تبييض الاسنان بطرق طبيعية

0

مما لا شك فيه أن معظمنا يبحث عن طرق تبييض الاسنان حيث تتوفر حلول متنوعة، والكثير منا يلجأ إلى الطرق السهلة ويغفل عن الطرق الطبيعية، فإليك طرق تبييض الاسنان طبيعياً على خطوتين كالتالي:

اقرأ ايضا:
طريقة صنع معجون الأسنان بالتفصيل
كيف تحد من الم الاسنان
كيفية تخفيف ألم دعائم تقويم الاسنان

تبييض الاسنان من ثلاجتك:

تبييض الاسنان

1. عليك بتناول الأطعمة المقرمشة؛ فهي ستساعدك على التخلص من السكريات والمواد الكيمائية التي تسبب التسوس (cavities) والبقع (stains).

  • تفاحة واحد يومياً تبعدك عن طبيب الأسنان؛ فمن المعروف أنَّ بالتفاح حامض الماليك (malic acid)، وهو المستخدم كيميائياً في صناعة منتجات تبييض الاسنان وعلاج التسوس.
  • تناول القليل من الخضروات (أطعمة مقرمشة) مثل الخيار والقرنبيط والكرفس والجزر يعتبر طريقة طبيعية وبسيطة تساعد في تبييض الاسنان، لأنَّ الأطعمة المقرمشة تساعد في استمرار نزول اللعاب؛ ومن ثم تساعد في تقليل بقع الأسنان (stains).

تبييض الاسنان

2. المضمضة وغسل الفم بالماء جيداً بعد الأكل يساعد في التخلص من بقايا الطعام، ومن ثمَّ يقلل من حدوث بقع الأسنان (stains)، فهذه طريقة جيدة للحفاظ على أسنانك نظيفة خاصة اذا كنت خارج المنزل ولا تستطيع استخدام الفرشاة بعد الطعام.

تبييض الأسنان

3. الفواكه لها قدرة عالية على تبييض الاسنان: بعض الفواكه لها تأثير ممتاز وبسيط على تبييض الاسنان طبيعياً، فمثلاً الفراولة تحتوي على مكونات طبيعية للتبييض، فهي تعتبر واحدة من أفضل العلاجات المنزلية الشعبية المستخدمة في تبييض الاسنان.

  • عليك بفرك أسنانك بالفراولة أو عمل عجينة الفراولة، على الرغم من كل ذلك فإنَّ الفراولة تحتوي على السكريات والأحماض التي قد تسبب مصدر ضرر على أسنانك؛ لذا فإنَّه من الضروري تنظيف أسنانك بعد الانتهاء من فركها الفراولة.
  • استخدم الليمون، قم بصنع عجينة وذلك بخلط القليل من قطرات الليمون مع الملح، ثم طبقه على أسنانك باستخدام فرشاة الأسنان، و يمكنك أن تلاحظ نتائجه في غضون أيام قليلة. ولتجنب الخطر الناتج من استعمال هذه العجينة والمتمثل في إذابة مينا الأسنان (enamel) الذي يسبب التسوس؛ لذا عليك بتنظيف أسنانك بعد استخدام هذه العجينة.
  • قم بتناول المزيد من الزبيب، فهو له نفس مفعول الخضروات المقرمشة تقريباً، فالزبيب يحفز إنتاج مستويات عالية من اللعاب، فهذا الغسيل المستمر للأسنان (انتاج اللعاب) يعمل على غسل لوحة البلاك (plaque).

تبييض الأسنان

4. تناول المزيد من الجبن: قد يبدو الأمر سخيفاً، ولكن أثبتت الدراسات أنَّ تناول القليل من الجبن بعد الوجبات يساعد على الحماية من تسوس الأسنان، وكذلك يحفز إعادة تمعدن مينا الأسنان (.(enamel re-mineralization

  • الحليب والزبادي يحافظان على الأسنان متألقة وخالية من التسوس؛ وذلك لإحتوائها على معادن الكالسيوم والفسفور والتي تحفز إعادة تمعدن مينا الأسنان (enamel re-mineralization).
  • قد تعتقد أنَّ قوة المينا (enamel) ليس لها علاقة بالإبتسامة البيضاء، ولكن هناك علاقة، فالمينا (enamel) تمثل الطبقة الخارجية من الأسنان؛ وبالتالي فهو ليس كما تراه فقط، فهي تعمل كمانع وتحدد لون ما تحتها، كما أنَّ تجديد معادن الكالسيوم والفوسفات يحافظ على قوة وصحة مينا الأسنان (enamel teeth).

