فوائد البامية الصحية

0

تعد البامية من النباتات المزهرة منتشرة في جميع انحاء العالم تشتهر البامية في أطباق الكاريبي وأطباق الصين تزداد شعبيتها يوميًا بسبب فوائدها الصحية وقيمتها الغذائية واحتوائها على العديد من الفيتامينات والمركبات العضوية، تتميز البامية بأنها تساعد على خفض مستوى الكولسترول بالدم وتحسن من صحة الجهاز الهضمي وتحسن الرؤية وتعزيز من صحة الجهاز المناعي و تساعد على انخفاض ضغط الدم مما يحسن من صحة القلب، مما يزيد من فوائد البامية واهميتها.

اقرأ ايضا:
فوائد التمر الصحية والشفائية
فوائد الحلبة للشعر وكيفية استخدامها
فوائد البنجر الصحية

القيمة الغذائية للبامية:

تتميز البامية بالمحتوى الغذائي القيم نظرًا لاحتواءها على عدد من المركبات العضوية والفيتامينات منها فيتامين أ وفيتامين ك النادر وفيتامين هـ وفيتامين ب وفيتامين سي وعدد من المعادن القيمة منها الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم والزنك بالإضافة إلى احتواءها على نسبة كبيرة من الألياف الصمغية.

فوائد البامية

فوائد البامية:

فوائد البامية كثيرة سوف نستعرض جانب منها في السطور المقبلة:

صحة الجهاز الهضمي: لعل اهم الاشياء هي اضافة البامية للنظام الغذائي الخاص بك، الالياف الصمغية الموجودة بالبامية تساعد على تحريك الطعام خلال الجهاز الهضمي عن طريق إضافة السائبة يعنى حركة الأمعاء أكثر من العادية مما يخفض اضطرابات الجهاز الهضمي منها الغازات والانتفاخات والامساك والتشنج وتمنع الاسهال وتساعد على مسح الكولسترول الزائد.

صحة العين والرؤية: من فوائد البامية احتواءها على نسبة عالية من فيتامين أ ومضادات الاكسدة مثل زياكسانثين بيتا كاروتين، واللوتين التي تعمل على تحييد الجذور الحرة وتدمرها وتقضي على المشتقات الناتجة عن عمليات الايض الخلوي تلك الجذور الحرة هي المسؤلة عن تدهور خلايا العين المسئولة عن الرؤية بالإضافة إلى انها تحمي من الضمور البقعي وإعتام عدسة العين.

صحة الجلد: بفضل مضادات الاكسدة وفيتامين أ التي تعزز من سرعة شفاء الجلد والحد من الندوب وحب الشباب والقضاء على التجاعيد لان المواد المضادة للأكسدة قادرة على قتل الخلايا الحرة التي تضر بالخلايا الجلدية.

تعزيز صحة الجهاز المناعي: العناصر المضادة للأكسدة بسبب ارتفاع فيتامين سي الذي يعمل على محاربة الخلايا والجذور الحرة التي تهاجم الجهاز المناعي وتحفز انتاج خلايا الدم البيضاء.

المحافظة على ضغط الدم: من فوائد البامية أنها مصدر جيد للبوتاسيوم هو جانب اساسي للحفاظ على توازن السوائل داخل جسم الإنسان لأنه يوازن الصوديوم ويساعد على استرخاء الاوعية الدموية والشرايين ويخفض من ضغط الدم ويقلل الضغط على نظام القلب.

ملاحظة هامة: تحتوي البامية على مستويات عالية من الأوكزوالات التي تتسبب في حصى المرارة والكلى لذلك عليك عدم تناول البامية بكثرة يفضل مرة واحدة كل اسبوعين، يفضل اضافة البامية مع اللحم الاحمر او اللحوم عديمة الدهون لإكتمال الطبق الغذائي يفضل الأرز البني وليس الأرز الابيض بسبب احتواءه على كربوهيدرات عالية تسبب السمنة وارتفاع مستوى الكولسترول بالدم، لذلك يجب الاخذ في الاعتبار كلوا واشربوا ولا تصرفوا.

اترك تعليق