فوائد الخزامى (اللافندر) الصحية للجسم والبشرة

0

فوائد الخزامى (اللافندر) لا تحصى ولا تعد، فزيت الخزامى (اللافندر) يعتبر واحد من أكثر زيوت العطرية الطبيعية تنوعاً، ويعتبره العديد أنَّه علاج منزلي مفيد بصورة غير  محدودة.

ويرجع هذا الزيت إلى بداية التاريخ البشري، وفي الإنجليزية فإنَّه يسمى (لافندر = Lavender)، وفي اللاتينية فإنَّ اسمه (Lavare) وترجمتها (غسيل = wash)، كما أنه ينبت في المناطق الجبلية.

وزيت اللافندر واحد من الزيوت المستخرجة من الزهور خلال عمليات التقطير بالبخار، فله العديد من الفوائد الطبيعية الرائعة لصحتك ولبيتك، وزيت اللافندر له تأثير إيجابي على كل الجوانب البدنية والعقلية والعاطفية، وله رائحة زكية جداً.

اقرأ ايضا:
فوائد التمر الصحية والشفائية

فوائد الخزامى اللافندر

1. فوائد الخزامى (اللافندر) وعمليات الاسترخاء (Relaxant):

إحدى الفوائد العظيمة لزيت اللافندر أنَّه يقلل الشعور بالإجهاد، ويخفف من التوتر كما أنَّ له خصائص الاسترخاء، هذا بالإضافة إلى أنَّه مُهدي، ويساعد الذين يعانون من الاكتئاب على تحسين مزاجهم، ورائحته المُهدية ضرورية جداً للتخلص من التوتر والقلق.

يمكنك الاستفادة من زيت اللافندر في علاج صداع الرأس؛ فهو يقلل الضغط النفسي والعقلي، هذا بالإضافة إلى أنَّه يحسن من عمل ونشاط العقل.

ولأولئك الذين يعانون من الأرق يمكنهم استخدام زيت اللافندر لإحساس بالاستخاء ومن ثم النوم بهدؤ.

2. فوائد الخزامى (اللافندر) وتسكين الآلام (Pain Reliever):

زيت اللافندر ضروري لعلاج مختلف الآلام والأوجاع مثل التهابات الحلق، والتهابات والآم المفاصل والعضلات، وكذلك الروماتيزم والالتواءات، وكذلك من فوائد الخزامى تخفيف الآم الظهر، وأسهل طريقة لتخفيف الآلام والأوجاع بمسح المنطقة المتأثرة بزيت اللافندر.

3. فوائد الخزامى (اللافندر) وصحة الجهاز التنفسي (Respiratory Health):

ومن فوائد الخزامى (اللافندر) أنَّه يساعد على تحسين صحة الجهاز التنفسي، فهو مفيد في الحد من الاصابة بالتهابات الحلق، والإنفلوينزا، ونزلات البرد، واختناقات الجيوب الأنفية، كما أنَّه مفيد جداً في علاج الربو وإلتهابات الشعب الهوائية (السعال)، وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى.

4. فوائد الخزامى (اللافندر) وتحسين الدورة الدموية (Improved Circulation):

من فوائد الخزامى (اللافندر) أنَّه يقلل من ضغط الدم ويحسن الدورة الدموية، كما يتم استخدامه في علاج الاضطرابات البولية ويعزز من انتاج البول، ويوزان الهرمونات، كما أنَّه يقلل من التهابات المثانة البولية.

5. فوائد الخزامى (اللافندر) للجهاز الهضمي (digestion system):

فوائد الخزامى (اللافندر) أنَّه يساعد على الهضم كما أنه يزيد حركة الأمعاء، فمن الضروري أن يحفز إنتاج عصارات المعدة والصفراوية ويساعد في علاج كلٍ من: عسر الهضم وآلام المعدة، المغص، وانتفاخ البطن والقيء والإسهال وأمراض الجهاز الهضمي الأخرى.

6. فوائد الخزامى (اللافندر) للصحة العامة (General Health):

هناك العديد من فوائد الخزامى (اللافندر) للصحة العامة، فهو يستخدم عامةً لتحسين عمل الجهاز المناعي، ويعمل على مقاومة الإلتهابات والأمراض، كما يعمل على تخفيض درجة الحرارة (الحمى) ويحد من التهابات الجيوب الأنفية.

وقد أظهرت الدراسات أن من فوائد الخزامى أنَّه يعمل كمضاد للجراثيم، وكمطهر، وايضاً من المضادات الحيوية. فهو يقتل البكتيريا التي تسبب العديد من الأمراض بما في ذلك التيفوئيد (typhoid)؛ وهذا يجعل من الضروري استخدامه كأداة عظيمة لعلاج الجروح والخدوش على بشرتك.

كما يعمل أيضاً على تخفيف الصداع وأوجاع الأذن، والصداع النصفي، والآم الحيض.

7. فوائد الخزامى (اللافندر) للعناية بالبشرة (Skin Care):

يعمل زيت اللافندر على كبح البكتيريا التي تسبب التهابات الجلد؛ ونظراً لخصائصه المطهرة ومضاده للفطريات يمكن استخدامه لعلاج وتهدئة المشاكل الجلدية المختلفة مثل حب الشباب، والصدفية، والجروح، والخدوش، والحروق، وحروق الشمس. كما يمكن استخدامة لأولئك الذين يعانون من الجدري (Chicken Pox).

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

مرحبا! انا الكاتب الرسمى للموقع وسوف تجدنى اقوم بنشر المقالات هنا وهناك فى كل الاقسام واتمني ان تبقى دائما متابعاً لي ولجديد كتاباتي.

اضف تعليق