فوائد الكركم الصحية

0

يعتبر الكركم من عائلة الزنجبيل هو من الاعشاب المعمرة موطنها الأصلي بالهند اسمها العلمي “Curcuma long” يتم استخدام الجذور وتجفيفها وسحقها للحصول على مسحوق الكركم ويتم ذلك في درجة حرارة وبيئة معينة لون الكركم هو اللون الأصفر له رائحة تشبه رائحة الخردل ويقترب من الفلفل في الحرارة يدخل الكركم في صناعة أشهر الأطباق الهندية يستخدم في المطبخ الهندي على نطاق واسع مع اللحوم والأرز بالإضافة إلى ذلك هي من التوابل العشبية المعالجة تستخدم في الطب الشعبي بشكل واسع بالإضافة العشبه الزيت له فوائد مذهلة.

بعض الفوائد الصحية الاكثر اهمية للكركم كقدرته على تحفيف صعوبات الحيض وتقليل الإلتهابات الداخلية والخارجية والمساعدة على إلتئام الجروح سريعًا، وزيادة القدرات المعرفية والقدرة في تغير المزاج والقضاء على الاكتئاب وتخفيف الألآم وابطاء الشيخوخة المبكرة وتجاعيد البشرة وحماية الجهاز الهضمي من الاضطرابات.

اقرأ ايضا:
فوائد زيت القرنفل
فوائد زيت الرزماري
فوائد الخزامى (اللافندر)

 

فوائد الكركم الصحية:

فوائد الكركم

للكركم فوائد كثيرة سوف نستعرضها معًا في الأسطر المقبلة:

مضاد للإلتهابات: من أهم التطبيقات المعروفة للكركم بفضل المكونات النشطة واسعة النطاق ومضادات الاكسدة اهمها مادة curcumin الكركمين التي تساهم في الحد من التهابات النقرس وألم المفاصل وألم العضلات ويمكن استخدامه كتطبيق موضعي على الجروح على هيئة مرهم لتخفيف الإلتهاب. (يتواجد المرهم في محلات بيع الاعشاب).

علاج اضطرابات الجهاز الهضمي: الكركم مفيد بشكل خاص لعلاج الامساك وحالات التشنج وامراض القولون كمتلازمة القولون العصبي بسبب مركب الكركمين ممن يجعله يقلل من حالات نزيف المعدة والأمعاء كما انه يحتوي على عدد من الألياف الغذائية التي تساعد على تسهيل عمليات الجهاز الهضمي.

اضطرابات الحيض: التشنج والنزيف الزائد وتقلب المزاج وغيرها من القضايا المرتبطة بالحيض يساهم الكركم بشكل كبير في القضاء عليها بفضل مركباته النشطه.

التليف الكيسي: من الامراض القاتلة اثبتت الدراسات العلمية أن مادة الكركمين الموجودة بالكركم تعمل على تصحيح protein-folding الذي يساهم في تطور ذلك المرض.

الوقاية من السرطان: مضادات الاكسدة القوية بالكركم تساهم في منع نمو الأورام و تحييد الجذور والخلايا الحرة التي تكون الخلايا السرطانية اهمها سرطان القولون ومازالت الابحاث جارية في ذلك الصدد.

إزالة السموم من الجسم: المركبات العضوية النشطة تعمل على تحسين وظائف الكبد و يقلل من مستويات السمية داخل الجسم و تعمل على تحفيز الجهاز الليمفاوي لضمان إزالة السموم بكفاءه.

صحة القلب: يعزز الكركم من صحة الأوعية الدموية بفضل احتواءه على كلًا من فيتامين B6 الذي يمنع انتاج الحمض الأميني الذي يضرر بخلايا الجدران، حيث ان جدران الاوعية الدموية الضعيفة تسبب مضاعفات القلب الخطيرة مثل تراكم المواد الدهنية وارتفاع ضغط الدم، ايضًا يساهم مركب الكركمين على توازن نسبة الكولسترول الجيد والكولسترول السيء بذلك يمنع تصلب الشرايين.

زيادة القدرات المعرفية: يستخدم الكركم من اجل تعزيز القدرات المعرفية وزيادة التركيز وزيادة قدرات الدماغ وقوة الذاكرة يساهم في حماية الممرات العصبية من الاكسدة ويحفز النشاط العصبي ويمنع التدهور المعرفي في الأغلب يظهر على هيئة امراض مثل الخرف والزهايمر اظهرت الابحاث العلمية أن مادة الكركمين ذات كفاءة عالية تمنع ترسبات amyloid من المؤشرات القوية لظهور مرض الزهايمر.

الاكتئاب: يساهم الكركم في عمليات التوازن الهرموني بذلك يقضي على تقلبات المزاج والقلق والإجهاد.

لا تفرط في استخدام الكركم لانه يسبب الغثيان والإسهال، الآن عليك اضافة الكركم للمحتوى الغذائي الخاص بك مرة واحدة اسبوعيًا وسوف ترى الفرق..

مشاركة!

نبذة عن الكاتب

باحثة إعلام، أعمل كمستقل، مهتمة بمجالات الزراعة المنزلية والأشغال اليدوية والديكورات، أدرس في مجال التصميم الجرافيكي وأهوى التصوير الفوتوغرافي وأحب القراءة والرسم والتلوين والتصوير.

اضف تعليق