فوائد زيت النعناع

0

يعد النعناع من النباتات العشبية الطبية وفوائد زيت النعناع لا تعد ولا تحصي حيث يدخل في صناعة العديد من مستحضرات التجميل والأدوية والخلطات العشبية والمطبخ، يتم استخلاص الزيت عبر التقطير بالبخار يحتوي الزيت على عدد من المعادن والمواد المغذية مثل الحديد والمغنسيوم والمنجنيز والكالسيوم والبوتاسيوم وحمض الفوليك والنحاس بالإضافة إلى احتواءه على الإميغا3 والأحماض الدهنية وفيتامين أ وفيتامين c، ومن فوائد زيت النعناع الهامة قدرته على علاج عسر الهضم ومشاكل الجهاز التنفسي وعلاج الغثيان والصداع وعلاج تشنجات المعدة والأمعاء وتخفيف الألم كما أن للزيت تطبيقات واسعة في صناعة معجون الأسنان والشامبو والشاي والمثلجات، تستطيع التعرف على طريفة زراعة النعناع هنا

فوائد زيت النعناع

فوائد زيت النعناع:

تشتمل فوائد زيت النعناع على التالي:

علاج عسر الهضم: يعتبر زيت النعناع وسيلة هاضمة يتم وضع بعض قطرات من الزيت على كوب ماء ويشرب بعد تناول الوجبات الغذائية لخصائصه الهاضمة، بالإضافة إلى ذلك هو طارد للريح ويساعد على إزالة الغاز الزائد كما أنه منشط جيد لمن يعانون من ضعف و انخفاض الشهية، يساعد في علاج الغثيان والدوار، إذا اقترن زيت النعناع مع زيت الكراوية يعالج الحرق، يساعد زيت النعناع على استرخاء الجهاز الهضمي ويساهم في علاج متلازمة القولون العصبي.

العناية بصحة الأسنان: يتميز زيت النعناع بخصائصه المطهره يساعد في القضاء على رائحة الفم الكريهة ويحارب الجراثيم الخطيرة على اللثة، يتم استخدام الزيت كمضمة للفم، كما ان استنشاق الزيت مفيد في علاج الالتهابات وتخفيف الألم.

العناية بصحة الأظافر: الخصائص المضادة للفطريات بزيت النعناع تجعله هام جدًا للعناية بالأظافر يتم التطبيق الموضعي على الأظافر لتقليل من فرص الاصابة بالفطريات خصوصًا بعد غسيل الملابس او الأطباق لأنها تساعد على دخول الفطريات إلى الأظافر ويساعد الزيت على تطهير ذلك.

علاج الغثيان والصداع: يساعد زيت النعناع على تخفيف الصداع وعلاج الغثيان، يتم تدليك الجبهة بالزيت للمساعدة على الاسترخاء، يساهم بذلك في تخفيف آلام الصداع النصفي فقط بالتطبيق الموضعي على الجبهة (مقدمة الرأس).

علاج الإجهاد: النعناع من الزيوت العطرية القادرة على علاج الإجهاد والاكتئاب والإرهاق والقلق بسبب طبيعته المنعشه عن طريق استنشاق الزيت أو مسح أسفل الإذنين بيه.

مضاد للتشنج: هو فعال في حالات تنظير المعدة و التشنجات بالجهاز الهضمي يتم ذلك عن طريق تدليك البطن وأسفل البطن لفك التشنج.

علاج مشاكل الجهاز التنفسي: يساعد زيت النعناع على تطهير الجهاز التنفسي فيعالج احتقان الأنف والتهاب الجيوب الأنفية والتهاب الشعب الهوائية  والربو، يتم وضع قطرات من الزيت على الماء المغلي واستنشاق البخار لتخفيف من اضطرابات الجهاز التنفسي.

تخفيف الآلام: يخفف النعناع من الألم عن طريق التطبيق الموضعي على مصدر الألم، ويساهم في علاج الحمى ويعالج التورم والالتهابات غير المريحة.

تقوية الجهاز المناعي: يزيد زيت النعناع من قوة الجهاز المناعي لمن يتأثرون بالفطريات والفيروسات والجراثيم يمكن عمل خليط من زيت النعناع مع الكافور لعلاج وتقوية الجهاز المناعي ومحاربة البكتيريا التي تهاجمه فقط بالتدليك أو الإستنشاق.

تحفيز الدورة الدموية: يساهم زيت النعناع على زيادة تحفيز الدورة الدموية لنقل الأوكسجين لاعضاء الجسم وزيادة التمثيل الغذائي.

العناية بالشعر: يساهم زيت النعناع في القضاء على قشرة الشعر المرضية عبر تدليك فروة الرأس والقضاء على مشاكل الحشرات لدى الصغار لأن الزيت بمثابة مطهر.

العناية بالبشرة: يساهم الزيت في علاج مشاكل البشرة الدهنية وتحسين نسيج البشرة، يتم وضع بضع قطرات على البشرة.

بعد استخدامات زيت النعناع: يتم عمل مزيج من زيت النعناع مع الكافور وإكليل الجبل (الرزماري) والليمون والبردقوش وعمل حمامات بخار للبشرة واضافتهم لماء الحمام لتعطير الجسم.

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

باحثة إعلام، أعمل كمستقل، مهتمة بمجالات الزراعة المنزلية والأشغال اليدوية والديكورات، أدرس في مجال التصميم الجرافيكي وأهوى التصوير الفوتوغرافي وأحب القراءة والرسم والتلوين والتصوير.

اضف تعليق