طريقة عمل الكمبوست وغيرة من الاسمدة العضوية

يحتاج النبات لأنواع من المغذيات يطلق عليه عمليه التسميد أي امداد النبات بأنواع من العناصر الغذائية يكون في حاجة إليها، لاستمرار نموه وإثماره، فيحتاج النبات لنوعين هي المواد الكبرى والتي يحتاجها بشكل أكبر وهي النتيروجين والفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والماغنسيوم والكبريت، والعناصر الصغرى وهي التي يحتاجها النبات ولكن بكميات صغيره، وأي زيادة أو نقصان تؤدي لموت النبات أو مرضه وهي الزنك والكلور والحديد، ويمكن الحصول علي تلك المواد عن طريق الاسمدة الطبيعية مثل الكمبوست وغيرة من الاسمدة واليوم سوف نتعرف علي طريقة عمل الكمبوست وبعض الاسمدة العضوية الاخري التي تساعد علي تغذية النباتات.

اقرأ أيضًا:
إعادة تدويير الكافيين لحديقتك.
زراعة الخس بالمنزل.
خطوات زراعة البطاطس في المنزل

يمكن بالطبع تجهيز بعض الأسمدة من المخلفات العضوية المنزلية، مثل قشور الفاكهة والبيض والبطاطس والبصل وبالإضافة لمخلفات الطيور والحيوانات المنزلية كالدجاج والأرانب والماشية.

أولًا: طريقة عمل الكمبوست

طريقة عمل الكمبوست

الكومبوست عبارة عن السماد الناتج من المخلفات المنزلية العضوية، مثل مخلفات المطبخ قشور الفاكهة والخضروات وبقايا الأطعمة، ويحتوي على نسبة مختلفة من المواد الغذائية التي تحتاجها التربة، وتحسن من خواصها كالقوام والتهوية، كما أنها تزيد من امكانية احتفاظها بالماء، وترشد من استهلاك المياه، وتحسن من إنتاجها للبكتيريا النافعة التي ترفع من قيمة التربة وتقوي النبات.

طريقة عمل الكمبوست

المواد اللازمة لعمل الكومبوست: مخلفات المنزل العضوية مثل: قشر البيض، بقايا الأطعمة، قشور البصل، قشور البطاطس، الخضروات الورقية، قطع الفاكهة، الخبز، الفاكهة التالفة، مع بقايا الكرتون غير اللامع وأوراق الجرائد والأوراق عمومًا، وأوراق الأشجار الجافة مع طمي (تربة زراعية).

طريقة عمل الكمبوست

طريقة عمل الكمبوست: القيام بإحضار كافة المنتجات العضوية لديك، ووضعها داخل وعاء مناسب مع وجود ثقوب صغيرة بالغطاء للتهوية، والقيام بتقطيع كافة المنتجات العضوية لقطع صغيرة، ثم القيام بوضع جزء من التربة بالوعاء ووضع ورق الكرتون عليه ثم وضع طبقة من المخلفات، ثم طبقة أخرى من التربة، وتكرار الطبقات وختام الوعاء بطبقة التربة، ثم تغطية الوعاء ووضعه في مكان جيد للتهوية، ويفضل وضعه خارج المنزل، منعًا لظهور الروائح الكريهة، مع تقليب الوعاء كل يومين، بعد حوالي ثلاث أشهر يكون الكومبوست قد تحلل وجاهز للاستخدام، يجب الانتباه لا يتم وضع بواقي الطعام التي تحتوي على زيوت وأملاح، تعتمد سرعة التحلل على التهوية الجيدة، وحجم قطع المنتجات العضوية.

ثانيا: تفل الشاي والقهوة

تفل الشاي والقهوة

يحتوي تفل الشاي والقهوة على الكثير من المواد الغذائية التي يحتاجها النبات، وبالمواظبة على استخدامها يتحسن صحة النبات ويكون أثر صحة.

