فوائد التمر للصحة والجسم

0

اليوم نجيب على سؤال ماهي فوائد التمر؟، وممَّا لا شك فيه أنَّ للتمر العديد من الفوائد الصحية التي لا تحصى ولا تعد، فيعتبر التمر غني بمحتوى الحديد والفلور، كما أنَّه مصدر غني جداً بالفيتامينات والمعادن، وله طعم حلو المذاق، فبتناولك للتمر بانتظام فإنَّك تساعد على خفض نسبة الكولسترول، كما أنَّك بتناوله تتخلص من الاضطرابات الصحية وتحصل على مناعة قوية، واصل القراءة لتتعرف على ماهي فوائد التمر في 10 نقاط..

فوائد التمر

ماهي فوائد التمر الصحية؟

1. تعتبر التمور خالية من الكولسترول وتحتوي على نسبة منخفضة جداً من الدهون، كما أنَّ التمور غنية جداً بالفيتامينات والمعادن، كما أنَّه محتوي على المغنسيوم الذي يعمل على علاج الالتهابات.

2. إنَّ التمور مصدر غني جداً بالبروتين والألياف الغذائية، وغني بفيتامين B1، وفيتامين B2، وفيتامين B3، وفيتامين B5، وكذلك فيتامين A1، وفيتامين C، وكذلك غني بمستويات فيتامين B6 الذي يعمل على تحسين صحة الدماغ.

3. تساعد التمور في عملية الهضم حيث يمد الجهاز الهضمي بالألياف القابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان، والأنواع المختلفة من الأحماض الأمينية.

4. تعتبر التمور من أكبر معززات الطاقة بجسم الإنسان؛ لإحتوائه على السكريات الطبيعية مثل الجلكوز والسكروز والفرتكوز، ولإضافة المزيد من التحسينات للتمر يمكن إضافته للحليب للحصول على وجبة غذائية خفيفة ولذيذة، وبالتمور نسبة منخفضة جداً من السعرات الحرارية تجعله مناسب للكبار.

5. أيضاً فإنَّ بالتمور نسبة عالية من البوتاسيوم ونسبة منخفضة من الصوديوم، الشيء الذي يحافظ على صحة الجهاز العصبي، وأثبتت الأبحاث أنَّ إمداد الجسم بالبوتاسيوم إلى حد معين يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية (stroke) ويحسن من عمل القلب ويساعد في تقليل ضغط الدم، كما أنَّ التمور تعمل على خفض نسبة كوليسترول LDL (LDL cholesterol).

6. التمور بها نسبة عالية من الحديد ومفيدة جداً في علاج فقر الدم (الأنيميا (anemia، وعلى الأشخاص المصابين بفقر الدم تناول كميات كبيرة من التمور لشفاءٍ عاجل. كما أنَّ بالتمور نسبة عالية من الفلور (fluorine) الذي يمنع ويبطيء من تسوس الأسنان.

7. كذلك تساعد التمور في علاج الإمساك (constipation)، وذلك عن طريق تناول التمور خلال اليوم، وللحصول على مزيد من التحسن يجب نقع التمر بالماء ليوم كامل ومن ثم تناوله.

8. وتعتبر التمور ايضاً من افضل المنشطات الجنسية، قم بنقع حفنة تمرٍ في كأسٍ من حليب الماعز ليومٍ كامل. وفي الصباح قم بخلط التمر المتبل والمنقوع بالحليب وأضف إليه العسل ومسحوق الهيل (cardamom) وأشرب الخليط.

9. ايضاً للتمور دور كبير في فقدان الوزن، فهو مفيد للأشخاص الذين يعانون من السمنة المفرطة، كذلك فإنَّ التمور ممتازة للقضاء على التسمم الكحولي.

10. تساعد التمور على علاج سرطان البطن، ومعلوم أنَّه ليس هناك أي سلبيات لتناول كميات كبيرة من التمور فضلاً عن أنَّها تساعد في علاج بعض الأمراض، وله دور في تحسين النظر كما أنَّه يساعد على علاج العمى الليلي.

وأخيراً نجيب على: ماهي فوائد التمر بالآتي:

تتلخص فوائد التمر في أنَّه يساعد في الآتي:

  • فقدان الوزن.
  • تخفيف الإمساك، ودعم حركات الأمعاء.
  • تعزيز صحة القلب وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
  • علاج الإسهال.
  • نقص الحديد وفقر الدم.
  • خفض ضغط الدم.
  • العجز الجنسي.
  • تعزيز صحة الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي.
  • تسهيل عملية الحمل والولادة.
  • الوقاية من الباسور.
  • علاج الحالات المزمنة مثل التهاب المفاصل.
  • الحد من خطر التهاب القولون.
  • الوقاية من سرطان القولون.

يمكن استخدام التمر في أطباق الحلوى لإضافة مذاق طيب للطبق، وكذلك في صنع الكعك والمعجنات.. إنَّ اختيار النوع الجيد من التمر ليس بالأمر الصعب حيث إنَّ أفضل أنواع التمور هو ذلك ذو اللون الموحد على طول التمرة وذات السمك الكبير، وعند شرائك له تأكد من عدم إضافة أيٍ من الإضافات الصناعية لتحسين مظهره، ويُنصح بغسل التمور جيداً قبل أكلها؛ وذلك لسهولة تراكم الغبار بها، إضافة لكل هذا فإنَّ تخزين التمور يعتبر صفقة جيدة فهو يعتبر فاكهة جافة، ولن تواجه أي صعاب في تخزينها.

لذا ينبغي عليك أنَّ تجعل التمور ضمن الوجبات بأي شكل من الأشكال، يمكنك إضافته لأي طبق وبلا شك سيضفي عليه مذاق رائع، فهو يمد الجسم بطاقة عظيمة جداً هذا بالإضافة إلى الفوائد الصحية الموجودة به.

شارك موضوع ماهي فوائد التمر مع اصدقائك من الأسفل..

اضف تعليق