زراعة المانجو من البذور حتى النضوج

تعد عملية زراعة المانجو والعناية بها عملية سهلة للغاية، فهي لا تتطلب سوى الاهتمام، والمانجو فاكهة استوائية لذيذة الطعم، حيث تستخدم هذه الفاكهة في العديد من الحلويات والمعلبات ويمكن صنع عصير منها في غاية الروعة، وأشجارها ضخمة فطولها يتراوح من 30 – 100 قدم، ومعلوم أنَّ أكثر البلدان المنتجة للمانجو هي الهند.

ولهذه الفاكهة مذاق مختلف من شجرة لأخرى، وهذا يعتمد على البذرة المزروعة منها، لذا عليك باختيار البذرة ذات الطعم والمذاق الذي ترغب به. ويمكن للمانجو أن ينمو في وعاء صغير في بداية الأمر، وثم يزرع في الأرض عندما يصبح أكبر حجماً، وهنا نقدِّم لكم خطوات زراعة المانجو بالصور التوضيحية من البذور وحتى القطف.. فقط تابع معنا…

اقرأ ايضا:
كيفية زراعة العنب بالخطوات
زراعة البطيخ في المنزل خطوة بخطوة
زراعة الخيار في المنزل

الادوات المستخدمة في زراعة المانجو:

1. ثمار مانجو للحصول على بذورها.
2. سكين وصنفرة أو صوف
3. وعاء للغرس.
4. تربة مناسبة للزراعة.
5. سماد النيتروجين.
6. ماء.

خطوات زراعة المانجو من البذور:

1. اختار الفاكهة المفضلة لديك والتي ترغب بها حتى تحصل على البذور: ومعلوم أن الفاكهة ذات الوزن الثقيل والطرية عند الحواف، وكذلك التي لها رائحة عند اقترابها من الأنف هي الأكثر حلاوةً.

ملاحظة: يمكنك شراء هذه البذور من السوق، ولكن ينصح خبراء الزراعة بالحصول على الثمار من المزرعة مباشرةً؛ لأن هذه البذور قد تتعرض للضرر نتيجة لظروف التخزين واستخلاص الثمار كذلك.

زراعة المانجو

2. أزل أكبر قدر من اللحم: قم بإزالة اللحم من على المانجو بقدر المستطاع، سواء باستخدام السكين أو بأكله وحاول تجنب المركز عند استخدام السكين حتى لا تؤثر على البذرة. ثم قم بفرك السطح الخارجي باستخدام صنفرة أو صوف؛ مما يجعل من السهل على البذور أن تنبت.

زراعة المانجو

3. نقع البذور: قم بوضع البذور في إناء صغير به ماء، ثم ضع الإناء في مكان دافيء وقم بتغير الماء يومياً ولمدة اسبوع.

زراعة المانجو

4. غرس البذور: ثم قم بوضع البذور -بعد أخراجك لها من الماء- في وعاء كبير يحوي كلٍ من البذور والتربة والسماد، أو في الأرض مباشرة. فالبذور تتوافق مع التربة ذات الحموضة من 5.5 – 7.5، وتستغرق عملية انبات البذور من 4 – 6 اسابيع من عملة الغرس.

زراعة المانجو

5. ضع البذور في الخارج؛ لتتعرض لأشعة الشمس بصورة جزئية؛ حتى تعتاد على الشمس قبل إخراجها خارجاً وتعرضها للشمس بصورة دائمة. اعلم أن تدفئتها ضرورية جداً خاصةً في فصل الشتاء وفي العام الأول من النمو. كذلك فإنَّ أهم خطوة في الزراعة بالبذور هي التطعيم، وبدون تطعيم يمكن للشتلة أن تنمو بدون ثمار، حتى وإن أثمرت تكون الثمار ضعيفة جداً جداً.

زراعة المانجو

6. حافظ على ريها عن طريق الرشاشات كل يوم للإسبوع الأول، ثم قلِّل عدد الريات بعد ذلك بمقدار مرة إلى مرتين في الاسبوع أثناء فترة النمو، وكما هو معلوم فإنَّ هذه الأشجار تفضل التربة الرطبة وليست المشبعة بالماء، وتحتاج الأشجار الناضجة إلى الري أكثر بقليل من المراحل الأولى. يمكنك تركها في الوعاء إذا كنت ترغب في الحصول على شجرة صغيرة. فأشجار الشتلات الصغير هذه تحتاج من 3 – 6 سنوات لتنتج ثمارها.

زراعة المانجو

7. التسميد: ينصح بتسميد الشتلات 3 – 4 خلال فترة النمو، فيمكن إضافة سماد النيتروجين، فهو يساعد على نمو الثمار والأوراق بمستوى جيد.

زراعة المانجو

8. قم بمراقبة الشتلات من الإصابة بالآفات والأمراض، استخدم لذلك المبيد الفطري الكبريتي والنحاسي لتجنب الإصابة بالبثور أو التعفن.

زراعة المانجو

9. يمكنك أن تنقلها بعد ذلك إلى مساحة أرضية واسعة لتنتج أشجار كبيرة، لكن تجنب أن تسبب أي تلف للجذور. عموماً قد تستغرق ظهور الثمار حوالي 100-180 يوماً بعد تفتح الأزهار.

زراعة المانجو

هذه زراعة المانجو بطريقة موجزة خطوات من مرحلة البذور إلى تكوين الثمار، خطوات سهلة ومتتالية، يمكنك تطبيقها في حديقة منزلك او في مكان جيد يصلح لهذة الثمرة.

تعليق واحد

اضف تعليق