ترتيب المطبخ افكار رائعة بالصور

عند الحديث عن ترتيب المطبخ كأي جزء آخر من المنزل يجب أن نتفق أنه ما من طريقة معينة يمكن القول أنها هي، فما من قاعدة ثابتة لذلك، بل إن الأمر بأكمله يدور حول “الكفاءة والفاعلية”، وأفضل طرق ترتيب المطبخ هي التي تجعل مطبخك أكثر فاعلية بحيث يخدم الغرض الذي صمم من أجله وتسمح بسهولة العمل فيه بدون المشاكل المعتادة، كعدم توفر المساحات أو تزاحم محتوياته.

في هذا المقال نعرض إليك طرقاً وأفكاراً مختارة فيما يخص ترتيب المطبخ، وما عليك إلا اختيار ما يناسبك من بينها والبدء في التنفيذ منذ اليوم لتصبح المهمة الأحب إليك من بين بقية الأعمال المنزلية!

اقرأ ايضا:
تنظيف المطبخ بكل سهولة
تزيين المطبخ وتجديدة في عشرة خطوات
اعمال يدوية للمطبخ

ترتيب المطبخ بطريقة صحيحة:

1. خزن الأغراض قرب أماكن استخدامها:

كما ذكرنا ترتيب المطبخ يعني ببساطة جعله أكثر كفاءة وفاعلية. كبداية، قم بتخزين الأغراض قريباً من المكان الذي ستستخدمها فيه. أي قدر ومقلاة يجب أن يوضعا بقرب الموقد (البوتوجاز). الأواني الزجاجية والعميقة يجب أن توضع قرب سطح الكاونتر، حي تقوم بالخلط والمزج فيها عند إعداد الطعام. خزن عدداً من أكواب القهوة قرب آلة تحضير القهوة، وهكذا.

2. نظم آلات ومعدات تحضير الطعام:

ترتيب المطبخ

من أكثر الأشياء التي تصعب ترتيب المطبخ تعدد الآلات الموجودة والتي مهما حاولت ترتيبها ستبدو فوضوية، بأسلاكها المتشابكة وأشكالها المتباينة، فهناك الخلاط، ومضرب البيض، والمفرمة، وآلة تحضير القهوة، ومحضر الطعام، والشواية وغيرها، وإذا قمت بوضعها كلها على سطح الكاونتر سيبدو مطبخك فوضوياً بالفعل!

حل ترتيب المطبخ هنا هو أن تحدد أي هذه الآلات أكثر استخداماً، وعلى هذا الأساس تقوم بترتيبها. ما يستخدم يومياً، كالمايكرويف وآلة تحميص الخبز، ومحضر القهوة، يجب أن يوضع في سطح الكاونتر. ما يستخدم بصورة نادرة يجب أن يحفظ في خزانة المطبخ، أما ما تستخدمه من حينٍ لآخر كالخلاط، والمقلاة الكهربائية يمكن وضعه في رف منفصل، مع مراعاة فصل الأغراض التي تستخدمها معاً في صينية ليسهل إدخالها وإخراجها معاً.

3. اجمع المتشابهات:

بالنسبة لعلب المواد التي تحتاجها في تحضير الطعام قسِّمها عند ترتيبها إلى مجموعات حسب الاستخدام. معدات الخبز (كالبيكنغ صودا، والفانيلا، ومحسن الخبز… إلخ) كلها توضع سوية. وكذلك الحال بالنسبة للبهارات ومنكهات الشاي، وغيرها.

4. استخدم الصواني والصناديق:

ترتيب المطبخ

فكرة ذكية لنجاح ترتيب المطبخ، وتقليل فوضى الأغراض المتناثرة وهي باستخدام الصواني والصناديق الأفقية الصغيرة كحاويات داخلية لاحتواء مجموعات البهارات أو الزيوت وغيرها، داخل الخزانة.

5. التصفية السنوية ضرورية:

احصر تلك الأواني المعدة للاستخدام المتكرر أو اليومي والتي لم تستخدمها طوال العام، ففي هذه الحالة إخراجها من مطبخك أفضل بكثير من إبقاءها لتزاحم بقية الأواني، وتحتل مساحات من خزانة مطبخك. تخلص من الآنية التي بها عيوب أو ثقوب أو التالفة من بين أواني المطبخ، فتراكم الأواني عاماً بعد عام يقلل من ترتيب المطبخ، وكذلك من فرص شرائك لآنية جديدة!

6. استخدم العلب الشفافة:

ترتيب المطبخ

العلب التي تسمح بالرؤية خلالها مهمة جداً لتخزين وترتيب المواد الغذائية الجافة، كالسكر والدقيق وحتى البهارات، إلى جانب أنها تمنح منظراً مبهجاً وأكثر حيوية على مطبخك.

