زراعة الثوم بالخطوات وبالصور

2

يعتبر الثوم من الخمس أدوات الأساسية في عملية الطهي لإعطائه نكهة الطعام المميزة وتقديمه مع عدد متنوع من الأطباق اللذيذة، بالإضافة إلى كونه يحتوي على مواد كبريتية وعدد من مضادات الأكسدة التي تقضي على الأمراض وتقوي من الجهاز المناعي للإنسان، الثوم ايضًا من الخضروات سهلة الزراعة من الممكن زراعتها دون خبرة زراعية سابقة بالإضافة إلى كونه غير مكلف. ونبدأ الان مع كيفية زراعة الثوم

الادوات المستخدمة :

  • التربة الزراعية.
  • ادوات لزراعة.
  • قفاز زراعة.
  • فصوص الثوم الطازجة.
  • السماد العضوي.
  • اناء من الفخار لتخزين الثوم بعد الحصاد.

خطوات زراعة الثوم :

 

زراعة الثوم

1. معرفة الوقت المناسب للزراعة في الأغلب أفضل الأوقات التى يتم فيها زراعة الثوم هي منتصف الخريف أو أوائل فصل الربيع، ينمو الثوم بشكل جيد في المناخ عالي الحرارة والرطوبة في الأمطار الغزيرة .

 

زراعة الثوم

2. اختيار مكان الزراعة من ثم اعداد التربة يحتاج الثوم إلى الشمس مع توفير جانب من الظل الجزئي يجب تنظيف التربة وإزالة الأعشاب الضارة و الأوساخ و تقليب و تهوية التربة جيدًا يفضل الطفال الرملي (Sandy loam)، على أن تكون التربة جيدة الصرف و تسميد التربة بالسماد العضوي(قشر البيض المطحون أو الكومبوست مواد متحللة و متخمرة) واضافة المغذيات قبل البدء بالزراعة.

3. اختيار الثوم الطازج عالي الجودة من ثم اختيار الفصوص الكبيرة مع تجنب الفصوص اللينة لكل فص سوف ينبت رأس ثوم يوجد اصناف كثيرة من الثوم عليك الاختيار من بينها.

4. كسر فصوص الثوم مع عدم الإضرار بالقاعدة في حالة تلف القاعدة لا ينمو الثوم.

5. غرس الفصوص داخل التربة على بعد 5 سم ينبغي المباعدة بين الفصوص مسافة 20سم.

6. تغطية التربة بأوراق الشجر و القش الجاف و بعض السماد.

7. تسميد الثوم من أعلى عند الزراعة و مرة أخرى بفصل الربيع يحتاج إلى تسميد كامل وقت الزراعة.

 

زراعة الثوم

8. ري النبات يحتاج الثوم المزروع حديثًا لتربة رطبة مع عدم المبالغة بالري تكون المياه مرة واحدة بعمق بالأسبوع باقي الايام فقط رش على سطح التربة يحتاج الثوم في فترة الصيف للجفاف للسماح له بالنضوج.

9. رعاية الثوم من الحشرات و الافات الزراعية من الافضل عمل سور حول الثوم أو استخدام نشارة غير جذابة لفئران أو وضع فلفل حول سور الثوم حتى يبعد الفئران.

10. عند ظهور السيقان الخضراء يمكن انتزاعها لطعام و لكن هذا يضرر الجذور (الثوم) يفضل استخدام قفاز قبل سحب السيقان من التربة لأن رائحة الثوم تظل باليد عدة أيام.

زراعة الثوم

11. عندما تكون السيقان بنية أو صفراء يكون الثوم جاهز للحصاد يكون الحصاد في نهاية فصل الصيف ويستمر الحصاد لفصل الخريف ويحصد الثوم في وقت لا يكون هناك ري له لتجنب الطين ويكون الثوم جاف.

زراعة الثوم

12. عند الحصاد يتم عمل حفرة بسيطة لأخذ الثوم من ثم وضعه بمكان جيد التهوية تحت اشعة الشمس لبضعة أيام للحصول على حرقة الشمس وتطهير الثوم من بكتيريا والميكروبات الموجودة بالأرض.

 

زراعة الثوم

13. تخزين الثوم بمكان بارد و جاف يفضل في آنية مصنوعة من الفخار المفرغ والسحب منه عند الحاجة.

14. يمكن تخزين الثوم بالزيت و الخل لتجنب نمو البكتيريا والاحتفاظ بيه داخل الثلاجة.

 

زراعة الثوم

15. أو عمل ضفيرة لتعليق محصول الثوم بالشرفة.

وهكذا نكون انتهينا من خطوات زراعة الثوم والذى يعتبر من اسهل المحاصيل زراعة لانها لايكلف لا وقت ولامجهود فقط المتابعة والمراعاة.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

باحثة إعلام، أعمل كمستقل، مهتمة بمجالات الزراعة المنزلية والأشغال اليدوية والديكورات، أدرس في مجال التصميم الجرافيكي وأهوى التصوير الفوتوغرافي وأحب القراءة والرسم والتلوين والتصوير.

تعليقان

  1. م احمد في

    هل تؤثر وضعية فصل الثوم ضمن الخط على الانبات…يعني اذا كان الراس والعقب على مستى واحد اي الفص افقي…وهل يوثر العمق اذا كان اقل من خمسة سم

    • هاجر طلعت في

      لا يا فندم المفروض الثوم يتزرع على الرأس عشان ينبت

اضف تعليق