زراعة البقدونس بالصور من البذور وحتي النمو

2

يعد البقدونس من اهم الاعشاب التذي يدخل في العديد من الأطباق بوصفه من المقبلات، معروف بقدرته على القضاء على رائحة الفم الكريهة، يستخدم لتزيين الأطباق، بجانب الفوائد الصحية واحتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية، يمكن زراعة البقدونس في المناخات المعتدلة والسنوية والمناخات الباردة لأنه من النباتات ثنائية الحول.

اقرأ ايضا:
زراعة الخس في المنزل بالخطوات
زراعة النعناع من البداية للنهاية
زراعة البصل في المنزل خطوة بخطوة

خطوات زراعة البقدونس:

زراعة البقدونس

الخطوة الأولى: اختيار نوع البقدونس حيث يأتي البقدونس في نوعين هما البقدونس الايطالي عبارة عن ورقة مجعده ورقه مسطحة، و النوع الأخر غير المجعد يميل إلى ان يكون ذات نكهة اقوى من البقدونس الايطالي، كلًا النوعين خفيف نسبيًا، لابد من اتخاذ القرار بشأن أي نوع تفضل، مع هل الزراعة تكون داخل حاوية أو بالأرض.

زراعة البقدونس

الخطوة الثانية: تحديد مكان زراعة البقدونس بشكل جيد في الحديقة أو في الحاوية ليس للبقدونس نظام صارم للنمو اختار المنطقة التي تحصل على جزء من أشعة  الشمس، في حالة التقرير بزراعة البقدونس بحاوية اختار المكان بنافذة تتعرض للشمس في فترة الصباح قبل الظهيرة حتى لا تتعرض الأوراق للحرق.

الخطوة الثالثة: اعداد التربة مكونة من البتموس المختلط بالسماد العضوي والمواد المغذية بالإضافة إلى الطمي المستوى الهيدروجيني 6-7 مناسب للزراعة البقدونس يفضل ان يكون هناك مزيج 50% تربة زراعية و50% سماد عضوي (الكومبوست) هو خليط خفيف مجدد لهواء التربة.

زراعة البقدونس

الخطوة الرابعة: نقع البذور البدء بنقع البذور بالماء الدافئ ليس الساخن لمدة ساعة لمساعدة على كسر الغلاف الخارجي لبذور البقدونس لمساعدتها على النمو بشكل أسرع.

الخطوة الخامسة: نقع البذور بوعاء أخر باستخدام مصفاة صغيرة مع وضع البذور تحت الماء الفاتر من ثم التجهيز للخطوة المقبله ملء زعاء من الماء الحار جدًا 105 فهرنهايت و ترك العشبة للصباح.

زراعة البقدونس

الخطوة السادسة: تجفيف البذور بعد 24 ساعة من الغمر بالمياه بالمصفاة من ثم وضع البذور على ورق الشمع لكي تجف و عندما تجف البذور بالكامل تكون جاهزة للزراعة.

الخطوة السابعة: يمكن البدء بزرعة البقدونس بحاوية صغيرة و نقلها بعد ذلك للأرض و لكن الافضل الزراعة مباشرة، ينبت البقدونس بعد 6 اسابيع إلى 11 اسبوع من الزراعة قبل الصقيع في اوائل فصل الربيع مارس أو ابريل.

زراعة البقدونس

الخطوة الثامنة: البدء بتجهيز التربة عبارة عن سجادة من التربة محاطة بالخشب أو حاوية بعمق 20سم لابد ان تبعد البذرة عن الاخرى 10 بوصة تكون التربة سريعة الصرف و يتم وضع نصف بوصة من التراب على البذور.

زراعة البقدونس

الخطوة التاسعة: يتم ري البقدونس بعمق مرة واحدة بالأسبوع بعد ذلك لابد من استخدام نظام الري بالتنقيط.

زراعة البقدونس

الخطوة العاشرة: نشر نشارة الخشب حول النباتات لمساعده التربة على الاحتفاظ بالرطوبة و تثبيط نمو الاعشاب الضارة.

الخطوة الحادية عشر: تسميد البقدونس مرة واحدة بالشهر باستخدام الاسمدة العضوية أو قشر البيض المطحون.

الخطوة الثانية عشر: حصاد البقدونس عندما تتكون براعم البقدونس ثلاثية الأوراق تكون جاهزة للحصاد القص العلوي مع ترك الجذور للنمو مرة اخرى كما ان القص العلوي يساعد على النمو الإضافي.

الخطوة الثالثة عشر: يمكنك تجميد الأوراق لاستخدامها لاحقا في برطمان محطم الغلق يحتفظ البقدونس بنكهة لمدة عام من التجميد.

تعليقان

  1. ammar

    أنا أشكركم على هذه المواضيع المفيدة حول زراعة البقدونس والزراعات الأخرى

    • هاجر طلعت

      عفوا

اضف تعليق