طريقة صنع معجون الأسنان بالتفصيل

إذا كنت لا تحب نكهة معجون الاسنان التجاري، أو كنت تبحث عن طرق لتقليل نفقات شرائه، أو كنت ممَّن يستمتعون بصنع اغراضهم بأنفسهم، أو تحاول أن تتجنب المواد الصناعية الموجودة بمعجون الأسنان؛ مثل المحليات (عادةً السكرين saccharin)، والمستحلبات، والمواد الحافظة، والنكهات الصناعية. فإليك مكونات وطريقة صنع معجون الاسنان بالتفصيل:

اقرأ ايضا:
تبييض الاسنان بطرق طبيعية
كيف تحد من الم الاسنان
كيفية تخفيف ألم دعائم تقويم الاسنان

مكونات معجون الاسنان:

1. 1/2 كوب من صودا الخبز (baking soda).
2. 1/4 كوب من بيروكسيد الهيدروجين (hydrogen peroxide).
3. 1/4 كوب من الماء الدافئ

اختيارية:

1. 3 ملعقة صغيرة من الجلسرين
2. 3 ملعقة صغيرة من إكسيليتول (xylitol).
3. 1 كوب من الماء البارد
4. 1 كوب من الماء الساخن
5. 1/4 كوب من الماء

الأدوات التي تحتاجها في صنع معجون الاسنان:

1. وعاء خلط .
2. ملعقة قياس.

خطوات صنع معجون الاسنان:

معجون الأسنان

1. صب نصف كوب (110G) من صودا الخبز (baking soda)  في وعاء الخلط؛ فصودا الخبز لديها قدرة طبيعية على التطهير، ويمكن أن تشتمل عليها بعض معاجين الأسنان التجارية. فهي غير سامة، وتساعد في تلميع الأسنان.

بعض الوصفات تتطلب ملح الطعام، وفي هذه الحالة يجب خلط ثلاثة أجزاء من صودا الخبز (baking soda) مع جزء واحد من ملح الطعام.

معجون الأسنان

2. أضف 3 ملاعق (15G) من الجلسرين لكل 1/4 كوب (55G) من الخليط الجاف، هذه الخطوة اختيارية. فالجلسرين يعمل كعامل تحلية. والبديل له هو إكسيليتول (xylitol)، فهو مادة طبيعية، مُحلِّي، خالي من السكر، وفي الواقع يعمل على تعزيز صحة اللثة والأسنان. (ملاحظة: الجليسرين سيغطي الأسنان بطبقة من الرواسب التي لا يمكن إزالتها بسهولة؛ والتي تحول دون نمو المينا (enamel)، والتمعدن، وصحة الأسنان).

معجون الأسنان

3. ثم أضف 1/4 كوب (60G) من بيروكسيد الهيدروجين (hydrogen peroxide) المنزلي، وقطرة واحدة من زيت النعناع أو غيرها من الزيوت الأساسية. بيروكسيد الهيدروجين (hydrogen peroxide) يعمل كمطهر طبيعي للفم، ويساعد أيضاً في تبييض الأسنان. إذا لم يتوفر بيروكسيد الهيدروجين يمكنك استخدام الماء.و بيروكسيد الهيدروجين ينهار بسرعة كبيرة في وجود الأشعة فوق البنفسجية، لذلك فمن الضروري تخزين معجون الأسنان بعيدا عن أشعة الشمس.

وقطرة من زيت النعناع تترك شعور منعش وجديد بفمك، فإذا لم تتوفر نكهة النعناع هذه فإليك بعض البدائل مثل القرفة المطحونة، الفانيليا، والشمر، والزنجبيل، وخلاصة اللوز.

مهما يكن تأكد من أنه ليس هناك سكر مضاف، أو أنه ليس به أحماض قوية؛ لأن الأحماض ستتفاعل مع صودا الخبز.

معجون الأسنان

4. امزج بيروكسيد الهيدروجين (hydrogen peroxide) وصودا الخبز (baking soda) حتى تتشكل العجينة. إذا ، كما يمكنك عند الحاجة إضافة المزيد من بيروكسيد الهيدروجين حتى تحصل على الاتساق والشكل المناسب. انظر التحذيرات أدناه.

معجون الأسنان

5. وأخيراً قم بتخزين معجون الاسنان في حاوية بلاستيكية صغيرة حتى لا يجف. كما يمكنك شراء زجاجة لوشن فارغة صغيرة؛ بحيث تتمكن من إخراج معجون الأسنان على فرشاة الأسنان بصورة سهلة، بدلا من غمسها في الإناء.