طريقة الاستخدام: القيام بتجميع التفل في جردل الري المستخدم في الري، أو القيام بخلط التفل بالتربة مباشرة، وضع طبقة منه على سطح التربة، يجعله يحافظ على رطوبتها في الأيام شديدة الحرارة.

ثالثا: الخميرة الفورية

تحتوي الخميرة على العديد من العناصر الهامة والتي تساعد على نمو النبات بصورة ملحوظة  مع زيادة بهجة اللون الأخضر، كما أنه من شأنها المساعدة على اتمام عملية البناء الضوئي.

طريقة التحضير: احضار مقدار أربعة ملاعق صغيرة من الخميرة مع مقدار ملعقتين سكر صغيرة، يتم وضعهم في ماء دافئ مع التقليب، من ثم تغطيتهم لمدة ساعة، ثم تخفيفهم بوضعهم على ثلاث أرتال من الماء ويرش على أوراق النبات وليس التربة، يكون الرش أكثر فعالية، يجب العلم أن ري النبات المزروع في اصيص بالخميرة يؤدي لإضغاف النبات، حيث أن الخميرة تنافس الجذور من أجل الحصول على المواد الغذائية التي تلزم لتكاثرها، كما أنها تؤثر بطريقة سلبية على الكائنات الدقيقة بالتربة لذلك الخميرة للرش فقط وليس للري.

رابعا: فوسفات الكالسيوم

سماد فوسفات الكالسيوم

يتم تحضيره بحرق قشور البيض داخل فرن البوتجاز، وتكسير القشور، ووضعها داخل برطمان في ربع لتر خل على أن يكون البرطمان زجاجي محكم الغلق، ستلاحظ ظهور فقاعات غازية تشبة الفوار مع حركة مستمرة لقشور البيض، بعد ثلاث أسابيع تتوقف الفقاقيع الغازية ويتوقف قشور البيض على الحركة وهذا دليل أن المحلول جاهز ، ابدأ ببتصفية المحلول في زجاجة لها غطاء محكم، قم بوضع ملعقة من المحلول على لتر ماء ورش النباتات بمرحلة التزهير والعقد لتحسين الإنتاج.

خامسا: البوتاسيوم

سماد البوتاسيوم

يعد عنصر البوتاسيوم من أهم العناصر الغذائية الهامة لنباتات الدرنات مثل البطاطا والبطاطس والجزر والفجل، وتمتاز قشور الموز باحتوائها على عنصر البوتاسيوم، وطريقة التحضير يتم نقع قشور الموز بالماء داخل برطمان زجاجي له غطاء محكم، مع التقليب كل يوم لمدة دقيقتين، ويجب أن يكون بعيدًا عن الشمس والحرارة، ثم يترك الموز ثلاث أسابيع بعد ذلك يتم تصفيه المنقوع واستخدامه مباشرة ورشه على الأوراق أو ري التربة يمكن أيضًا تخفيفه بماء الصنور العادي، واستخدام قشور الموز الناتجة عن التصفية في خلطها بالتربة بشكل مباشر يمكن إضافة قشور البرتقال والبسلة واليوسفي ونقعها بالماء نفس المدة.

سادسا: سماد npk:

وهو اختصار للحروف الأولى لثلاث عناصر أساسية هي النتروجين والفوسفور والبوتاسيوم، فالنتيروجين هو المسئول عن النمو الخضري لأي نبات سواء ظل أو شمس، أما الفوسفور هو المسئول عن نمو المجموع الجذري، والبوتاسيوم المسئول عن التزهير، يكون تلك السماء جاهز يمكن شرائه من متاجر بيع المنتجات الزراعية، طريقة استخدامه ملعقة صغيرة على لتر ماء وري التربة كل 15-20 يوم.

تعرفنا سويا علي طريقة عمل الكمبوست بالاضافة الي عمل بعض انواع السماد العضوية الاخري التي يمكنك استخدامها في الزراعة المنزلية مثل سماد تفل الشاي والقهوة وايضا البوتاسيوم والماغنسيوم وغيرة من الاسمدة الطبيعية التي تفيد النباتات.

4 تعليقات

اترك تعليق