فوائد البنجر الصحية

البنجر أو الشمندر ينتمي إلى عائلة Chenopodiaceous يتم زراعته منذ أكثر من 4000 عام في منطقة البحر المتوسط دام استخدامه كمنشط منذ آلاف السنين يتم اضافة للسلطة والأحسية والمخللات، يعد البنجر مصدر أساسي للسكروز بديل لقصب السكر، يعالج البنجر فقر الدم وعسر الهضم والإمساك والبواسير وعلاج اضطرابات الكلى واضطرابات المرارة، هناك العديد من فوائد البنجر فهو يساعد علي منع الضمور البقعي ويحسن من الدورة الدموية ويساعد في العناية بالبشرة ومنع اعتام العدسة وعلاج مشاكل الجهاز التنفسي، بسبب احتوائه على عدد كبير من المعادن والفيتامينات.

اقرأ ايضا:
فوائد الحلبة للشعر وكيفية استخدامها
فوائد التمر الصحية والشفائية
فوائد زيت الليمون للصحة والبشرة

القيمة الغذائية للبنجر:

بسبب المحتوائي الغذائي من الفيتامينات والمعادن والمركبات العضوية بما فيها الكاروتينات والجلايسين والبيتين والألياف الغذائية وفيتامين سي ومعادن مثل الحديد والنحاس والفوسفور والمنجنيز ومنتجات الفلافونيد والانثوسيانين كما انه منخفض السعرات الحرارية ولا يحتوى على الكولسترول ولكنه يحتوى على محتوى سكر أعلى من جميع الخضروات.

فوائد البنجر

فوائد البنجر :

جذور وأوراق البنجر لها العديد من الاستخدامات الطبية التي تشمل ما يلي:

مفيد للصحة القلب: الألياف المتواجدة بالبنجر تساعد على خفض نسبة الكولسترول والدهون الثلاثية عن طريق رفع مستوى الكولسترول الجيد، حيث أن وجود مستوى عال من الدهون الثلاثية يزيد من خطر امراض القلب، كما ان وجود البيتين يخفض من مخاطر ومشاكل القلب ويخفض من مستويات الهوموسيستين بالجسم الضارة بالأوعية الدموية لذلك يعد البنجر من الأطعمة المفيدة في حالة الإصابة بالنوبات القلبية وتصلب الشرايين والسكتات الدماغية.

يقلل من العيوب الخلقية: يعد البنجر مفيد للنساء الحوامل لأنها تشكل فيتامين ب وحمض الفوليك الذي يساعد على تطوير العمود الفقري لدى الرضيع ونقص حمض الفوليك يؤدي إلى مجموعة متنوعة من الاضطرابات منها عيوب الأنبوب العصبي.

منع بعض أنواع من مرض السرطان: يحتوي البنجر على مادة pigment betacyaninis الذي يمنع نمو الخلايا السرطانية، النترات المستخدمة في حفظ اللحوم تحفز على انتاج مركبات النيتروسامين بالجسم مما يسبب الاصابة بالسرطان، اظهرت دراسة حديثة أن عصير البنجر يمنع تحول الخلايا بفعل تلك المركبات كما انه يخفف من الورم السرطاني.

علاج مشاكل الجهاز التنفسي: البنجر مصدر اساسي لفيتامين سي الذي يساعد على منع اعراض الربو والبيتا كاروتين التي تساعد على منع الجذور الحرة المسببة لسرطان الرئة، كما أن فيتامين سي أحد مضادات الأكسدة القوية التي تقوي الجهاز المناعي وتحفز من نشاط كرات الدم البيضاء حد الدفاع الأول عن الجسم من الهجمات الفيروسية والبكتيرية والفطرية التي تسبب الإلتهابات.

منع اعتام عدسة العين: وجود البيتا كاروتين شكل من اشكال فيتامين أ يساعد على منع العمى واعتام العين المرتبط بالسن وانخفاض الضمور البقعي الذي يحدث مع تقدم العمر.

ضعف الشعيرات Capillary Fragility : الفلافونيدات وفيتامين ج بالبنجر يساعد على دعم بنية الشعيرات الدموية.

تعزيز مستويات الطاقة: البنجر يحتوي على كمية كبيرة من الكربوهيدات التي توفر الوقود اللازم لأنشطة الطاقة والرياضة لفترات طويلة هو مفيد لعمليات الاستقلاب ويحافظ على كفاءة الجهاز الهضمي، عصير البنجر مفيد للرياضين لمنحهم الطاقة للازمة لمواصلة التمارين.

فقر الدم: من أهم فوائد البنجر الصحية احتوائه على نسبة عالية من الحديد الذي يرفع من نسبة الهيموجلوبين بالدم ويقضي على امراض فقر الدم والأنيميا.

يستخدم البنجر ايضًا لعلاج الحمى والإمساك واضطرابات الجهاز الهضمي وعلاج السكتات الدماغية بسبب احتوائه على البوتاسيوم لان نقص البوتاسيوم بالجسم ينذر بخطر الاصابة بالسكتات الدماغية والتنكس البقعي (الضمور البقعي) بسبب نقص البيتا كاورتين

اضف تعليق