كيفية زراعة الورد في المنزل بسهولة

2

تدل الورد على الحب و الهدوء هي رمزية الجمال تنمو بالحدائق البرية منذ آلاف السنين تزهر الورد مع بداية فصل الربيع هنالك العديد والعديد من الأصناف التي تنمو بشكل جيد حسب طبيعة كل منطقة ولكن لابد من اتخاذ التدابير اللازمة من أجل عملية زراعة الورد لمساعدتها لكي تزدهر موسم بعد أخر.

اقرأ ايضا:
نباتات الزينة وطريقة زراعتها في الحديقة
تنسيق الزهور في الفازة بطريقة صحيحة
كيف تعتني بحديقة المنزل

التخطيط لـ زراعة الورد :

هنالك ما يقرب من 13000 نوع من الورد حيث ان بعض الورد تنمو في بعض المناطق احسن من غيرها لذلك عندما تختار الورد عليك اختيار الأكثر ملائمة لبيئة التي تعيش فيها ايضًا ابحث عن الورد التي لها خصائص جذابة من حيث اللون والحجم هناك الورد المهجن والورد الطويل والقصير وذات الرائحة العطرية وعديم الرائحة ذات لون جذاب وألوان مختلفة وهنالك الورد المتسلق على الجدران العالية والورد المقاوم لآفات الأرض والأمراض كل ذلك يؤثر على شكل الورد نفسه، لذلك لابد من البحث عن انواع الورد الملائمة للبيئة التي تعيش فيها.

زراعة الورد

خطوات زراعة الورد :

1- شراء البذور أو الجذور الخالية من الورد الجذور العالية من الزهر تغرس مباشرة بالتربة، يمكن ايضًا شراء شتلات زهور و تنقل إلى اوعية أكبر، بعد شراء البذور من متاجر بيع البذور الزراعية عليك تجهيز التربة مكون من البتموس مع اي نوع تربة حسب التعليمات الموجودة على غلاف البذور، لو كانت الزهور داخل المنزل يفضل زراعة البذور بالبتموس فقط منعًا لتكون الدود، اما لو كانت الزهور سوف تزرع خارجيًا يفضل خلط البتموس مع الطمي من ثم وضعها في صواني البذور و غرس البذور و الانتظار نحو 4 اسابيع للانبات، تزرع البذور في اوائل موسم الربيع تستطيع ان تظل لفصل الشتاء.

2- البدء لتجهيز من اجل الحصول على لوازم الحديقة مثل مقص للتقليم و تشذيب الورد للمحافظة على صحتها لكي يشجعها على النمو و مقص منحي وقفازات البستنة لكن الورد ذات شوك والسماد هناك اسمدة مخصوصة للورد مع النشارة لتحافظ على التربة بعيدة عن الآفات مع توزيع المواد المغذية على النبات ومساعدة الورد على النمو.

زراعة الورد

3- مكان غرس النبات لابد ان تظل اشعة الشمس عليه مدة 6 ساعات واختيار الاماكن عديمة الزحمة بالجذور وتكون التربة سريعة الصرف يناسب الورد الحموض من 3 إلى 8 درجات.

زراعة الورد

4- في حالة غرس الجذور العارية من الورد عليك نقعها بالماء لبضع ساعات قبل عملية الغرس من ثم اعداد حفرة كبيرة 18 بوصة عميقه مع خلط التربة بالحفرة بالسماد العضوي الخاص بالورد (يمكن الحصول عليه من محال بيع مستلزمات الزراعة)، من ثم وضع الجذر على ان يكون بينه و بين الأخر مسافة 2 بوصة مع التأكد ان التربة ثابتة حول الجذور والضغط عليها للأسفل من اجل تفريغ الهواء.

5- ري التربة بحذر مع عدم اغراق الجذور بالماء منعًا لتعفن.

6- ثم اضافة نشارة الخشب على سطح التربة حول الجذع لتبقى التربة على درجة حرارة ثابته و تحمى الورد و هو في مرحلة مبكرة من النمو.

زراعة الورد

7- يتم تسميد الورد عدة مرات بالسنة في اوائل الربيع ومرة اخرى بفصل الصيف ونهاية الخريف مع عدم المبالغة في التسميد لانها كثرة السماد تسبب امراض للتربة، يفضل التسميد ببقايا المطبخ وبراز الاغنام والبقر والدجاج لتساعد الورد على النمو بشكل افضل.

زراعة الورد

8- عندما تزهر الورد يكون حان موسم الحصاد غالبًا تذبل الورد بعد يومين من الإزهار يفضل قطف الورد ووضعه في انية تحتوي على الماء والسكر أو الماء و الاسبريين.

وبهذة الخطوات نكون قد تعلمنا كيفية زراعة الورد في المنزل او في الحديقة بطريقة صحيحة مع توضيح بعض النصائح والطرق التي تساعدك للحصول على ورد رائع ومزهر بشكل كامل.

تعليقان

  1. عائشة

    بارك الله فيك احب الورد واحب كل من يحب الورد النباتات من اعظم ما خلقه الله لنا فسبحانه وبحمده

    • هاجر طلعت

      شكرا جزيلا 🙂

اضف تعليق