تبييض الاسنان بالمنتجات اليومية:

تبييض الأسنان

1. استعمال فرشاة الأسنان وخيط التنظيف: إنَّ حماية الأسنان من التلون أسهل من إزالة البقع (كما يقال أنَّ الوقاية خير من العلاج)؛ لهذا فإنَّ تبييض الاسنان طبيعياً وتقنيات التبييض تعتبر في غاية الأهمية. فإنَّ تنظيف الأسنان بالفرشاة وخيط التنظيف يلعبان دور كبير في الحفاظ على نظافة وبياض الأسنان،  وعدم المحافظة على على تنظيف الأسنان بهما يسمح بتراكم الأوساخ بين الأسنان ومن ثم يسبب نخر للأسنان، وتغيير لونها.

  • التنظيف بالخيط لا يقل أهمية؛ لأنَّه قد تكون هناك كمية من الأوساخ المتراكمة بين الأسنان، والأكثر من ذلك فإنَّ الخيط يعزز من صحة اللثة، خصوصاً إذا كانت اللثة حمراء ومنتفخة.

تبييض الأسنان

2. استخدام صودا الخبز ((baking soda: إذ يعتبر واحد من أفضل المنتجات المستخدمة في تبييض الاسنان، فهو لا يعمل كمبيض فقط بل أيضاً هو منظف للأسنان. فقد تم استخدامها لتبييض الأسنان منذ أمد بعيد حتى قبل اختراق معجون الأسنان نفسه.

  • كل ما ينبغي عليك فعله هو تجهيز عجينة وذلك بأخذ القليل من صودا الخبز مع بعض الماء والقليل من الملح، ثم نظف بها أسنانك لمدة 1 دقيقة، ثم أشطف فمك جيداً بالماء، وتخلص من كل الصودا. افعل هذا مرتين اسبوعياً (كحد أقصى) لدقيقة في كل مرة. صودا الخبز هذه مادة كاشطة قد تؤثر سلباً وتضعف مينا الأسنان (enamel teeth) الخاص بك.

فإذا قررت أن تستخدم صودا الخبز يفضل خلطها مع قطرات من عصير الليمون.

تبييض الأسنان

3. استخدام بيروكسيد الهيدروجين ( :(hydrogen peroxide تشتهر هذه الطريقة بأنَّها عامل قوي للتبييض. وهي مادة كيميائية تحتوي على (H2O2) فهي قريبة جداً من الماء في التكوين. هذه المادة عديدة الفوائد تستخدم كمطهر ومؤكسد، فهي تدخل في صناعة معاجين الأسنان والمطهرات وغسولات الفم.

  • اصنع محلوله وذلك بإضافة كميات متساوية من بيروكسيد الهيدروجين والماء، استخدمه كغسول للفم. لا تقلق، فقد تم الإعلان عنه من قبل ADA أنَّه آمن وليس به أي مضار.

تبييض الأسنان

4. مضغ علكة خالية من السكر مع زايليتول (اكسليتول Xylitol): فالاكسليتول أو الزايليتول هذا مُحلَّى طبيعياً، فهو يعمل على حماية لوحة البلاك (plaque)، فالبلاك هذه ستتغذى على السكر الطبيعي ولا تستطيع هضم الاكسليتول، فهي تعادل مستوى الحموضة (PH) بالفم، وتزيد من انتاج اللعاب.

  • لكن خذ في الاعتبار أنَّ هذه العملية تعمل على اتجاهين كالآتي: أثناء غسل الفم وتخليصه من الفضلات وبقايا الطعام عن طريق انتاج اللعاب، فإنَّ البكتريا تتوزع في كل أنحاء الفم، هذا يعني أنَّه لابد من تنظيف الأسنان مرتين يومياً ومن ثم خفض نسبة السكر بالضرورة.

تحذيرات:

  • كن حذراً عند استخدامك صودا الخبز (وبدرجة أقل بيروكسيد الهيدروجين) هذه المنتجات قد تعمل على تآكل أسنانك تدريجياً.
  • لا تنظف أسنانك مباشرةً بعد استخدام عصير الليمون أو الفراولة، صحيح أنَّ وجودهما بالفم يضعف من مينا الأسنان الخاص بك (enamel teeth)، لكن التنظيف المباشر للمينا الضعيفة قد يسبب تلف لأسنانك؛ لذا انتظر على الأقل 1/2 ساعة أو ساعة (ويفضل الانتظار لمدة ساعة).
مشاركة!

نبذة عن الكاتب

اضف تعليق