7. رتِّب الأواني المسطحة بصورة رأسية:

عند رص الصواني أو الصحون المسطحة يضل رصها بصورة رأسية، لضمان الاستغلال الأمثل للمساحة المتوفرة وفي نفس الوقت ستبدو منظمة ويسهل إخراجها وإدخالها، تماماً كالطريقة التي ترص بها الكتب في المكتبات، فهي أفضل طريقة للإدخال والإخراج الدوري.

8. خزِّن الأواني حسب أشكالها:

عند ترتيب المطبخ يجب أن تراعي عند رص الأواني تقسيمها حسب أشكالها، فالدائري مع بعضه أو فوق بعضه، والبيضاوي مع بعضه أيضاً، وكذلك الحال بالنسبة لبقية الأشكال، فذلك يجعل الخزانة تبدو أكثر تنظيماً.

9. قاعدة لتنظيم أطقم الشاي:

ترتيب المطبخ

عند رص أطقم الشاي في خزانة الأواني لا تلجأ إلى فصل الأكواب عن صحونها، كما هو معتاد عند التخزين. ببساطة قم بوضع كل كوب مع صحنه بالترتيب: صحن يعلوه كوب، ثم صحن يعلوه كوب وهكذا تماماً كما هي عند استخدامها. هذه الطريقة لن تجعل منظر الأطقم أفضل وحسب، بل هي أكثر أماناً عند رص مجموعة كبيرة من الأطقم فوق بعضها بحيث إذا قمت بأخذ كوب لن يسقط الباقي، كما أنها تتيح استغلال مساحة رأسية كبيرة بدلاً من ملء الرف مع وجود فراغ كبير في الأعلى.

10. قسّم حسب المهمة:

عند ترتيب المطبخ كما ذكرنا سابقاً يجب أن تراعي الفاعلية وسهولة الاستخدام. لذا، قم بترتيب مجموعات الأواني – الواقعة ضمن ذات النوع حسب مهامها، فأطقم الشاي التي تستخدم يومياً توضع معاً، والمستخدمة عند الزيارات العائلية معاً، وتلك التي تستخدم عند الرحلات معاً، والأطقم المستخدمة في المناسبات أيضاً معاً، وهكذا الحال بالنسبة لباقي مجموعات الأواني، كأكواب العصير والصحون وغيرها.

11. ترتيب المطبخ لا يجب أن يختص بالمطبخ فقط!

وهذه حيلة يجب أن تلجأ إليها، حتى في حال توفر مساحات كافية في مطبخك. يجب أن تأخذ في الاعتبار تخزين الأواني الثمينة الزجاجية أو تلك القابلة للكسر بعيداً عن المطبخ، فهي نادراً ما تستخدم، وغالباً ما تكون ذات منظر جميل وأقرب ما تكون إلى الزينة أكثر من كونها فعالة. بهذه الطريقة أنت تقوم بحماية هذه الأواني من الكسر والأيدي العابثة، وفي نفس الوقت سيؤدي ذلك إلى سهولة ترتيب المطبخ.

12. خزِّن بذكاء:

عند ترتيب المطبخ حاول دائماً أن تضع الأواني التي تستخدمها باستمرار مقابل مستوى نظرك، وتلك التي نادراً ما تستخدمها قم بوضعها في أعلى جزء من خزانة الأواني أو خارج المطبخ. ضع الأواني الثقيلة أسفل مستوى خصرك لسهولة حملها.

13. ضاعف الرفوف:

ترتيب المطبخ

يمكنك إلحاق رفوف إضافية أسفل أو أعلى رفوف الخزانة لمضاعفة مساحات التخزين عند ترتيب المطبخ، خصوصاً عند تخزين العلب الصغيرة. يمكنك شراء رفوف بلاستيكية ذات علاقات، بحيث يتم تركيبها من الرف الذي أعلاها أو أسفلها.

14. استخدم مقسِّمات الأدراج:

ترتيب المطبخ

من أكبر صعوبات ترتيب المطبخ التعامل مع محتويات الأدراج، فهي غالباً ما تختلط وتصبح غير منظمة وبالتالي يصعب الحصول على أيٍّ مما بداخلها. الحل هو بشراء قطع تقسيم الأدراج (تباع غالباً في محلات أدوات المطابخ)، وفي حال لم تعثر عليها قم بصنعها بنفسك بإلصاق أي فواصل طولية داخل الدرج، فالنتيجة واحدة في الحالتين.

اضف تعليق