 

تحذيرات عند صنع واستعمال معجون الاسنان:

لا تبلع معجون الاسنان لأي سبب من الأسباب؛ حاول تجنب بلعه، إذا أمكن ذلك. بلع كمية صغيرة أثناء السواك لا يؤثر إلَّا إذا كنت تعاني من حساسية تجاه الصودا.

إضافة أيٍّ من الأحماض(مثل الليمون أو عصير الليمون) إلى معجون الاسنان يسبب تفاعل كيميائي يعمل على اخفاق مفعول صودا الخبز (baking soda).

معجون الاسنان الخالي من الفلورايد قد لايوفر حماية لطبقة المينا -مثل معجون الاسنان المحتوي على الفلورايد-، كما أنَّه لا يعمل على إعادة تمعدن الأسنان المتهالكة؛ لذا استشر طبيبك قبل استخدامك له.

على الرغم من أنَّ استخدام معجون الاسنان المحتوي على صودا الخبز (baking soda) يومياً يسبب كشط كبير جدا لبعض الناس، إلَّا أنَّه صرَّحت باستخدامه جمعية طب الأسنان الأمريكية  (ADA) كمكوِّن في معجون الاسنان. أيضاً فإنَّ صودا الخبز (baking soda) يذوب فوراً حال اتصاله بالماء واللعاب، مما يجعل المحلول له نفس كشط ماء الملح. وفرشاة الأسنان في حد ذاتها لها كشط أكبر من محلول صودا الخبز (baking soda). ومع ذلك فمعجون الأسنان المصنوع من صودا الخبز (baking soda) له كشط أقل بكثير من معاجين الأسنان الأخرى المنتشرة.

إنَّ بيروكسيد الهيدروجين ((hydrogen peroxide يستخدم كمطهر وبديل جيد للكحول، وإستخدام كميات كبيرة منه يؤدي إلى الإصابة بالتسمم، ولكن تبعاً لما ذكرته المعاهد الوطنية للصحة: “أنَّ استخدام بيروكسيد الهيدروجين ((hydrogen peroxide المنزلي غير مؤذي نسبياً”، فإذا كانت نسبة المياه ونسبة بيروكسيد الهيدروجين بالمعجون متساويتان فإنَّ ذلك سيكون أكثر أماناً. إنَّ بيروكسيد الهيدروجين (hydrogen peroxide) يتفكك دائماً في الماء + الأكسجين، ويتفكك بصورة أسرع في المحلول القلوي مثل المعجون ، فإذا كنت ترغب في استخدام بيروكسيد الهيدروجين (hydrogen peroxide لتبييض المينا) (enamel) فعليك باستخدام هذا المعجون فوراً لحظة الانتهاء من صنعه.

كثيراً ما يبتلع الأطفال معجون الاسنان أثناء السواك فهم معرضون لخطر الفلور، ولكن الخوف الحقيقي من ابتلاعهم للمعجون المحتوي على الصوديوم، فصودا الخبز (Baking Soda) -في هذا المعجون الخالي من الفلور- قد يسبب كشط على الأسنان إذا لم يكتمل تحلل صودا الخبز. و بيروكسيد الهيدروجين ((hydrogen peroxide أيضاً قد يسبب ضرراً إذا ابتلعه الأطفال؛ لذا بفضل استبدال بيروكسيد الهيدروجين (hydrogen peroxide) بالماء في معجون الاسنان الخاص بالأطفال.

النصائح:

  • استخدم وعاء داكن لتخزين معجون الاسنان الخاص بك؛ وذلك لأنَّ بيروكسيد الهيدروجين حساس للضوء.
  • إذا أدى استعمال صودا الخبز (baking soda) إلى حدوث كشط وجلخ لأسنانك أو لثتك، فيمكنك شطف فمك بمحلول صودا الخبز المخفف بعد استخدامك للمعجون. والملح أخف للكشط والجلخ.
  • الأطفال قد يستمتعون كثيراُ بإضافة ملوِّن الطعام إلى معجون الاسنان لجعلها شخصية. إذن فهو الوقت المناسب لتعليمهم كيفية خلط الألوان لتشكيل لون جديد. حاول تجنب استخدام الألوان الصناعية.

مقالات قد تعجبك !

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *