فوائد الذرة وكيفية طبخة بشكل صحي

0

حبات الذرة تضم الغالبية العظمى من من المواد الغذائية من فوائد الذرة تستطيع الوقاية من أمراض القلب و السيطرة على مرض السكري يمكن طهي الذرة بعدة أشكال أو تقديمه اما مشوي أو مسلوق و مطبوخ بجانب طعمها اللذيذ لها فوائد هائلة من فوائد الذرة خفض ضغط الدم ، الذرة غني بالفيتامينات اهمها فيتامين أ وفيتامين د وفيتامين ب، كما أنه منخفض السعرات الحرارية مما يجعله مفيد لمن يتبعون أنظمة غذائية يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية الذي يساهم في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي كالإمساك والبواسير وكما ان مضادات الأكسدة الموجودة داخل الذرة تساهم في علاج امراض خطيرة اهمها الزهايمر.

أنظر أيضًا:
فوائد الفستق الصحية.
فوائد التوت لتحسين الصحة.
فوائد عيدان القرفة.

فوائد الذرة لصحة الإنسان:

من فوائد الذرة تقديمها للعديد من الفوائد الصحية بسبب احتوائها على العناصر الغذائية الهامة  ايضا كونها لذيذة غنية بالمواد الكيميائية النباتية توفر حماية ضد الأمراض المزمنة سوف تستعرف فيما يلي اهم الفوائد الصحية لذرة.

1- تحتوي على عدد معقول من السعرات الحرارية: تحتوي الذرة على 340 سعرة حرارية لكل 100 جرام هي اعلى معدلات بين الحبوب هي مناسبة لمن يتبعون حميات غذائية لزيادة و تعزيز الوزن.

2- يقلل من خطر البواسير و المستقيم: من فوائد الذرة احتوائها على مستوى عال من الألياف الغذائية كوب واحد من الذرة يعطي المريض بالبواسير 18% من الألياف المطلوب تناولها باليوم كما أنها تساهم في التخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي كالإمساك والبواسير وتقلل من خطر الاصابة بسرطان البواسير كما أن الألياف الموجودة بها تزيد من معدل حركة الأمعاء وترفع من مستوى التمثيل الغذائي .

3- مصدر غني بالفيتامينات: الذرة غني بفيتامين ب وخاصة وخاصة الثيامين والنياسين. الثيامين هي من الامور الضرورية لصحة الأعصاب والوظائف الإدراكية هو مناسب لاشخاص الذين يعانون من أمراض سوء التغذية وهو مصدر جيد لحمض البانتوثنيك، هو ضروري لنساء الحوامل اللاتي يعانون من نقص حمض الفوليك الذي يتسبب في عيوب في الأنبوب العصبي فتقدم الذرة نسبة كبيرة من حمض الفوليك بسبب احتوائه على فيتامين E.

4- توفير المعادن الأساسية: من فوائد الذرة احتوائه على كمية كبيرة من المعادن الأساسية مثل الفوسفور والمنجنيز  والماغنسيوم والنحاس والحديد و اهم المعادن معدن السيلينيوم الذي يصعب ايجاده في الوجبات الغذائية العادية.

5- الخصائص المضادة للأكسدة: يحتوي الذرة على عدد من مضادات الأكسدة التي تحارب الخلايا السرطانية هي مصدر رئيس لمركب الفينول يسمى حمض الفيرليك الذي يكافح تمحور الخلايا السليمة بالجسم.

6– حماية القلب: من فوائد الذرة الكثيرة هي حماية القلب حيث للذرة تأثير مضاد للتصلب بالشرايين بسبب المساهمة في تقليل مستوى الكوليسترول بالدم مما يقلل من أخطار أمراض القلب المختلفة، ايضا يساهم في علاج فقر الدم الناتج عن سوء التغذية.

طريقة طهي الذرة:

بعدما تعرفنا على فوائد الذرة حان وقت كيفية طهي الذرة بالطبع للذرة اساليب واشكال كثيرة للطهي ليس فقط الطريقة التقليدية بوضع الذرة على الفحم أو داخل الفرن ليتم شويه:

فوائد الذرة

1– الطريقة الاولى: يتم اضافة النكهة الاسيوية لذرة المشوية التي يتم مزجها بصلصة hoisin وصلصة الصويا وبذور السمسم مع التوابل والبهارات حسب الرغبة ورقائق الفلفل المفروم، المكونات ربع كوب من صلصة هويصين وربع كوب من العسل وملعقتين من صلصة الصويا منخفضة الصوديوم وثلاث ملاعق من عصير الليمون ملعقة شاي من بذور السمسم المحمصة شرائح رفيعة من الفلفل و البصل الاخضر (الثوم المعمر).

طريقة التحضير: يتم شوي الذرة على درجة عالية (450 درجة إلى 550 درجة)، من ثم قومي بخلط الصلصة مع العسل مع صلصة الصويا مععصير الليمون و تغطية الذرة بالخليط قبل دخولها الفرن بعد حوالي 10 دقائق تبدأ علامات الشواء بالظهور ويتم وضع الذرة على طبق و رش السمسم و شرائح الفلفل و البضل الاخضر عليها و تقديمها.

فوائد الذرة

2– الطريقة الثانية: الشواء مع صلصة Ancho مع الزبد، المكونات اكواذ الذرة منزوعة القشرة، ربع فنجان من ملح كوشر وربع كوب جبن مكسيكي ربع كوب زبدة طرية ربع كوب مايونيز ملعقة صغيرة من الليمون نصف كوب كزبرة ناشفة.

طريقة التحضير: نقع الذرة في وعاء كبير بيه ماء و اضافة الملح عليه لمدة ساعة، من ثم شواء الذرة على درجة (350 درجة إلى 450 درجة) عمل خليط من الزبد و المايونيز والكزبرة والجبن المكسكية ووضعها بجانب الذرة المشوية، يمكن ايضًا وضع خليط الزبد مع المانيونيز ووضعه على الذرة قبل الشواء.

فوائد الذرة

3– الطريقة الثالثة: حبوب الذرة المكونات، حبوب الذرة مع ثلاث ملاعق من زيت الطعام النباتي، نصف معلقة من الخردل فلفل شرائح، ربع ملعقة كركم مع ملح وملعقة كزبرة مفرومة.

طريقة التحضير: استخدام حبات الذرة الطازجة ثم يسخن الزيد في المقلاة على نار متوسطة ثم اضافة بذور الخردل و خفض الحرارة ثم وضع شرائح الفلفل مع التقليب ثم الحركة 30 ثانية ثم وضع الكركم والملح من ثم وضع الكزبرة و غلق النار و تقديم الطبق.

كانت تلك اهم الفوائد الصحية للذرة مع طرق متنوعة للطهي لا يفوتك اضافتك لنظامك الغذائي ..

اضف تعليق