مرتين بالعام، وضع الأطباق الزجاجية بمكان وضع الحلل على حسب أغراض الطهي بكل مكان في حال اتساع مطبخك، اما في حال المطبخ الصغير بإمكانك اتباع طرق أخرى لتنظيم الأماكن الصغيرة.

تنظيم المطبخ

تنظيم المطبخ

3- مسح الحاويات و اماكن وضع الأغراض ووضع مفارش بلاستيكية قبل وضع الاغراض هي خطوة مهمة جدصا لا تقولي سوف أغسلهم عند الاستخدام بل يجب غسلهم و تنشيفهم قبل وضعهم داخل الخزانة، أيضًا مسح علب الصلصة وعلب الأطعمة جيدا قبل الاستخدام، ووضع الكاكاو والجيلاتين وانواع الاطعمة داخل علب بلاستيكيه شفافة لتسهيل الحصول عليها.

تنظيم المطبخ

تنظيم المطبخ

تنظيم المطبخ

4- البدء بتنظيم الخزائن بعد تجميع المجموعات مع بعضها البعض، يتم الترتيب على حسب الاستخدام فمثل أدوات التقطيع والاطباق وحاملات التوابل والمقالي جميع تلك الأغراض تكون دائمة الاستخدام يفضل وضعها على تربيزة المطبخ واستخدام علقات خاصة لها، ثم بدء في تنظيم الخزانة حسب مجموعات الأغراض فمثلًا الحلل الكبيرة غير مستخدمة كثيرًا او حلل الضغط بينما الاخرى مستخدمة بكثرة وايضا يرجع الاستخدام إلى طبيعة استخدام المراة فيختلف الإستخدام من سيدة إلى سيدة اخرى.

تنظيم المطبخ

تنظيم المطبخ

5- عند التنظيم يمكنك إحضار علب أو صناديق بلاستيكيه كبيرة ووضع الأطباق داخلها بشكل منظم من اجل استغلال المساحات أو رفوف من السلك لوضع الاواعي عليها، يفضل استغلال ابواب خازنات المطبخ بتعليق علقات عليها لوضع اما ادوات التنظيم أو غطيان الحلل أو أي غرض تود وضعه.

تنظيم المطبخ

6- الاستفادة من المساحة العمودية في المطبخ هي مساحة كبيرة لو تم استغلالها لوضع اشياء كالكؤؤس وغطيان الحلل والتوابل وغيرها.

تنظيم المطبخ

7- استخدام ادوات التنظيم الدوارة لوضع التوابل او الصلصات أو المنتجات الغذائية لانها توفر المساحة وتنظم المكان و سهلة الوصول إلى المنتجات.

تنظيم المطبخ

8- استخدام مقسمات الأدراج سواء من الخشب أو التي يتم شراءها جاهزة لتنظيم الادراج ووضع كل غرض على حدى هي من الطرق الشائعة في عملية التنظيم.

تنظيم المطبخ

تنظيم المطبخ

9- شراء الأدوات و كل ما يلزم عملية التنظيم قبل البدء بالتجهيز يفضل تفريغ المطبخ والنظر إلى الأشياء اللازمة ثم مشاهدة مساحات واشكال منظمة شبيه بشكل مطبخك ثم شراء الفواصل والعلب والصناديق وصناديق الخضروات و جميع ما يلزمك قبل البدء، لا تنسي بعد تنظيم المطبخ ككل وضع النباتات كالزعتر و الرزماري و النعناع على الرخامة لإعطاء مطبخك بهجة وجمال.

عاشرًا تنظيم الثلاجة:

لابد من فصل الثلاجة أولًا ثم غسلها جيدًا وتركها فترة لتتخلص من روائح الطعام العالقة بها، قبل ذلك لابد من غحضار مجموعة من العلب البلاستيكية والزجاجية و الصناديق لكي تبدئن في عملية التنظيم وأكياس القماش لحفظ الخضروات لمدة أطول وزجاجات لوضع السوائل وأكياس لحفظ الطعام بالفريزر وماكينة تفريغ الهواء من الأكياس مع صناديق بلاسيكية مخصصة لوضع داخل الفريزر.

تنظيم المطبخ

تنظيم المطبخ

أولًا: استعمال الصناديق مختلفة الاشكال و الأحجام لتنظيم الاشياء داخل الثلاجة.

تنظيم المطبخ

ثانيًا: استعمال منظم البيض لأكثر من حجم لوضع البيض خاصة في حال عدم وجود مكان لوضعه.

تنظيم المطبخ

ثالثًا: استخدام الصناديق الموفرة في المساحة تتعلق على الرف كما في الصورة السابقة.

تنظيم المطبخ

تنظيم المطبخ

رابعًا: استخدام منظم افقي لوضع الزجاجات.

تنظيم المطبخ

خامسًا: استعمال اكياس مصنوعة من الكتان لحفظ الخضروات والفاكهة بداخلها، او وضع القماش داخل علبة بلاستيكية ووضع الخضار ليمتص الرطوبة، الافضل وضع الخضر الورقية بداخل كيس مصنوع من الكتاب ليحافظ عليها مدة زمنية أطول.

اضف تعليق