زراعة الخس في المنزل بالخطوات

4

يعد الخس من المحاصيل شديدة التحمل التي تنمو بشكل جيد في عدد من المناطق سواء من البذور أو من الشتلات تستطيع زراعة في حاويات في شرفة المنزل لتستمتع بطبق سلطة صحي داخل منزلك، يعد الخس من مجموعة نباتات  crisphead التي تنمو عبارة عن اوراق كثيفة لذلك سوف نتعرف في السطور المقبلة على خطوات زراعة الخس.

اقرأ ايضا:
زراعة البصل في المنزل خطوة بخطوة
زراعة الثوم في 15 خطوة بالصور
خطوات زراعة البطاطس في المنزل

الادوات المستخدمة في زراعة الخس:

  • بذور خس أو شتلات خس.
  • صواني زراعة البذور.
  • تربة البتموس أو البيرلايت.
  • طمي.
  • ماء.

خطوات زراعة الخس:

1. اختيار نوعية الخس التي تريد زراعتها، تتطلب كل الانواع نفس الرعاية ويمكن ان ينمو اكثر من نوع في وقت واحد لذلك يمكنك شراء نوع البذور لمحبب لك، الخس ذات قيمة غذائية عالية يمكن استخدامه مع الساندوتش والسلطة  كما انها تعطي مشهدًا جماليًا عند زراعتها وتتحمل درجات الحرارة الأكثر دفئًا.

زراعة الخس

2. البدء بزراعة الخس سوف في الداخل أو في الهواء الطلق عليك تحضير صواني البذور من ثم ملء الصواني بقشر البيض المطحون ثم وضع التربة سواء البتموس مع البيرلايت او البتموس المختلط بالطمي، ثم غرس البذور.

3. تظل البذور من 4-6 اسابيع من اجل الانبات، تنثر البذور بصواني زراعة البذور مع استخدام الاصابع للضغط عليها.

زراعة الخس

4. لابد من وضع صواني البذور بمكان مشمس اما على نافذة مشمسة او مكان مشمس بالشرفة للحفاظ على رطوبة التربة مع المحافظة على ري التربة بانتظام في حالة ترك التربة جافة لن ينمو النبات.

زراعة الخس

5. اعداد التربة لزراعة الخس بعد اسبوع من انتهاء الربيع، الحرص على اختيار التربة سريعة الصرف، البدء بحرث التربة لتفريغ الهواء و ازالة الصخور و العصا  من ثم وضع التسميد قبل نقل الشتلات بأسبوع، الخس شديد التحمل لكل الظروف و لكن بعض الظروف الجوية و ظروف التربة لا تسمح له بالنمو بالشكل الصحيح مثل احتواء التربة على النيتروجين.

6. البدء بغرس الشتلات بحفر ثقوب 40.6 سم و ترك مسافة بين الشتلة و الاخرى 8 بوصات يجب ان تكون الفتحات عميقة لكي تستوعب الجذور ثم نقل الشتلات للأرض ثم ري التربة بأبريق الري لا تستخدم الخرطوم للري و لا تغرق التربة بالماء مع المحافظة على ابقاء التربة رطبة.

7. من الافضل زراعة عدة اصناف من الخس من اجل التنوع مع ملاحظة ان الخس يذبل بفصل الصيف او عند تعرضة للحرارة الشديدة، البدء بتسميد الخس بعد ثلاثة اسابيع من الزراعة يمكن استخدام اسمدة الكومبوست العضوية.

8. رش الخس كل يوم بالماء، عندما تبدو الاوراق ناضجة جدًا لتناول تستطيع قطعها بمقص النبات و تناولها مع ترك المصنع او الجذور كما هي لنمو مرة اخرى و يفضل الحصاد بفترة الصباح حتى نهاية موسم الحصاد هو بداية فصل الصيف.

زراعة الخس

9. يمكن نقل الشتلات لأوعية او حاويات أكبر او زراعتها بالأرض مباشرة كما تحب.

10. يمكن تخزين الخس في اكياس بلاستيك داخل الثلاجة او داخل المناشف الورقية تستطيع الاحتفاظ بها مدة 10 ايام.

بهذه الطرق البسيطة يمكنك زراعة الخس في منزلك او في حديقة المنزل ببساطة فقط قم باتباع الخطوات الموضحه بالمقال لانتاج محصول جيد منزليا.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

باحثة إعلام، أعمل كمستقل، مهتمة بمجالات الزراعة المنزلية والأشغال اليدوية والديكورات، أدرس في مجال التصميم الجرافيكي وأهوى التصوير الفوتوغرافي وأحب القراءة والرسم والتلوين والتصوير.

4 تعليقات

  1. روضة في

    جميل جدا.

    أرجو توضيح ما معنى:

    “وضع التربة سواء البتموس مع البيرلايت او البتموس المختلط بالطمي، ثم غرس البذور”

    وشكراااااا

    • هاجر طلعت في

      التربة الصناعية اسمها البتموس مع تربة البيرلايت
      او تربة البتموس مع تربة الطمي
      اختاري بينهم اما دة او دة

اضف تعليق