زراعة البصل في المنزل خطوة بخطوة

2

كما هو معلوم فإنَّ البصل يعد واحد من أشهر الخضروات التي يستخدمها العامة، ولا يخفى علينا ما لها من فوائد غذائية جمَّة، ونسبة لسهولة وإمكانية زراعته في كل الظروف المناخية، فإنَّ العديد منَّا يفضل زراعة البصل في الحدائق المنزلية، ونحن في هذا النقاط نوضح لك طريقة سهلة ومبسطة تمكنك زراعة البصل بنفسك.

وتكمن أهميته في أنَّه يضعف تراكم السموم بالجسم، ويعمل كمضاد حيوي، وله دور كبير في الحفاظ على سلامة القلب، ومن المعلوم أنَّه له أهمية عظمى في المحافظة على البصر علاج ضعفه، ويساعد في خفض نسبة السكر بالدم؛ لإحتوائه على الأنسولين، كذلك هو مفيد في علاج الإنفلونزا والزكام، وهناك دراسات وأبحاث تحاول إثبات أهميته في علاج الأمراض الخطيرة مثل السرطانات، ولديه المزيد من الفوائد التي لا تحصى ولا تعد لذلك يجب عليك زراعة البصل فى المنزل..

اقرأ ايضا:
زراعة الخيار في المنزل
زراعة الفطر بالتفصيل مع الصور
الزراعة المنزلية باسهل الطرق

زراعة البصل

الأشياء التي ستحتاجها في زراعة البصل:

1. البصل ذو الرؤس الصغيرة والمعدة للاستخدام المنزلي.
2. أدوات حفر التربة.
3. سماد عضوي مختمر.
4. مجرفة.
5. رشاش ماء.
6. ماء.

تكمَّن الفكرة الأساسية في زراعة البصل داخل المنزل في زراعة عدة حبات منه في حديقة المنزل (بغرس الرؤوس الصغيرة للبصل في التربة)؛ للحصول على الشتلات، وثم زراعة الشتلات للحصول على محصول بصل آخر.. وإليك خطوات زراعة البصل:

خطوات زراعة البصل:

1/ قم بحفر حفر بحجم يتناسب مع رؤوس البصل، لتضع كل بصلة في الحفرة التي تناسبها. راعي في ذلك المسافة بين كل حفرة والأخرى واجعلها 20 سم بين كل حفرة والتي تليها.

2/ ثم قم بدفن رؤس البصل الصغيرة بعمق لا يتجاوز الــ 5 سم.

3/ اضف كمية قليلة من السماد العضوي بكل حفرة واخلطه جيداً مع ترابها.

4/ ثم قم بري هذا النبات بكمية مناسبة من الماء باستخدام الرشاش، والحفاظ على بقاء التربة رطبة.

5/ تقريباً بعد 2 اسبوع من زراعة البصل تبدأ الثمار في النمو السريع، حتى يظهر البصل ذو الأوراق الخضراء (المستخدم في السلطة) الطازجة. وللحصول على الشتلات؛ ينبغي ترك بعضه دون قطف أوراقه ليشكِّل براعم زهرية، وعند اكتمال نضوجها تتكون بذور ناضجة، والتي نتأكد من نضوجها بلونها الأسود القاتم.

6/ تجمع هذه البذور وتخلط جيداً في حوض من التربة الخصبة -والذي يمكن انشاءه بمساحة 1 متر مربع وارتفاع 10 سم؛ حتى يسمح للنبات من الاستفادة من المياه الموجوده به، وكذلك يسهل من إزالة الأعشاب والحشائش الضارة-.

7/ ونحاول المحافظة على نسبة الري المناسبة بعد نمو الشتلات هذه؛ لتبقى غضة طرية وخضراء، وعند وصول طول الشتلات لأكثر من 10 سم تصبح جاهزة للزراعة.

8/ عمل الأثلام: في زراعة الاشتال يكون هناك تكثيف في الزراعة؛ لذا سنلجأ إلى طريقة الأثلام، وفيها يتم شق سطح التربة طولياً لعمق يصل إلى 15 سم بإستخدام المجرفة.

9/ بعد إنشاء هذه الأثلام يتم غرس الأشتال بها، وببعد 5 سم بين كل شتلة والتي تليها، ودفنها بالتراب حتى يكون نصف الساق ظاهراً، ثم يتم عمل تسوية للتربة باليد حتى يصبح ارتفاع كل ثلم مساوياً أو معادلاً للآخر، وذلك للحفاظ على الجريان الطبيعي لمياه الري.

10/ من الجدير بالذكر أنَّ أكثر ما تحتاجه زراعة الشتلات هذه هي التحكم والمحافظة على اعتدال الرطوبة، وبهذا تكون قد حصلت على الأوراق الخضراء للبصل، ويُعد ذبول هذه الأوراق وجفافها مؤشر جيد على نضج رؤوسها، ويمكن قطفه يدوياً باستخدام المجرفة.

11/ وأخيراً ينبغي جمع هذا المحصول بأوراقه، وجعله في شكل حزم توضع تحت أشعة الشمس لمدة لا تقل عن 1 اسبوع.

12/ ثم يتم التخلص من أوراقه وسيقانه، والآن يمكنك استخدام محصول البصل الذي زرعته بنفسك…

من الجدير بالذكر أنَّه يفضل وتكثر زراعة البصل في فصل الخريف؛ لأنَّه في بداية نموه يحتاج إلى رطوبة عالية وحرارة منخفضة، وتبدأ حوجته إلى المزيد من درجات الحرارة في مراحله المتقدمة.

من الخطوات أعلاه نلاحظ أنَّ عملية زراعة البصل في المنزل لم يعد أمراً صعباً، خطوات بسيطة بطرق سهلة واحتياجات قليلة وبعض من الوقت يمكنك الحصول على بصل ناضج تستخدمه في صنع وجبتك الغذائية…

نتمنى ان يكون مقال زراعة البصل قد اعجبك ووجدت به المعلومات الكافية لكى تتمكن من اتمامه بشكل صحيح.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

مرحبا! انا الكاتب الرسمى للموقع وسوف تجدنى اقوم بنشر المقالات هنا وهناك فى كل الاقسام واتمني ان تبقى دائما متابعاً لي ولجديد كتاباتي.

تعليقان

  1. منير الحسين في

    السلام عليكم الحقيقه طرق سهله وواضحه في طريقة ايصال المعلومه
    سؤال:كيف يزرع الحمص والفول ومتى في سوريه

    • ان شاء الله سوف نحاول توفير مقال عن هذا الموضوع. شكرا لك

اضف تعليق